يمكن تصميم فيديو وايت بورد احترافي من خلال اتباع بعض الخطوات، وهي:

1. اختيار فكرة الوايت بورد

قبل البدء الفعلي في إنتاج مقطع الوايت بورد، عليك تحديد الهدف منه، إذ تتعدد أهداف إنتاج مقاطع وايت بورد مثل:

  • زيادة المبيعات
  • الترويج لمنتجات جديدة
  • انتشار العلامة التجارية
  • إعلام الجمهور بتفاصيل تشغيل المنتجات
  • هدف خدمي أو مجتمعي

ما أن يُحدد الهدف، تبدأ مرحلة اختيار الفكرة التي يقوم عليها الوايت بورد، ويجب أن تكون متوافقة مع الهدف منه. فهل تختار سرد قصة علامتك التجارية بهدف تعريف العملاء الجدد بها وتحقيق الانتشار، أم تقوم فكرتك على عرض منتجاتك كلها واستخداماتها وفوائدها لهدف البيع، أو تظهر استخدامات غير مألوفة لأحد منتجاتك بهدف الحفاظ على ولاء عملائك.

2. كتابة سيناريو الوايت بورد

يجب أن يبدأ مقطع الوايت بورد بسيناريو يوضح قصته أو موضوعه وآلية سيره وجميع تفاصيله. خذ وقتك في كتابة كل أفكارك المتوافقة مع رسالتك، وحاول أن تبقيها قصيرة وجذابة. ويمكن استكمال هذه المرحلة باتباع هذه الخطوات:

  • حدد المشكلة: مثل «يحتاج أحمد إلى دراجة جديدة، لكنه لا يعرف أين يمكنه العثور على دراجة بعينها».
  • اعرض الحل: مثل «وبعد ساعات من البحث في المتاجر، بحث أحمد عبر الإنترنت للعثور على أماكن تواجد هذه الدراجة، وهنا عثر على موقعنا الإلكتروني ووجد تشكيلة كبيرة من دراجات أحلامه، ثم طلب دراجته ووصلت في صباح اليوم التالي، مع قطع غيار إضافية وشهادة ضمان لمدة عام».
  • ضمن دعوة لاتخاذ إجراء CTA: مثل «إذا سئمت من البحث عن دراجتك المثالية مثل أحمد، فانتقل إلى موقعنا الإلكتروني للعثور على مبتغاك».

وكي تضمن الحصول على سيناريو قوي لمقطع الوايت بورد، تحتاج إلى الاستعانة بخدمات كتابة السيناريو؛ إذ يمكنك المفاضلة بين عشرات الخدمات على خمسات، والتي تبدأ بتكلفة 5 دولار لكتابة سيناريو كامل.

3. تحديد خلفية مقطع الوايت بورد

لديك خياران، أن تكون خلفية مقطع الوايت بورد موسيقى أو أن تكون تعليقًا صوتيًا يعزز رسالتك مع رسوم الوايت بورد. هل ترغب في إيصال رسالة بقوة علامتك التجارية من خلال اختيار معلق صوتي بصوت جهوري قوي وواضح أو موسيقى صاخبة ذو إيقاعٍ سريع، وبالتالي تنعكس قوة التعليق الصوتي على صورة علامتك التجارية.

أم ترغب في تصدير قيم الهدوء والاتزان من خلال معلق صوتي ذو نبرة منخفضة ورزينة، مما سيعطي انطباعًا بهدوء ورقي علامتك التجارية، أو أن تختار صوت طفولي أو صوت جميل به نغمة ورنين واضح. في كلتا الحالتين، عليك أن تختار الموسيقى أو التعليق الصوتي بعناية، إذ يمثلان صورة علامتك التجارية، وما ترغب أن تكون عليه والقيم التي تعبر عنها.

4. اختيار خدمة وايت بورد مناسبة

بعد أن كونت رؤية واضحة عن مقطع الوايت بورد، ووفرت جميع العناصر اللازمة لبدء التصميم، حان وقت اختيار إحدى خدمات تصميم الوايت بورد المناسبة من خمسات، أكبر سوق عربي لبيع وشراء الخدمات المصغرة، لرسم مقطعك وتحريكه وتحويل أفكارك السابقة والسيناريو إلى مقطع قابل للنشر.

حتى تجد الخدمة الأنسب، تصفح خدمات الوايت بورد المختلفة، ثم اطلع على وصف كل خدمة وتقييماتها، ولا تنس مراجعة التقييمات التي حصل عليها بائع الخدمة. ثم تحدث إلى بائعي الخدمات في الرسائل؛ لتتأكد من إمكانية تسليم الوايت بورد في الموعد وعدم امتلاء وقتهم، وتأكد من ملائمة تكلفة الخدمة لميزانيتك.

5. متابعة وتقييم تصميم الوايت بورد

أثناء العمل على خدمة الوايت بورد، عليك أن تتابع مع المصمم لتضمن وصوله لجميع الملفات التي شاركتها معه، والتأكد من وجودكم على قاعدة مشتركة. يمكن أن تتفقا أيضًا على آلية لتقييم الخدمة، لتصبح المتابعة أكثر سلاسة ويسر، وتحددًا مواعيد بينية لتسليم بعض أجزاء الوايت بورد.

لا تتأخر في إرسال رأيك أولًا بأول، وطلب أي تعديلات قبل إنهاء العمل على الخدمة. عندما تتسلم مقطع الوايت بورد، تأكد من أنه بجودة ودقة عالية؛ ليناسب المنصات والوسائل الإعلامية التي سيُنشر عليها، وإذا أمكن أن تحصل على مقطعك في شكل ملف مفتوح؛ ليسهل إجراء التعديلات عليه أو استخدام أي من أجزائه في أي عمل آخر.

ما تكلفة تصميم وايت بورد؟

تعتمد تكلفة إنتاج وايت بورد على عدّة عوامل منها؛ إجمالي وقت مقطع الوايت بورد المطلوب، ونمط الرسوم فيه، ومدة العمل على مقطع الوايت بورد، ومدى خبرة مصمم الوايت بورد. وتزداد التكلفة مع زيادة تعقيد فيديو الوايت بورد، أو زيادة التحسينات والإضافات المطلوبة على الفيديو.

ما الوقت اللازم لإنتاج فيديو وايت بورد؟

يمر إنتاج مقطع وايت بورد بعدّة مراحل، ويعتمد الوقت المستغرق للوايت بورد على عدد المراحل الجاهزة بالفعل، وتبدأ من يومين إلى نحو شهر؛ لضمان استيفاء كل عناصر الوايت بورد. وقد يتطلب وقتًا إضافيًا حسب عدد التعديلات المتفق عليها بين بائع الخدمة ومشتريها.

استخدامات الوايت بورد
لماذا ينبغي الاهتمام بتصميم واجهات المستخدم

Leave a Comment