ما المقصود بتصميم واجهة المستخدم؟

تصميم واجهة المستخدم UI هي عملية إنشاء واجهة مرئية يتفاعل معها المستخدم في أثناء استخدامه للموقع أو التطبيق. يسهّل التصميم الجيد على المستخدم عملية التصفح والاستخدام، ويؤثر في قرارات الشراء الخاصة به، فكلّما كانت تجربته جيدة، ازدادت قناعته باستخدام موقعك. توجد العديد من أنواع واجهات المستخدم حسب طبيعة المنتج أو الخدمة، من أشهر هذه الأنواع:

  • واجهة المستخدم الرسومية GUI: تُعدّ واجهة المستخدم الرسومية النوع الأكثر شيوعًا لدى المستخدمين غالبًا، فهي ما يرونه دائمًا كواجهة لمختلف التطبيقات، ومن أمثلته تطبيقات سطح المكتب في جهاز الكمبيوتر. يعتمد هذا النوع على العناصر المرئية بصورة أساسية، كالأزرار والقوائم المنسدلة وأشرطة التمرير.
  • واجهة التحكم بالصوت: إذا كنت تستخدم مساعدًا افتراضيًا مثل Siri من آيفون أو Alexa من أمازون، فهي تُعدّ مثالًا على واجهات التحكم بالصوت، وهي تعتمد على تفاعل المستخدمين معها وإصدار الأوامر صوتيًا.
  • واجهة مستخدم شاشة اللمس: ظهر هذا النوع كتطور لواجهة المستخدم الرسومية، فالفارق بينهما هو اعتماد هذا النوع على التفاعل باللمس. تجد هذا النوع في الأجهزة الذكية التي تعتمد على اللمس، وكذلك في الكثير من ماكينات الصراف الآلي ATM.
  • واجهة قائمة على الإشارات: هي أكثر أشكال تصميم واجهة المستخدم تطورًا، فهي تعتمد بالكامل على تفاعل المستخدم بحركات الجسد مع تصميمات ثلاثية الأبعاد 3D. من أمثلتها ألعاب الواقع الافتراضي VR.

الفرق بين تصميم تجربة المستخدم وتصميم واجهة المستخدم

ترتبط عملية تصميم واجهة المستخدم مع عملية تجربة المستخدم، إذ غالبًا ما تتقاطع العمليتين معًا، وستجد الكثير يذكرهما كوظيفة واحدة باسم تصميم واجهة وتجربة المستخدم Ui/Ux Design، لكن في النهاية لكلٍ منهما وظيفته ودوره المحدد.

  • تصميم واجهة المستخدم: يركّز على العناصر المرئية في التطبيق، فهو يهتم بالأساس بالمظهر العام للعناصر، وتقديمها بصورة جمالية مميزة.
  • تصميم تجربة المستخدم: هي العملية الأكثر شمولية التي تركّز أكثر على طريقة عمل واجهة الاستخدام، وضمان سهولة وبساطة استخدامها، لمنح العملاء تجربة استخدام مثالية داخل التطبيق.

ما هي أهمية واجهات المستخدم؟

لا تتعلق أهمية تصميم واجهات المستخدم بالمظهر الجمالي فقط، بل في العالم الرقمي أصبحت واجهات المستخدم عنصرًا أساسيًا لخلق ميزة تنافسية لمشروعك. تتمثل أهمية واجهة المستخدم في الآتي:

1. تحسين المبيعات في مشروعك

يتعرض المستخدمون للعديد من المواقع يوميًا، ولذلك يبحث المستخدم عن المواقع التي تقدم له أفضل تجربة، ويعتمدها كخيار أساسي بالنسبة له عند الرغبة في شراء أي منتج أو خدمة جديدة، فهو لا يرغب في بذل جهد كبير للوصول إلى ما يريده.

يُعدّ تصميم واجهة المستخدم الاحترافي هو حجر الأساس لتقديم هذه التجربة الإيجابية للمستخدمين. فمثلًا عندما يجد المستخدم واجهتك سهلة في الاستخدام، سيقلل ذلك من وقت البحث عن المنتجات، ويصل إلى ما يريده بسرعة وفاعلية، وينجز عمليات الشراء.

يؤدي كل ذلك إلى تحسين المبيعات في مشروعك، سواءٌ بجذب عملاء محتملين، أو بتحسين معدل الاحتفاظ بالعملاء الحاليين، الذين سيحبون بالتأكيد العودة مرة أخرى لشراء ما يريدون منك، نتيجة لتجربتهم الجيدة سابقًا.

2. خفض التكلفة

يلعب تصميم الـ UI دورًا أساسيًا في خفض التكاليف الحالية أو المستقبلية للمشروع، إذ يؤثر على جوانب متعددة من أهمها:

  • تكلفة الدعم الفني: كلما كان تصميم واجهات المستخدم أسهل، سيصل العملاء إلى ما يريدونه دون الحاجة إلى التواصل مع فريق الدعم الفني لطرح الأسئلة أو الشكوى، بالتالي يقل إنفاقك على عملية الدعم الفني.
  • تكلفة الصيانة وإصلاح الأخطاء: التصميم الجيد لواجهة المستخدم من البداية، يحد من الأخطاء والمشكلات المستقبلية، ويقلل من إنفاقك على عمليات الصيانة وإصلاح الأخطاء.
  • تكلفة التطوير: يُعدّ التطوير جزءًا أساسيًا من عملية بناء المنتجات. عندما يكون تصميم واجهة المستخدم احترافيًا من البداية، لا يحتاج الأمر لتكاليف كبيرة في عملية التطوير، لأنّها ستركّز غالبًا على التحسينات فقط، فلن توجد أخطاء كثيرة.

لاحظ أنّ الفائدة من خفض التكاليف ليست مادية فقط، لكنّها ستوفّر لك الوقت والمجهود للتركيز على مهام أخرى، وستضمن استمرارية عملك دون تعطيل أو توقف للإصلاح، وهو ما يؤثر على نجاح مشروعك.

3. تحسين الصورة الذهنية لعلامتك التجارية

يترتب على تصميم واجهة الاستخدام المميز تحسين الصورة الذهنية لعلامتك التجارية، فالتصميم نفسه يصبح علامة مميزة مرتبطة بك، كجزء من الهوية التجارية لمشروعك، ويساهم في نشر رؤيتك ورسالتك التسويقية للجمهور.

حتى في حالة عدم إجرائهم لعمليات شراء، سيظل التصميم حاضرًا في أذهان المستخدمين. بالطبع إلى جانب أنّ التصميم يحسّن من تجربة المستخدمين ويزيد من ولائهم لك، فهم يحصلون على تجربة جيدة وسهلة للبحث عمّا يريدون، وقد يوصّون بك لأصدقائهم كذلك.

أهمية تصميم موقع إلكتروني احترافي للأنشطة التجارية
مراحل تصميم واجهة المستخدم

Leave a Comment