هناك بعض المهارات الواجب توافرها في مصمم بطاقات التهنئة المحترف ليؤدي عمله بأفضل صورة، ومنها:

1. الابتكار والإبداع

يتطلب العمل في تصميم بطاقات التهنئة قدرة عالية على الإبداع والابتكار؛ للخروج بأفكار جديدة، وعدم تكرار التصاميم لنفس نوع المناسبات. مما يتطلب تغذية بصرية دائمة للمصمم؛ ليستمر في قدرته على تصميم بطاقات التهنئة المميزة.

2. مهارة التعاون

على مصمم بطاقات التهنئة أن يدرب نفسه على التعامل مع عملائه والتعاون معهم، للخروج بتصميم بطاقة التهنئة الذي يحتاجونه. فإذا لم يمتلك المصمم مهارة التعاون؛ سيعمل على تصميم لا يتوافق مع احتياجات وطلبات العملاء؛ مما قد يُعرِض استمراره في العمل للتهديد.

3. إدارة الذات

عادةً ما يعمل مصمم بطاقات التهنئة عملًا حرًا، لهذا عليه امتلاك مهارات ضبط النفس وإدارة الذات، ومنها أيضًا القدرة على إدارة وقته بكفاءة، فهو قائد نفسه وعليه إنجاز جميع مراحل العمل بمفرده، إذ يؤدي عمله باستقلالية تامة.

4. التركيز والاهتمام بالتفاصيل

يتطلب عمل مصمم بطاقات التهنئة توخي الحذر بشأن التفاصيل الدقيقة في تصاميمه، فكل جزء من التصميم مسؤوليته. وعليه أيضًا الانتباه والتركيز، خصوصًا عند العمل على أكثر من تصميم لنفس العميل أو لعملاء آخرين؛ حتى لا يخلط بين تفاصيل التصاميم فيحدث تداخل بينهم.

5. المرونة والقدرة على التكيّف

يتعرض المصمم لنقد وآراء مختلفة على تصاميمه، كما يحتاج إلى إجراء بعض التعديلات من حين لآخر، ولذلك عليه تقبل الآراء الإيجابية والسلبية بصدر رحب. وعليه أن يتمتع بالمرونة ليواصل العمل على التصاميم، ويجري عليها التعديلات اللازمة دون كسل أو ملل.

كيفية تصميم بطاقات تهنئة احترافية

يمكنك الحصول على تصميم بطاقات تهنئة احترافية بسهولة عن طريق اتباع هذه الخطوات:

حدد غرضك من تصميم بطاقة المعايدة

تحتاج إلى معرفة الهدف الذي من أجله ترغب في صنع بطاقة المعايدة، هل هي بطاقة تهنئة بعيد ميلاد؟ هل هي بطاقة تهنئة بالعام الجديد؟ أم بطاقة تهنئة بالتخرج؟ أم بمناسبة زفاف؟ فالجميع يحب تلقي بطاقات المعايدة، ولكن عند الحصول على بطاقة تهنئة بمناسبة خاطئة أو غير واضحة، يصبح غريبًا لكل من متلقي التهنئة ومرسلها.

اختر حجم بطاقة التهنئة

من الخطوات المهمة قبل البدء في تصميم بطاقة التهنئة أن تحدد حجم البطاقة التي تريدها، فإذا كنت تحتاج بطاقة تهنئة لمشاركتها على منصات التواصل الاجتماعي أو على موقعك الإلكتروني، فعليك أن تحدد حجم البطاقة المناسب للنشر على كل منصة. بينما إذا كنت تسعى لطبع بطاقة التهنئة وإرسالها للشخص المعني، فعليك أن تعرف حجم البطاقة المناسب لإرفاقها مع الهدية أو لطباعتها.

حدد ألوان بطاقة التهنئة الأساسية

يساعد اختيار الألوان في التصميم على إيصال رسائل غير مقروءة، فالكثير من الكلمات يمكن اختصارها بالألوان الغالبة على التصميم. ويساهم اختيار نظام الألوان المتوافق مع الهدف الخاص ببطاقة التهنئة في جعلها أكثر جاذبية من الناحية المرئية. خصوصًا عند اختيار مخطط ألوان متوافق مع الصور المرفقة بالتصميم، فعادةً ما يغلب اللون الأبيض على تصميم بطاقات تهنئة الزفاف.

أنشئ رسالة شخصية

لعل أفضل جزء من البطاقة هو كلمات التهنئة المكتوبة للتعبير عن المناسبة وتقدير صاحبها، فهو أساس بطاقة التهنئة وما يجعلها مختلفة عن المعايدات الأخرى. عند إضافة عبارة شخصية أو الإشارة لذكرى أو موقف إيجابي؛ يجعل للبطاقة معنى عميق ويجعلها أكثر خصوصية وتعكس اهتمام المرسل بالمتلقي، ويمكن أن تختصر رسالتك في بضعة أسطر.

اختر خدمة تصميم بطاقات تهنئة

صارت معظم عناصر تصميم بطاقة التهنئة جاهزة، ولم يتبق إلا أن تختار خدمة تصميم بطاقات تهنئة ملائمة. وعبر خمسات، ستجد عشرات الخدمات المتخصصة في تصميم بطاقات تهنئة احترافية جذابة. ويمكنك الموائمة بين الخدمات المختلفة، لاختيار أنسبها عن طريق مراجعة وصف الخدمة بدقة، والاطلاع على تقييمات الخدمة، ثم مراجعة تقييمات بائع الخدمة.

وما أن تختار خدمة بعينها، عليك أن توضح لبائع الخدمة جميع العناصر التي حددتها سلفًا من ألوان أساسية للتصميم ونوع تصميم بطاقة التهنئة والرسالة الشخصية التي كتبتها وحجم التصميم، وما إذا كنت ستطبعه أم لا. ثم تابع الخدمة في أثناء العمل عليها، واتفق مع بائعها على عدد التعديلات المسموح بها على التصميم.

أبرز برامج تصميم بطاقات التهنئة
أنواع تصميم التيشرتات

Leave a Comment