بعد كل العناصر التي ذكرناها، لا بد من الاهتمام ببعض الجوانب التي قد تخفى على العديد من المديرين، مما لا يحقق النجاح المرجو، وأهم هذه النصائح ما يلي:

1. اكتساب الخبرة العملية

الإدارة هي العامل الأهم لنجاح المشروع، وبالتالي لا بد من الاهتمام بأسلوب إدارتك للمطعم والموظفين وخدمة العملاء، ولذلك ينصح باكتساب الخبرة في مجال إدارة المطاعم، إما بدراسة دورات خاصة أو اكتساب الخبرة بواسطة العمل مدّة مؤقتة في مطعم، حتى تكون على اطلاع على كافة العمليات التي تتم وكيفية إدارتها.

2. موقع المطعم

كذلك من المهم اختيار موقع مطعمك بدقة، واحرص أن يكون مطعمك في مكان حيوي ومزدحم، فهذا من شأنه أن يوفر لك قدر لا بأس به من الزبائن، ولذلك ستجد أن الكثير من المطاعم الناجحة أحد أهم عوامل نجاحها وشهرتها هي موقعها الاستراتيجي، فتجدها قريبة من الجامعات والطرق الرئيسية والمواقع المهمة داخل المدن.

3. التواصل مع العملاء

من المهم أيضًا أن تعلم أن خدمة التوصيل للزبائن أصبحت لا غنى عنها لأي مطعم، وحبذا لو وظفت مبرمج لتصميم تطبيق وموقع إلكتروني، يتيح للزبائن طلب الأطعمة والدفع من خلال التطبيق، فهذا سيعزز تواجدك في العالم الرقمي والعالم الحقيقي أيضًا من خلال التوصيل للمنازل.

4. التنوع داخل مطعمك

والنصيحة الأخيرة هي أن تحرص دائمًا على التنوع والتطوير داخل مطعمك، فإذا أردت الوصول لأكبر عدد من الزبائن عليك أن تكون قادرًا على تلبية طلباتهم المختلفة، ولذلك حاول بقدر المستطاع توفير كافة أنواع الأطعمة مثل الأطعمة البحرية والمشويات والحلويات وغيرها، بما يناسب جميع الأذواق. كلما تنوعت الأطعمة، زادت قدرتك على الوصول لطبقات وفئات أكبر من الزبائن.

مزايا بدء مشروع كيك منزلي
أهمية التصميم المعماري

Leave a Comment