يُعدّ هذا المشروع واحدًا من النشاطات التجارية البسيطة التي يمكن القيام بها من منزلكِ استعانةً ببعض المعدات المتوفرة في البيوت، كما أن هناك العديد من الفوائد التي توضح مدى أهمية مشروع كيك منزلي، ومنها:

  • التكاليف المنخفضة

إذ إنه من السهل الحصول على مستلزمات الكيك، وقد تتوفر كافة المعدات داخل المنزل، بالإضافة إلى إزالة قيمة إيجار محل من الحسبان نتيجة العمل من مطبخ المنزل.

  • مرونة الوقت والتحكم في أيام الإجازات

تعد هذه الميزة من أفضل مزايا مشروع الكيك المنزلي، فيمكن لصاحب المشروع التحكم في عدد الطلبيات ووقتها، وكذلك يمكنه تقرير مواعيد إجازاته دون الحاجة إلى أخذ إذن من أحد أو ارتباط بمواعيد رسمية.

  • العمل في مشروع تحبه

يضطر بعضنا إلى الالتحاق بوظيفة لا تناسب شغفه، وجاءت فرصة المشاريع الخاصة لتحقق هذا الشغف. لذا إن كان شغفك هو الطبخ، وبالأخص إن كنتِ امرأة، فقد حان الوقت لتحويله إلى وظيفة ممتعة.

  • تجربة تجارية على أرض الواقع

فالمشاريع الصغيرة كمشروع كيك منزلي تُكسب الشخص مهارات وخبرات عملية، تمكّنه الاستفادة منها في مشاريع أكبر وعلى نطاق أوسع.

  • تقديم منتجات صحية عالية الجودة

وهو ما يدفع العملاء للشراء، لأن الاتجاه العصري للكثير من الناس اليوم هو شراء المنتجات المصنوعة في المنازل، لضمان جودتها وللتأكد من خلوها من المواد الحافظة الضارة.

  • النمو الاقتصادي المحلي

فمع وجود صورة متداولة حول المشاريع الصغيرة وهي أنها تفيد أصحابها فقط، ولكنها تفيد المجتمع أيضًا. فكلما بِيع أحد المنتجات، استفاد أشخاص آخرين كعاملي التوصيل أو السائقين، وبذلك تساهم مشروعات مثل مشروع كيك منزلي في تعزيز الاقتصاد المحلي.

دراسة جدوى مشروع الكيك المنزلي

إن التفكير في إنشاء مشروع من داخل المنزل، لا يعني أن نبدأه دون تخطيط مسبق وشامل لأغلب الأمور المتعارف عليها في المشاريع الخاصة. إذ تعد دراسة الجدوى من أهم خطوات النجاح الفعلي لأغلب المشاريع، فهي ترتب مجريات العمل، وتكسب صاحبه ثقة فيما هو مقدم عليه من خطوات. ولعمل دراسة جدوى مشروع الكيك المنزلي، يمكنك الاستعانة بالنقاط التالية وتوظيفها تبعًا لظروفك العملية:

1. اختر اسم المشروع

عند التفكير في افتتاح مشروع خاص علينا البحث جيدًا حول اسم المشروع، فلا نريده أن يكون اسمًا متداولًا في الأرجاء المجاورة، بل نريده اسمًا فريدًا يصف الخدمات المقدمة دون غموض. والأهم من ذلك، هو أن يجذب العملاء المحتملين، ويسهل تذكره ونطقه بكل سهولة. وتذكر دائمًا أن البساطة هي المفتاح الأقرب إلى الكثير من القلوب، لذا حاول جعل اسم المشروع خليطًا بين البساطة والذكاء.

2. حدد جمهورك المستهدف

تحديد الفئة المستهدفة من المشروع يوفر الكثير من المجهود، سواء في عملية البيع أو الترويج لمشروع كيك منزلي. لذا حاول تحليل السوق المحلي ومعرفة جمهورك المستهدف، فهذا الأمر سيحدد الآلية المتبعة عند بدء نشاطك التجاري الخاص. ولتحديد هذا الجمهور، عليك الإجابة على بعض الأسئلة مثل:

  • أي الفئات تفضل، هل هم كبار السن الذين لا يستطيعون صناعة الكيك بأنفسهم أم هم الشباب، أم الموظفون الذين لا يمتلكون الوقت لذلك؟
  • هل تفضل كيك أعياد الميلاد والزفاف أم الكيك المنزلية البسيطة؟ أم أنك تميلين إلى المنتجات الصحية كتلك المخبوزات العضوية أو الخالية من الجلوتين؟

ولا تنس أنه يمكنك توسيع جمهورك المستهدف من المشروع بعد اكتساب خبرة مع عملائك الحاليين، فبإمكانك تطوير شكل الكيك لتناسب الطبقة الراقية ورجال الأعمال، في حين تقدم أنواع كيك أخرى أكثر بساطة تناسب ربات المنازل أو الموظفين.

