فضلًا عن المهارات الأساسية المطلوب توافرها لدى أي مصمم جرافيك مثل الإبداع ومبادئ التصميم، يحتاج المصمم الذي يقع اختيارك عليه لتصميم بروفايل لشركتك إلى امتلاك هذا المزيج من المهارات الفنية والشخصية معًا:

الطباعة

قابلية البروفايل للطباعة هي أحد المتطلبات التي لا غنى عنها عند تصميم البروفايل، لذلك ينبغي أن يُجيد مصمم البروفايل إنشاء تصاميم جاهزة للطباعة تخلو من الأخطاء، ما يعني فهمه لتفاصيل دقيقة، مثل أنواع الطباعة وأفضل الإعدادات الخاصة بكل نوع، بالإضافة إلى درايته بمفاهيم الطباعة، مثل علامات الطي وحدود الحبر وأنظمة الألوان وأحجام الورق.

التايبوغرافي

التايبوغرافي هي مهارة ترتيب وتنسيق النصوص داخل التصميم، بما في ذلك اختيار الخطوط المناسبة ومحاذاة الأحرف وتصغير، أو تكبير أحجام الحروف والمسافات بينها، بالإضافة إلى التنسيق بين أكثر من خط معًا. يُضفي الاختيار الموفق للخطوط على النص معنًا أو يستدعي شعورًا معينًا، لذلك تلعب مهارة التايبوغرافي دورًا أعمق مما تبدو عليه بكثير في إضفاء مغزى من تصميم نصوص البروفايل.

تصميم لوحة الأفكار Mood Board

نظرًا لأن البروفايل هو عمل فني مُركّب يتكون من مكونات عديدة: صفحات وصور وألوان وخطوط وغلاف، من المستحسن أن يُجيد مصمم البروفايل العمل على لوحة أفكار قبل البدء في التصميم فعليًا، لكي تمثل لوحة إلهام للتصميم النهائي الذي سيُشرع في تنفيذه.

تتضمن لوحة الأفكار رسوم تقريبية سريعة، لتقريب مخطط البروفايل ومعرفة موضع عناصر التصميم الرئيسية، مثل الصور والشعار والعناوين الرئيسية والنص. تجسد هذه الرسوم معًا أفكارًا مختلفة ومتشعبة، بحيث يسهل على المصمم استخدامها بأفضل طريقة وتنفيذها بشكلٍ سليم.

فهم العلامة التجارية

العلامة التجارية هي مجموعة الأفكار التي تمثلها الشركة أو منتجاتها في أذهان الناس، لذلك يحتاج مصمم البروفايل أن يفهم جيدًا العلامة التجارية من داخلها، ويكتشف شخصيتها الفريدة التي تميزها عن العلامات التجارية الأخرى. ستمنحه هذه المهارة القدرة على إضفاء الحيوية على العلامة التجارية، من خلال اختيار الألوان والخطوط والرسوم والصور التي تجعل لها رونقًا خاصًا بها.

يتطلب تصميم بروفايل احترافي لشركتك مزيجًا من المهارات والخبرات الفنية، التي لا تتوفر إلا لدىّ المصممين الخبراء. يمكنك توظيف مصمم بروفايل محترف من هؤلاء الخبراء عبر مستقل، أكبر منصة عربية للعمل الحر، ليُترجم شخصية شركتك في بروفايل أنيق ذي رونق خاص.

ما تكلفة تصميم البروفايل؟

يستحوذ تصميم البروفايل على ما يقرب من 50% من ميزانية إنشاء البروفايل ككل، ويذهب الباقي إلى كتابة البروفايل ومراجعته. يتصور البعض أن تكلفة تصميم البروفايل تغطي عملية اختيار الألوان وإضافة الصور فحسب، إلا أن التصميم يشمل خطوات أكثر تعقيدًا تستدعي الكثير من الجهد، فيما يلي العناصر التي ينبغي أن تندرج ضمنًا في تكلفة تصميم البروفايل:

  • مكونات البروفايل مثل القالب والصور خالية الحقوق، تستدعي هذه المكونات رسوم اشتراك شهرية في مواقع الصور، يسددها المصمم.
  • تخصيص كل مكونات القالب مثل مخططات الألوان وهوية التصميم والطباعة، بحيث تتناسب مع هوية العلامة التجارية والجمهور المستهدف.
  • تحرير الصور مثل صور المنتجات وفريق العمل والمرافق، إذ تحتاج هذه الصور الأولية إلى تحسين في الجودة والدقة.
  • فحص الخطوط والتصميم العام للكتابة والقالب، لضمان الانسجام والتوازن.
  • العدد القياسي لصفحات البروفايل حوالي 12 صفحة، وكلما زاد العدد ارتفعت التكلفة.
  • عدد المراجعات والتعديلات المطلوبة على البروفايل بعد إنجازه.
أهمية تصميم بروفايل أنيق
اعتبارات هامة عند تصميم بروفايل شركة

Leave a Comment