توجد الكثير من أفكار المشاريع الصغيرة التي لا تحتاج إلى خبرة كبيرة، ولا معرفة متقدمة، هذه المشاريع مناسبة للطلاب الجامعيين، والخريجين الجدد، وربما ربات المنازل، وحتى الموظفين الذين لا يملكون خبرات كبيرة.

1. المساعدة الافتراضية

في ظل زحام هذا العصر المتسارع، يحتاج الكثير من رجال الأعمال إلى من يساعدهم على إنهاء بعض المهام التي تعيقهم عن أداء مهام أكبر. من هنا نشأت فكرة المساعدة الافتراضية كفكرة مشروع صغيرة تستطيع البدء بها من المنزل.

تتضمن مهام المساعدة الافتراضية الكثير مثل؛ البحث على الإنترنت وجمع المعلومات، وعمليات إدخال البيانات أو معالجتها، وتجهيز العروض التقديمية والرد على المكالمات والرسائل، وتنفيذ الحجوزات وإدارة البريد الإلكتروني، وتنظيم المواعيد، وغيرها من المهام. تحتاج إلى معرفة المزيد؟ اقرأ هذا المقال؛ كل ما تحتاج إلى معرفته عن خدمات المساعد الافتراضي.

2. التفريغ الصوتي

يُعدّ التفريغ الصوتي أحد أكثر المشاريع الصغيرة التي لا تتطلب مهارة أو معرفة متقدمة، فهو ببساطة تحويل التسجيلات الصوتية لنصوص مثل؛ تحويل تسجيلات المقابلات والاجتماعات والمحاضرات وغيرها إلى نصوص مكتوبة. كل ما تحتاج إليه هو لغة سليمة للكتابة، ودقة في الاستماع والتركيز. تحتاج لمزيد من المعلومات؟ اقرأ؛ دليلك الشامل لاحتراف التفريغ الصوتي.

أفكار مشاريع صغيرة على الإنترنت في التجارة الإلكترونية

يحمل مجال التجارة الإلكترونية فرصًا ثرية لمن يبحث عن أفكار مشاريع صغيرة في البداية، تبعًا لانخفاض نفقاتها وسهولة إدارتها نسبيًا مقارنةً بالمتاجر التقليدية. وتضم عدة نماذج مختلفة، تختلف فيما بينها ببعض الخصائص، مثل رأس المال والإنتاج. أبرزها:

1. إنشاء متجر إلكتروني

في الآونة الأخيرة، ازداد توجه المستهلكين نحو تسوق المنتجات أونلاين، مما يجعل فكرة إنشاء متجر صغير إلكترونيًا مربحة لمن يرغب بذلك. ابدأ باختيار المنتج الذي ستبيعه، هل هو منتج من صنعك؟ أم ستستورد عدة منتجات؟ المهم أن تقدم منتجًا ذا قيمة، ويلقى طلبًا عاليًا، وقادرًا على المنافسة، أي أن ينفرد بميزة معينة تُبرزه عن المنتجات الأخرى الموجودة.

تُقدم عدة منصات فرصة إنشاء متجر إلكتروني وتشغيله دون الحاجة لوجود تكلفة عالية، أشهرها منصة ووكومرس، لتهيئ من خلالها بنية متجرك، ثم تضيف منتجاتك للبيع. اهتم بكل خطوة، بدءًا من إعداد هوية جذابة للمتجر، إلى كتابة وصف منتجات متقن، وهنا يمكنك الاستعانة بكاتب محتوى متخصص عبر منصة مستقل، أكبر منصة عربية للعمل الحر، لإثراء قيمة كل منتج على حدة، بما يلائم خصائصه والجمهور المستهدف.

