ما هي المشاريع الصغيرة؟

للمشروعات الصغيرة تعريفات مختلفة حسب مجالها، جميعها تتفق بأنها نشاطات تجارية تبدأ بموارد صغيرة مقارنةً بالمشاريع الأخرى، أي رأس مال بسيط، وعدد موظفين قليل. وتبدأ هذه الموارد بالازدياد مع نمو النشاط التجاري وزيادة إيراداته وإقبال الجمهور المستهدف، ليصبح المشروع التجاري الصغير، علامة تجارية خاصة بك.

مميزات وأهمية المشاريع الصغيرة

تشكل أفكار المشاريع الصغيرة الغالبية العظمى من الأنشطة التجارية في مختلف الدول بالعموم. وتختلف الأسباب والمميزات التي تدفع الأشخاص إلى تنفيذ هذا النوع من المشاريع، أبرزها:

  • خلق فرص عمل: تُعدّ المشاريع الصغيرة خيارًا فعالاً لتجاوز شح فرص العمل المتاحة، خصوصًا في الدول النامية، فيصبح لديك عملك الخاص، ومصدر دخل في الوقت نفسه.
  • البدء بما تحب: قد يكون المشروع الصغير الذي تفكر بإنشائه، خطوة لفعل ما تحب. فيصبح الشغف الوقود الأساسي لدفعك للبدء، وإصرارك نحو تحقيق النجاح الذي يتطلب المعرفة والجهد الضروريين.
  • الاستقلال المادي: مشروعك الخاص يعني دخلك المادي الخاص بك، ووجوده كدخل إضافي يحسّن من جودة حياتك. كما أنك رئيس نفسك هنا، يمنحك ذلك عدة امتيازات تزيد من مرونة العمل وترفع إحساس المسؤولية لديك.
  • انخفاض نفقات التطوير: تتلخص الميزة التنافسية الرئيسة للمشروع التجاري الصغير، بأن تطويره غالبًا لا يتطلب تكلفة عالية. فمثلما بدأ برأس مال صغير، يمكنك التدرج بتطويره خطوة بخطوة.

ما هي العناصر الأساسية لبدء مشروع تجاري صغير؟

قد يتساءل البعض، كيف يمكنني خلق فكرة مشروع صغير ناجح؟ يرتكز أي مشروع تجاري عند تشغيله على ثلاثة عناصر رئيسية، ينبغي تولية الاهتمام اللازم لتحقيق كل عنصر وتوظيفه بفاعلية قبل البدء، وهي:

  • الفكرة

يمكن للفكرة أن تكون سلعة أو خدمة، المهم أنها تلبي احتياجات خاصة بالجمهور المستهدف، وتتناول حلول بسيطة لمشاكل يعاني منها. فالنظر برغبات واحتياجات جمهورك عند تكوين الفكرة يُعدّ أمر أساسي لضمان نجاحها وقياس القوة الشرائية التي سيتمتع بها مشروعك. من المهم أيضًا النظر للمنافسين عند اختيار الفكرة، ما الذي يميز فكرتك عن أفكار مشروعات صغيرة أخرى متواجدة في السوق؟

  • الموارد

وهي كل المستلزمات الضرورية لتشغيل مشروعك التجاري، سواء كانت رأس مال، أو مواد خام ومعدات، أو مهارات معينة، لتتمكن من خلالها تشكيل فريق من القوى العاملة اللازمة. قد يكون المورد الأساسي لمشروعك هو جهاز الحاسوب، ومعرفة تقنية تساعدك على الانطلاق، أو مساحة صغيرة تكبر مع الوقت.

  • خطة العمل والإنتاج

وهو الشق الإداري الخاص بمشروعك الصغير، تحدد من خلالها الكيفية التي ستبدأ بها، والطريقة التي ستدير بها عملياتك الإنتاجية؛ كيف ستنفذ مهامك؟ وما التسلسل الصحيح للوصول للمنتج النهائي؟ وكيف ستتابع مبيعاتك؟ ومن هم الموردين الذين ستتعامل معهم إن تطلبت فكرة المشروع ذلك؟ الإجابة على هذه الأسئلة وغيرها بدقة، سيعينك على إدارة العمل ووضع خطة دقيقة.

الآن، إليك مجموعة مميزة من أفكار المشاريع الصغيرة:

الخصائص الرئيسية التي يجب توافرها ببرنامج الكاشير الخاص بك
أفكار مشاريع صغيرة للمبتدئين

Leave a Comment