3. حدد أسعار مستلزمات مشروع الكيك المنزلي

لا يمكننا إنكار أن تكلفة مشروع الكيك المنزلي بسيطة مقارنةً بغيره من المشاريع الصغيرة الأخرى، ولكن تختلف تلك القيمة من فرد إلى آخر ومن دولة إلى أخرى. في البداية علينا النظر إلى حجم المطبخ، إن كان صغيرًا فإنه سيقلل من التكاليف اللازمة للعمل. وللعمل من المطبخ المنزلي مزاياه، إذ إن هناك مستلزمات ضرورية نجدها متوفرة في أغلب المنازل، مما يقلل التكلفة، خاصةً بالنسبة للمبتدئين في مشروع كيك منزلي مثل: الثلاجة والأرفف والخلاط والفرن وغيرهم.

أيضًا لنضع في الحسبان تكلفة التراخيص، وأدوات التزيين الخاصة بالكيك وأدوات التغليف، وكذلك تكلفة التسويق. وهناك بعض الأمور الأخرى، ينبغي وضعها في التكلفة الجانبية للمشروع، كصيانة المعدات واستبدال التالف منها.

4. احصل على التراخيص اللازمة للمشروع

كوننا نفتتح مشروعا غذائيا، فينبغي لنا إذًا الاهتمام بالتصاريح الخاصة بسلامة الغذاء، وكذلك تراخيص بيع المنتجات الغذائية، وإلا تعرض مشروع الكيك المنزلي للغرامات والتحذيرات أو للإغلاق فورًا. وتختلف تلك التراخيص تبعًا للموقع الجغرافي، إلا أن الكثير من الأماكن تتشابه في متطلباتها، من حيث التراخيص المذكورة. كما يمكنك الحصول على أوراق تأمين للمشروع، وذلك حتى تحمي نشاطك التجاري في حالات الخسارة أو الحوادث. ويُعدّ التسجيل في الإيداعات الضريبية من ضمن الأوراق الضرورية، لضمان سلامة المشروع من الناحية القانونية.

5. سعّر منتجاتك

من الأمور التي تؤدي إلى فشل المشروع، وعدم الحصول على الحاجة التي يلبيها، هو التسعير الخاطئ للمنتجات. فبعض الخبازين المنزلين لا يستطيعون التعامل مع الحسابات المالية وتسعير المنتجات كما هو مطلوب، بل ويهدرون الوقت والمال دون فائدة ملموسة. لذا إن كنت ترغب في بعض المساعدة كي لا تقع ضحية للتقدير الخاطئ للتسعير، يمكنك توظيف أحد الخبراء الماليين من منصة خمسات، أكبر سوق عربي لبيع وشراء الخدمات المصغرة، وذلك للحصول على أقصى عائد مادي من المشروع.

6. امتلك موقع ويب

يُعدّ امتلاك موقع ويب من أهم النقاط الواجب العناية بها في أثناء عمل دراسة جدوى مشروع الكيك المنزلي، والتي قد يغفل عنها البعض، بالرغم من قدرتها الرائعة على التسويق الفعال وزيادة الأرباح.

ولقد أصبح عمل موقع إلكتروني سهلًا للغاية، لا يحتاج إلى الكثير من الترتيبات ويمكنك تحمل تكلفته ووضعها ضمن التكلفة الكلية للمشروع. يمكنك ذلك بكل سهولة عبر الاستعانة بأحد أفضل مبرمجي ومصوري المتاجر الإلكترونية من منصة خمسات.

ولكن ماذا لو كانت التكلفة المبدئية للمشروع لا تغطي الموقع الإلكتروني؟

حسنًا، لا مشكلة إن بدأت مشروع كيك منزلي دون موقع ويب خاص به، ولكن بعد كسب بعض الأرباح، عليكِ التفكير في تطوير نشاطك بما يتناسب مع السوق المحلي، ولذا ستكون حينها بحاجة ماسة لعمل موقع يعرض المنتجات والخدمات المتوفرة، كما يعتني بتحسين محركات البحث من أجل عملاء أكثر وربح أفضل.

