عند الحديث عن كيفية تصميم بروفايل شركة، ستبرز 7 اعتبارات هامة تجعل البروفايل جذابًا وأنيقًا:

أكثر من تصميم للغلاف

تلك الثواني القليلة التي يفحص فيها القارئ غلاف البروفايل، يسبقها ساعات عمل طويلة لإتقان تصميم الغلاف. أفضل ممارسات تصميم الغلاف هي إعداد أكثر من تصميم مبدئي قبل الاستقرار على اختيار التصميم الأكثر جمالًا، مع مراعاة ألا يكون الغلاف لامع، كما ينبغي أن يخلو من أي انعكاسات طيفية تشوش على رؤيته بوضوح.

اتساق عناصر التصميم

يؤدي افتقار البروفايل للتناسق إلى فقدان اهتمام القارئ بمواصلة القراءة، ويعني التناسق أن التصميم يجمعه مفهوم واحد متماسك، فمثلًا إذا كانت الشركة متخصصة في الإنشاءات، ينبغي أن تندمج صور المباني والمنظور الرأسي للمشاريع الإنشائية في جميع أنحاء الملف التعريفي. للاتساق معنى آخر هو الاتساق على مستوى العناصر، أي أن الخطوط متسقة الحجم والنوع، والصور ذات أطر ومقاسات متشابهة.

ألوان مختارة بحنكة

الألوان هي أحد أهم عناصر التصميم التي لها تأثير مباشر على شعور قارئ البروفايل. مبدئيًا ينبغي أن تكون الألوان مستوحاة من ألوان شعار الشركة، غير أنه توجد أكثر من طريقة في اختيار ألوان البروفايل:

  • الشائع هو ألا يتجاوز عدد ألوان البروفايل 4 ألوان، لضمان البساطة وعدم المبالغة، وفي بعض الأحيان يعتمد البروفايل على لونين فقط.
  • استخدام ألوان متعددة لأقسام البروفايل المختلفة لجذب الانتباه. على سبيل المثال، تُميّز صفحة النبذة بلون مختلف عن لون صفحة الرسالة والرؤية. تناسب هذه الطريقة الشركات التي تعمل في قطاع الفن، إذ يتناغم هذا القطاع مع الجرأة في استخدام الألوان.
  • اختيار ألوان تربطها علاقة معًا، مثل الألوان التكميلية أو الألوان المتماثلة.

ركز على المساحات الفارغة

بالقدر نفسه من الاهتمام الذي تحظى به المساحات المرئية من الصور والكلمات، ينبغي أن تحظى المساحات الفارغة باهتمام. تكمن أهمية المساحات الفارغة التي تخلو من أي نص أو رمز أو صورة في أنها توفر مساحة لعين القارئ لكي ترتاح، كما أنها تمنح شعورًا بالتوازن والأناقة لا يأت بها التصميم العشوائي والفوضوي. كذلك يحمي وجود الفراغات النص من أن يبدو طويلًا جدًا، بحيث يفقد اهتمام القارئ ويبعث على الشعور بالملل.

اعتنِ بسهولة القراءة

تعتمد سهولة قراءة البروفايل على أكثر من عامل من عوامل تنسيق التصميم على رأسها:

  • محاذاة الصفحات بطريقة متشابهة وطبيعية.
  • إقران الصور مع النصوص لراحة العين وتشجيع القارئ على مواصلة القراءة.
  • تقسيم البروفايل إلى أقسام عديدة قصيرة وموجزة، بدلًا من أقسام قليلة العدد لكن طويلة.

صور احترافية عالية الدقة

سواء كانت صور فريق العمل أو المنتجات أو مباني الشركة، يجب استخدام صور عالية الدقة وتحريرها ببرامج تحرير الصور مثل فوتوشوب، لضمان المظهر الاحترافي.

مزج الأرقام في المحتوى

يمكن تحويل بعض المعلومات من شكل نصي إلى شكل رقمي على سبيل المثال: عدد المبيعات، الأعوام، عدد الموظفين. سيفحص مصمم البروفايل النص بعين تبحث عن المعلومات الجافة، التي يمكن تجسيدها في شكل رقمي يلفت الانتباه.

ختاما، يُحدِث الملف التعريفي الأنيق فارقًا كبيرًا عند محاولة النمو والتوسع، لذلك احرص على تصميم بروفايل حديث واحترافي، يمثل شركتك على أفضل وجه.

مهارات مصمم البروفايل المحترف
تصميم فيديو وايت بورد

Leave a Comment