تعريف تصميم موقع إلكتروني

يعتني تصميم موقع إلكتروني بمظهر موقع الويب الخاص بك وتخطيط صفحاته، إضافةً للعناية بقابلية استخدامه والتعامل معه. إذ يهتم بالنواحي الجمالية والوظيفية معًا، كيف ذلك؟

ينقسم تصميم الموقع لجزأين أساسيين، وهما تصميم واجهات المستخدم UI، التي توفر عنصر الجاذبية للموقع من حيث الصور والألوان والأشكال وما إلى ذلك. والجزء الآخر هو تصميم تجربة المستخدم UX، ويتمثل ببداية خطوات التصميم في التعرّف على احتياجات العملاء والبحث في كيفية تخطيط آلية عمل سلسلة في التنقل وإنهاء إجراءات الخدمات، بما يتناسب مع طبيعة الجمهور المستهدف.

أهمية تصميم موقع إلكتروني احترافي للأنشطة التجارية

يساعدك تصميم موقع إلكتروني احترافي لعملائك في إنجاح نشاطك التجاري عبر الإنترنت، فالطريقة والهيئة التي تقدم بها أعمالك هي الأكثر أهمية عند تعرّف المستخدم على الموقع وتصفحه. تبرز فوائد مرحلة التصميم فيما يلي:

أولًا: تلبية احتياجات العملاء

يجب أن ترتكز مزايا الموقع ونمط التصميم على طبيعة العملاء ومتطلباتهم، فهو بالنهاية موجه إليهم، وليكون استخدامه أمرًا محبذًا وسهلاً. يتحقق ذلك في مرحلة تصميم موقع إلكتروني عبر العناية باحتياجات المستخدم والدراسة الدقيقة للمشكلات التي يعاني منها وما ينتظر من حلول، بهدف فهم العميل وحل مشكلاته عبر تطبيق أفضل الاستراتيجيات والطرق في مراحل إنشاء الموقع كافة.

ثانيًا: تكوين انطباع إيجابي عن علامتك التجارية

سهولة الاستخدام والواجهات الجذابة التي يوفرها موقعك تزيد من رضا العميل وتُشعره بالراحة خلال تصفح الموقع، يعطي ذلك انطباعًا إيجابيًا باحترافيتك ومصداقيتك بالنسبة إليه، مما يحسن من صورة علامتك التجارية ويجعل المستخدم عميلًا محتملًا لخدماتك، ويشجعه أيضًا على مشاركة موقعك وخدماتك مع الآخرين. عكس التصميم السيئ للموقع، الذي يوحي بعدم اهتمام الشركة براحة ومصلحة العميل، ويدعوه لمغادرة الموقع مباشرةً.

ثالثًا: تقليل التكلفة

يضع مصمم المواقع كفاءة النتيجة النهائية نُصب عينيه منذ البداية، من حيث الجودة والأداء وفعالية وضرورة الخدمات المضمنة، مع مراعاة سهولة إجرائها. يقلل ذلك من الأخطاء والتعديلات التي تصدر بعد إطلاق الموقع، إذ تُؤخذ شتى الأمور بالحسبان أثناء مرحلة التصميم، وخلال فترة التطوير أيضًا، فمصمم الموقع يطلِّع على المنتج النهائي في طور تطويره باستمرار.

سمات الموقع الإلكتروني الاحترافي

تتبع مرحلة تصميم موقع إلكتروني عالي الكفاءة عدة معايير، يتحقق من خلالها موقع ويب بتجربة مستخدم ممتعة ومظهر جذاب. أهم سمات التصميم التي يجب توافرها في موقعك هي:

1. البساطة والوضوح

تؤثر بساطة التصميم في مظهر الموقع ومدى وضوحه، فهاتان الصفتان مرتبطتان ببعضهما البعض. كلما زادت العناصر المضمنة في واجهة المستخدم، ازداد تعقيد الصفحة. الأمر الذي يسبب تشتيت المستخدم، ويُشعره بعدم الراحة خلال التصفح. كما أن شكل وأماكن العناصر المضمنة يؤثر في بساطة ووضوح التصميم، كالألوان والخطوط والأشكال، فالموقع الاحترافي هو الذي يحافظ على تناسق العناصر مع بعضها البعض وبساطتها.

2. سهولة التنقل والإجراءات

كيفية التنقل بين الصفحات وآلية إتمام العمليات، تحدد سهولة الاستخدام عند تصميم موقع إلكتروني، وتجعل تجربة المستخدم سلسة، فالجانب الوظيفي للموقع يُعدّ السبب الرئيسي لاستخدامه. لذا يجب أن تكون التنقلات في الموقع واضحة ومباشرة، وأن تكون الأزرار توجيهية ويسهل العثور عليها وفهمها، فلا يستغرق المستخدم وقتًا طويلاً في البحث عما يريده. يساعد تضمين روابط الصفحات الرئيسية وخانة البحث بالشريط العلوي للموقع، في تعزيز هذه السمة.

3. التكيّف مع أحجام الشاشات المختلفة

تتعدد أحجام شاشات الأجهزة الإلكترونية، فالمستخدم قد يتصفح موقعك عبر الحاسوب أو هاتفه المحمول أو جهاز الآيباد. والتصميم الاحترافي يراعي هذا الجانب لأهميته، فقد أشارت الإحصاءات أن 93% من المستخدمين يغادرون الموقع بمجرد عدم توافق التصميم مع حجم أجهزتهم. لذا قد تجد أن تجربة المستخدمين لموقعك على حواسيبهم رائعة، بينما تكون سيئة جدًا على هاتفهم اللوحي، تجنب ذلك واهتم بوجود أكثر من نمط تصميم لنفس الصفحة تبعًا لأبعاد الشاشات.

4. التسلسل الهرمي في تخطيط الصفحات

عندما تفتح صفحة ويب لموقع إلكتروني، يجب أن تقع عينك مباشرة على أهم عنصر بالصفحة، أي الهدف الرئيسي منها، ومن ثم تنجذب عينك للعناصر الأخرى المضمنة. هذا ما يسمى بالتسلسل الهرمي الصحيح في تخطيط صفحات الموقع، إذ تُرتب العناصر وتُنظم بشكل يجذب الزوار نحو الأكثر أهمية فالأقل، أي أن ترتكز الصفحة على إبراز الإجراء الرئيسي الذي زارها المستخدم من أجله.

على سبيل المثال، لنفترض أنك تود حث المستخدم على الاشتراك بموقعك بمجرد فتح الصفحة الرئيسية، قبل أي شيء آخر. يجب في هذه الحالة أن تبرز هذا الإجراء في بداية الصفحة، وأن يكون بشكل واضح وحجم مناسب يجعله يلاحَظ بمجرد فتح الموقع.

5. الجاذبية والتناسق

يُعدّ المظهر العام جزءًا أساسيًا يجب الاعتناء به عند تصميم موقع إلكتروني، لتأثيره في جذب المستخدم. فالألوان والزخارف والرسوم الثابتة أو المتحركة التي توظفها جوهرية، وتؤثر في قابلية الاستخدام والراحة خلال التصفح. كما أن التناغم الذي توحيه العناصر مع بعضها البعض، عامل رئيسي للجاذبية والتناسق في تصميم المواقع.

نصائح عند تصميم موقع إلكتروني لأعمالك
المقصود بتصميم واجهة المستخدم

Leave a Comment