ما هي أفضل برامج تصميم الكتب؟

تتوفر عشرات البرامج المتخصصة في تصميم الكتب، ولكن القليل منها برامج احترافية ذات إمكانيات قوية، وأبرز هذه البرامج هو برنامج أدوبي إن ديزاين Adobe InDesign، الذي يُعد أفضل برنامج تصميم كتب إلكترونية للنشر. بينما يلائم البرنامج الشهير Affinity Publisher تصميم الكتب والصحف والمجلات.

كذلك برنامج Adobe FrameMaker مناسب للتعامل مع الملفات الطويلة والكتب المطبوعة، كما يوفر امتدادات نقل مباشر لتحويل الكتب إلى صيغة PDF أو للنشر على Kindle. ولا مانع من استخدام برنامج Adobe Photoshop، فبعض مصممي الكتب يتقنون استخدامه في تصميم الكتب بمفرده أو بصحبة برامج أخرى.

كيف تحصل على تصميم كتب جذابة؟

لكي تحصل على تصميم كتب جذابة، عليك أن تكون واعيًا لمحتوى كتابك وجمهوره. وباتباع هذه الخطوات البسيطة يمكنك تصميم كتابك باحترافية:

1. حضر محتوى كتابك

قبل أن تفكر في مرحلة التصميم، عليك أن تنتهي من مرحلة الكتابة والمراجعة اللغوية. فيصبح محتوى الكتاب جاهزًا ومقسمًا في ملفات واضحة التسمية وفقًا لرؤيتك. بالإضافة إلى الصور والرسوم التوضيحية المرفقة مع النص، أو الرموز التي تنقل القارئ إلى مقطع فيديو أو صفحة إلكترونية، مما يزيد من تفاعل القارئ مع الكتاب، كما في بعض قصص الأطفال التي تجد فيها رمز QR Code يحمل أغنية مرتبطة بالقصة.

2. اختر تفاصيل تصميم كتابك

ما أن أصبح محتوى كتابك جاهزًا، عليك أن تحدد بنفسك بعض عناصر التصميم، ويمكن أن تتناقش فيها مع مصمم الكتاب، مثل: الأبعاد المثلى لكتابك وعدد صفحاته، ومتوسط الكلمات والأسطر بالصفحة الواحدة، وحجم الهوامش ومحتوى الرؤوس والتذييل، وطريقة توزيع محتوى الكتاب من نصٍ وفنون ورموز.

3. حدد آلية نشر الكتاب

قبل البدء في مرحلة التصميم، يجب أن تقرر آلية نشر وتوزيع كتابك، فعلى أساسها سيختلف تصميم الكتاب. فإذا كان النشر إلكترونيًا، فمن الأفضل اختيار مصمم كتب مختص بالنشر الإلكتروني لتصميم كتابك، كما ستعتمد تصميم كتاب بسيط. بينما إذا كان مطبوعًا، فاختيار مصمم كتب مختص ولديه الخبرة الكافية بالطباعة والورق والتغليف، يسهل عليك مرحلة تصميم الكتاب.

4. اختر خدمة تصميم كتب مناسبة

يُعدّ التصميم القوي مجموعة من القرارات الصغيرة من جانب المصمم تكمل رؤيتك. لذا عليك اختيار خدمة تصميم كتب ملائمة لحاجتك من الخدمات الاحترافية التي يقدمها مصممو الكتب المحترفون على منصة خمسات، أكبر سوق عربي لبيع وشراء الخدمات المصغرة. إذ يمكنك المفاضلة من بينها بعد قراءة وصف كل خدمة بعناية ومراجعة تقييماتها.

ويمكن أن تساعدك هذه النصائح في تضييق نطاق البحث:

  • تجنب اختيار خدمة تصميم كتب بعيدة عن نوع كتابك، إذ يلعب نوع الكتاب دورًا مهمًا في تحديد مخطط الألوان والرسومات لتصميم كتابك.
  • تجنب اختيار بائع خدمة عديم الخبرة في تصميم الكتب، فمصمم الكتب الخبير لديه خلفية في تسويق الكتب ويتقن استخدام الألوان والخطوط والرسوم لتصوير كتابك بشكلٍ أفضل. وإذا لم يعرض البائع نماذج لأعماله، فاطلب منه الاطلاع عليها.
  • حدد ميزانيتك وفقًا لمتوسط سعر الخدمة والفترة الزمنية لتسليمها، ثم ابحث عن الخدمات المتوافقة مع الميزانية وفترة التسليم.
  • بعد اختيار الخدمة، تأكد من أهلية البائع للالتزام بالجدول الزمني، خصوصًا إذا كان يعمل على عدّة خدمات في وقتٍ واحد.

ما تكلفة خدمة تصميم كتب؟

تعتمد تكلفة خدمة تصميم الكتب على مستوى خبرة المصمم، وحجم الكتاب وطبيعة نشره. إذ يبدأ سعر خدمة تصميم الكتب من 10 دولارًا إلى 50 دولارًا لتصميم كتاب نحو 150 صفحة، وتزداد التكلفة بزيادة عدد الصفحات والتعديلات على التصميم وتفاصيله.

الأخطاء الشائعة في تصميم الكتب

هناك بعض الأخطاء الشائعة أثناء تصميم الكتب وتعطي انطباعًا سيئًا، ومن أبرزها:

  • إهمال الهوامش وعدم ترك مساحة بيضاء كافية، أو الإفراط في مساحة الهوامش بحيث تبدو مساحة النص ضيقة.
  • الاعتماد على التنسيق التلقائي لبرامج النشر، فبعض العناصر قياسية التنسيق لا تبدو ملائمة لجميع الكتب.
  • عشوائية المسافات بين الأسطر والفقرات دون معيار ثابت.
  • ترك سطر بمفرده في أعلى أو أسفل الصفحة دون بقية الفقرة التي تدعمه، والأسوأ ترك كلمة واحدة. وهنا ننصح بمراعاة انتهاء الجملة بانتهاء السطر، واكتمال الفكرة بآخر سطر في الصفحة دون الدخول في فكرة جديدة.
  • إهمال محاذاة الأسطر وتركها عشوائية، بحيث لا تتوقف نهاية الأسطر عند نقطة واحدة.
  • عند تصميم كتب إنجليزية أو تحمل كلماتٍ إنجليزية، عليك أن تراعي عند قطع الكلمات الموصولة في نهاية السطر عدم فصل كلمة تعطي معنى مختلف؛ مما يربك القارئ، مثل: overpowering فإذا فُصلت لتصبح over-powering ستعطي معنى مختلف عن المقصود.
عناصر أساسية لتصميم كتب مميزة
نصائح تساعدك على تصميم كتب احترافية

Leave a Comment