توجد بعض النصائح التي تجعل تصميم كتابك احترافي، وهي:

اهتم بالتخطيط الداخلي لكتابك مثل اهتمامك بغلافه، وراعي تنسيق عناوين الفصول والهوامش وأرقام الصفحات والتذييلات.
عند تصميم الكتاب؛ ركز على أن يبدأ المحتوى الداخلي بصفحة العنوان وحقوق الطبع والنشر والإهداء، وجدول المحتويات والمقدمة ونص الكتاب والخاتمة، ورأي بعض القراء وسيرة المؤلف. ليس ضروريًا أن تُضمن جميع هذه العناصر، ولكن لا تتجاهلها جميعًا.
اختر تصميم كتاب بسيط لكتابك الإلكتروني، لأن الكتب الإلكترونية تظهر بشكلٍ مختلف عبر أنواع مختلفة من أجهزة القراءة الإلكترونية. إذ يميل مصممو الكتب إلى رسومات وتصميم كتاب بسيط، لتسمح التخطيطات الانسيابية لمحتويات الكتاب بالتكيّف مع أجهزة القراءة الإلكترونية المختلفة.
تأكد من ترك مساحة أوسع من ناحية الهامش القريب من تجليد الكتاب، فإذا كانت صغيرة سيصعب قراءة النص، وسيبدو تصميم الكتاب غير احترافي.
عند تصميم كتب مطبوعة، احرص على مراجعتها مطبوعة لا إلكترونية والعكس؛ لكي تختبر تجربة القراء كاملة وتضبط ما قد يزعج القرّاء من تصميم الكتاب. اطبع الكتاب وراجعه أكثر من مرة حتى للتعديلات البسيطة قبل نشره وتوزيعه، ويمكن أن تُشرك آخرين معك في المراجعة، فالبعض لا يكتشف أخطاءه بنفسه.
يكتسب الكتاب المطبوع جزء كبير من قيمته من نوع الورق والطباعة والتجليد، فأكمل احترافية تصميم الكتب بجودة طباعة راقية.
اختبر سهولة القراءة ووضوح النص ومرفقاته ومدى مناسبة نوع الخط وحجمه قبل التوزيع، فقد تكتشف بعض الأخطاء اللغوية أثناء المراجعة سهى عنها المدقق اللغوي. قيّم تجربة القراء كاملة، بدايةً من شعور الإمساك بالكتاب والتفاعل معه؛ لتعرف ما إذا كان تصميم الكتاب يحتاج إلى تعديل.

كيف تحصل على تصميم كتب جذابة
أهمية ومميزات الوايت بورد

Leave a Comment