7. توصيل الكيك المنزلي إلى العملاء

لنصل إلى الخطوة الأخيرة من خطوات دراسة جدوى مشروع الكيك المنزلي وهي عملية توصيل الكيك. وهناك أكثر من خيار لتوصيل الكيك، إما عبر سيارات الأجرة أو التعاقد مع إحدى شركات الشحن، وإما عبر استلام العميل لطلبه من منزل صاحب المشروع، وهو أمر غير مرغوب فيه أحيانًا، بسبب كثرة الإزعاج وتشييت الانتباه بعيدًا عن العمل.

الترويج لمشروع كيك منزلي

يقدم الكثيرون مخبوزات رائعة، ويصنعون الكيك بكل شغف، ولكن ما هي الآلية التي تمكّنك من التميز بين كل هؤلاء المنافسين، سواء المخابز الواقعية أو المنزلية؟ نعلم أن الاهتمام بأدق التفاصيل يساهم في نجاح المشروع بنسبة كبيرة، إلا أن الخطوة المكملة لكل تلك الأمور هي خطوة الترويج لمشروع كيك منزلي، ويمكنك ذلك عبر اتباع الإستراتيجية القادمة:

1. الاهتمام بالعملاء، وذلك عبر العناية بالتفاصيل الخاصة بكل عميل وتهيئة الكيك، بما يناسب ذوقه الخاص. ويمكنك التميز بين المخابز والمشاريع المشابهة من خلال تصنيع كيك يتناسب مع مرضى السكر، أو مع الأشخاص النباتيين على سبيل المثال.

2. كن لطيفًا مع عملائك وحاول الرد على الطلبات بكل سعادة، ولا مانع من هدية بسيطة مثل كعك القرفة، لتقدمها مع طلبية الكيك.

3. الاستعداد لكافة المناسبات بما يلائمها، على سبيل المثال في عيد الحب أو عيد الأم، يمكنك عمل الكيك على أشكال القلب. لذا من الأفضل أن تضع مخططًا بكافة العطلات والمناسبات، وتكون على استعداد تام للاستفادة منها وزيادة معدلات الربح.

4. تقديم الخصومات والعروض، لاشك بأن هذه الإستراتيجية تؤتي ثمارها دائمًا، ولكن حاول التعامل معها ببعض من الذكاء. إذ يمكنك تقديم كيك مجاني بعد شراء العميل منتجاتك لعدد مرات معينة. ولكن لِمَ لا تكون هذه الكيك هي منتج جديد في متجرك، وتريد إضافته إلى مشروع كيك منزلي الخاص بك؟ بهذا الأسلوب تسوق لنشاطك الحالي، وفي نفس الوقت تُعرِّف العملاء بمنتج جديد ضمن القائمة.

5. التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي، لا تزال الحملات التسويقية عبر الفيسبوك والانستقرم تقدم دورًا هامًا للغاية في التسويق للعلامات التجارية وزيادة الوعي بها، بإمكانك استخدام الهاشتاقات التي لها علاقة بصناعة الكيك المنزلي لإيصال منشوراتك إلى الجمهور المحلي المستهدف.

6. جذب فئات مختلفة من الناس، الكثيرون يحبون الشيكولاتة والكيك، ولكن يمنعهم المرض أو السمنة من تناول ما يحبون. فلم لا تفكر في صنع منتجات صحية تناسب تلك الفئات؟

أهم مستلزمات مشروع الكيك المنزلي

صناعة الكيك المنزلي تتسم بالعديد من الأمور المميزة، كالنظافة وجودة المنتج وخاماته الجيدة، ولتنفيذ هذه الأمور، يحتاج صاحب مشروع كيك منزلي إلى بعض الأدوات التي تلائم مشروعه، ومن هذه الأدوات ما يلي:

