يمر تصميم واجهات المستخدم بمراحل متنوعة، تبدأ من دراسة المشروع والمستخدم، للوصول إلى أفضل تصميم يناسب كليهما، فيكون معبرًا عن العلامة التجارية من ناحية، ويلائم المستخدم من ناحية أخرى. تضم مراحل تصميم واجهة المستخدم المراحل الآتية:

1. فهم المشروع جيدًا

لا بد من فهم المنتج أو الخدمة المقدمة تفصيلًا، وإدراك دور تصميم واجهات المستخدم في عملية تقديم المنتج للعملاء. تأكد من دراسة كل التفاصيل الخاصة بالمنتج، ومشاركتها مع الفريق المسؤول عن التنفيذ كذلك. من أهم المعلومات المطلوبة لفهم المشروع:

  • طبيعة المنتجات أو الخدمات المقدمة والميزة التنافسية بها.
  • معرفة المطلوب تحديدًا، مثلًا المطلوب تصميم موقع إلكتروني أم تطبيق على الهاتف أم كليهما.
  • أهداف وأدوار تصميم واجهات المستخدم في المشروع بالضبط.
  • طبيعة الجمهور المستهدف في المشروع، فالتصميم للشباب قد يختلف عن التصميم لكبار السن مثلًا.

2. البحث

يساعد البحث على الوصول لفكرة التصميم الأولية، بهدف بناء تصور التصميم وفقًا لدراسة محددة، فتضمن فاعلية التصميم والخطوات المختلفة التي تنفذها بعد ذلك. يشمل البحث:

  • دراسة المستخدمين

يؤثر تصميم واجهة المستخدم على تفاعل المستخدمين، ولذلك فمن المهم دراسة المستخدمين في إطار المعلومات المتوفرة في المشروع، وكذلك بمحاولة الوصول إليهم بطرق أخرى كالاستبيانات والمقابلات الشخصية. الهدف من دراسة المستخدمين هو فهم ما يفضلونه في التصميم، وكيف يؤثر ذلك على قراراتهم.

  • دراسة المنافسة

بعد حصر المنافسين للمشروع، ادخل إلى المواقع أو التطبيقات الخاصة بهم، وافهم طبيعة تصميم واجهات المستخدم الذي يمتلكونه، وحلل جميع الأنماط المتّبعة في التصميم. يمكن لدراسة المنافسة مساعدتك على فهم المستخدمين بصورة أفضل، والوصول للتصور المناسب للتصميم.

3. وضع فكرة التصميم الأولي

اجمع بين فهمك للمشروع ونتائج عملية البحث، للوصول إلى فكرة التصميم الأولي. لاحظ أنّ الهدف الأساسي من هذه المرحلة هو امتلاك تصميم يمكن اختباره، فلا تعتمد على افتراضاتك، ولا تنفق كل ما تملكه من أموال في هذه المرحلة وتضع التصميم النهائي. من أهم الخطوات لوضع فكرة التصميم الأولي:

  • الرسم التخطيطي Sketching: في هذه المرحلة يمكنك تخيّل تصميم واجهة المستخدم على ورق مرسوم باليد. يساعدك ذلك على بناء تصورات مختلفة، دون بذل الكثير من الجهد.
  • بناء المخطط الهيكلي wireframe: هيكل مرئي يوضّح تفاصيل الصفحات والعناصر المستخدمة في الواجهة. يمكن الاستفادة منه في تصور الشكل النهائي للتصميم.
  • إنشاء النموذج الأولي Prototype: يتضمن النموذج الأولي إضافة العناصر المرئية والألوان التي ستستخدم في التصميم.

أدوات ستساعدك على بناء النموذج الأولي

حتى لا تنفق الكثير من الأموال في هذه المرحلة، يمكنك اللجوء إلى برامج تصميم واجهات المستخدم، التي تتيح لك بناء النموذج الأولي بصورة مشابهة تمامًا لما سيكون عليه التصميم الحقيقي. من أشهر برامج تصميم واجهة المستخدم:

  1. Figma: من أشهر برامج تصميم واجهات المستخدم، ويتميز بسهولة العمل الجماعي عليه عبر ميزة التحرير المشترك التي تمكّن أكثر من شخص من التعاون في العمل على التصميم.
  2. Adobe XD: من منتجات شركة Adobe وله مكانة في عالم تصميم واجهات المستخدم، لا سيّما لمن يستخدمون منتجات أدوبي الأخرى كالفوتوشوب.
  3. Sketch: من البرامج المشهورة في تصميم تجربة المستخدم، إذ يتميز بسهولة الاستخدام ويمكن من خلاله إنشاء نماذج أولية عالية الدقة.
  4. Framer: من البرامج المتطورة مؤخرًا في تصميم واجهات المستخدم، إذ يتيح إنشاء نماذج أولية تفاعلية، ويقدم العديد من العناصر القابلة للتخصيص والاستخدام بسهولة توفّر الوقت والجهد.
  5. Marvel: يتميز هذا البرنامج بالبساطة ويسهل استخدامه من الجميع لإنتاج نماذج أولية سريعة.

4. الاختبار والوصول للتصميم النهائي

تهدف المرحلة الأخيرة من تصميم واجهة المستخدم إلى اختبار التصميم، وتقييم تفاعل المستخدم معه، وجمع الملاحظات والتعليقات، بهدف استخدامها في الوصول للتصميم النهائي. تأكد من حصولك على جميع المعلومات التي تحتاج إليها، لتبدأ في إنشاء تصميم واجهة المستخدم النهائي، فتضمن لاحقًا خفض تكاليف التطوير وإصلاح الأخطاء.

لتنفيذ مراحل تصميم واجهة المستخدم بالجودة المطلوبة، وظّف مصمم واجهات استخدام محترف من موقع مستقل، شبكة العمل الحر الأكبر عربيًا، للحصول على أفضل تصميم يلائم عملائك، ويمنحك ميزة قوية على منافسيك، ويحسّن من الصورة الذهنية لعلامتك التجارية.

المقصود بتصميم واجهة المستخدم
مبادئ تصميم واجهة المستخدم

Leave a Comment