  • فرن جيد ومحكم الإغلاق، يمكنك الاختيار ما بين الأفران الكهربائية أو التي تعمل بالغاز وذلك حسب رغبتك. كون أن العمل سيتم بشكل كلي من المنزل، فلن تحتاج إلى فرن جديد، إذ يمكنك البدء بفرن تجاري مستعمل بتكلفة أقل ولكنه بحالة جيدة.
  • صندوق لتخمير العجين، وهو صندوق محكم الغلق توضع به العجينة كي تحدث عملية التخمر بعيدًا عن أي رطوبة. إن لم يتوافق سعر الصندوق مع أسعار مستلزمات مشروع الكيك المنزلي التي خططت لها، يمكنك الاستغناء عنه واستبداله بالفرن العادي لتتم عملية التخمير.
  • الخلاطات وأواني المخبوزات، وتتنوع تلك الأواني ما بين أواني الكيك والكب كيك، كذلك صفائح الخبز وقوالب المافن والمقالي والقوالب الأخرى وغيرهم من الأواني، والتي يمكن الاستعانة ببعضها من مطبخ المنزل وشراء الباقي عند الحاجة.
  • حاويات التغليف والتزيين، من الأفضل استعمال الحاويات الورقية الصديقة للبيئة.
  • عدة أحواض أو حوض ثلاثي، وذلك كي تضمن سلامة المنتج المقدم عبر مروره بعدة مراحل، وهي نظافة المعدات ثم شطفها ثم تعقيمها.

كيفية تزين كيك منزلي

قد تتشابه الكثير من أنواع الكيك المختلفة في طريقة إعدادها، ولكن ما يميز كل كيك عن الأخرى هو شكلها النهائي الذي يوحي بجمال طعمها، لذا إن كنت بصدد افتتاح مشروع كيك منزلي، ولا تعرف كيفية تزيينها بطريقة مميزة، فإن الخطوات القادمة ستساعدك على إنتاج كيك جميل، ذو حواف ناعمة وجوانب مزخرفة:

  1. اقتنِ الأدوات اللازمة لتزيين الكيك مثل: القوالب فاتحة اللون وورق الزبدة، وذلك كي تخرج الكيك بأفضل شكل ممكن، ملعقة الأوفست والملعقة المستقيمة لتنعيم الكيك. كذلك ينبغي جلب حامل كيك دوار وقمع حلويات للتزيين.
  2. قسّم الكيك إلى عدة طبقات، ثم ضع كريمة التزيين واستخدم ملعقة لنشرها، ثم الملعقة المستقية لتنعميها، بعد ذلك ضع من كريمة التزيين على الجوانب، واستخدم ملعقة الإزاحة لكشط الزوائد وتنعيم الحواف.
  3. بعد ذلك يأتي دور الديكور، ويمكنك حينها الاستعانة بما تراه مناسبًا من أجل كل طلب، فيمكن استخدام نشارة أو ألواح الشيكولاتة أو بشر بعض الفول السوداني أو وضع صلصة الكراميل، وغيرها من الأطعمة المعروفة.

نصائح لنجاح مشروع الكيك المنزلي

تُعدّ المنافسة في المشاريع الغذائية بصفة عامة منافسة قوية للغاية، وبما أن صاحب المشروع يعمل من داخل المنزل، فإنه سيحتاج إلى بعض المقومات لاستمرار التواجد في المنافسة والنجاح فيها، وإليك بعض النصائح التي ستفيدك إن أردت إطلاق مشروع كيك منزلي ناجح:

  • تعلم إدارة الأعمال وتطبيقها في كافة نشاطاتك التجارية، ويمكنك الاستعانة بنخبة من أفضل الأشخاص المعنيين بتقديم استشارات الأعمال من خلال منصة خمسات، السوق العربي الأكبر لبيع وشراء الخدمات المصغرة.
  • التعامل مع أصحاب مشاريع مشابهة وكذلك مع الجمهور المستهدف بوجه عملي، يضعك في قائمة الأفضل دائمًا.
  • العمل في مشروع شبيه قبل الشروع في إطلاق مشروعك الخاص، فهذا يساعدك على اكتساب الخبرة اللازمة ومعرفة السوق واحتياجاته.
  • تعلم خبز الكيك وتزيينها بتصاميم مختلفة وعصرية، وكذلك القدرة على مزج النكهات واختيار الألوان المتناسقة.
  • الرغبة في النجاح بحد ذاتها سبيل لتحقيق هذا النجاح، لذا فإن بعض السعي والعمل الجاد كفيلان بوضعك على أول طريق النجاح.
عمل مشروع لعب أطفال
نصائح لإدارة مشروع مطعم

Leave a Comment