2. بيع السلع والخدمات مقابل العمولة

لا ترغب بالتجارة بمنتجات خاصة بك؟ لا بأس، يمكنك بيع منتجات الموردين، عبر التسويق بالعمولة (أفيلييت) Affiliate. وهو توجيه العملاء لصفحة البائع عبر رابط مرجعي، تضعه في مدونتك، أو قناتك على اليوتيوب، أو صفحتك على منصات التواصل الاجتماعي. أي أنك ببساطة، تسوّق لمنتج ما، وتحصل على عمولة لكل منتج يتم بيعه عبرك.

يمكنك البدء في الربح من التسويق بالعمولة كمشروع صغير بالبحث عن المعلنين وأصحاب الخدمات أو المنتجات، ثم تتفق معه على المعايير والأسس الخاصة بنظام التسويق بالعمولة خاصته، لتكون أحد المسوقين الخاصين به.

3. التجارة عبر امازون FBA

إذا كانت فكرة التجارة بمنتج ما مغرية، لكن مسألة إنشاء متجر والتكفل بالشحن والتوصيل غير محبذة بالنسبة لك. يمكنك بدء مشروعك التجاري الصغير عبر أمازون من خلال تسجيل نفسك كبائع في برنامج أمازون FBA، ولكل منتج يتم شراؤه، تتكفل أمازون بالخدمات اللوجستية المتممة للأمر كاملة.

عند اختيار المنتج الذي ستبيعه، تأكد من موافقته لسياسة البرنامج ولوائحه، لتجنب إلغاء حسابك أو رفض المنتج. يمكنك استيراد منتج معين من الموردين، لكن احرص على اختيار مورد موثوق يوفر منتجات مناسبة وأسعار تنافسية.

أفكار مشروعات صغيرة للتدريس والتدريب أونلاين

مع التقدم الرقمي، أصبح بإمكانك استغلال الإنترنت بطرح دروس خاصة بك، أو التدريب من خلاله. من أهم أفكار المشاريع الصغيرة المربحة في مجال التدريس عبر الإنترنت:

1. تدريس اللغات أون لاين

سواء كنت شخص متعدد اللغات ومتقنًا لها، أو تتقن لغتك الأم على حدٍ سواء، مع الإلمام الكافي بأساليب التدريس، يمكنك البدء بإعطاء دروس خاصة لمن يبحث عنها، يمكن أن يكون تلميذ يحتاج اللغة لإكمال تعليمه، أو أحد هواة تعلّم اللغات، وهم كثر.

2. تعليم لغات البرمجة

وسط هذا الزخم التقني والطلب المرتفع على المبرمجين، يرغب الكثيرون في تعلّم لغات البرمجة. فإن كنت تتقن أحد لغاتها وتفكر في مشروع صغير من البيت يزيد من دخلك، يمكنك البدء فورًا في تعليم اللغة التي تمتلك الخبرة الكافية بها عبر الإنترنت، بعد تحديد خطة شرح مناسبة وتفصيلية.

3. تدريس المناهج الدراسية

إن كنت على علم بالمناهج الدراسية المطروحة وتمتلك الخبرة الكافية بها، يمكنك تدريسها، سواء لتلاميذ المدارس أو الجامعات. حدد المواد التي ترغب في تدريسها، بأن تجمع بين كونها مفهومة لك بشكلٍ ممتاز، ويواجه التلاميذ صعوبات فيها. يمكنك تدريس مجموعة تلاميذ أو تلميذ بمفرده، أو تقديم كلا النوعين بتكاليف مختلفة. المهم أن تحدد استراتيجية تتمكن من خلالها الوصول للتلاميذ المستهدفين، أو أهاليهم.

4. التدريب والإرشاد الشخصي والمهني

يبحث الكثير عن التطور في المهارات المهنية أو الشخصية التي يمتلكونها، سعيًا لاكتساب خبرات عملية تمكّنهم من مواكبة التغيرات في سوق العمل أو متطلبات الحياة. وامتلاكك لهذه المهارات يمنحك فرصة تقديم المساعدة لأولئك الذين يبحثون عنها، ومستعدون لدفع مبلغ من المال لإتقانها.

ستتولى خلال هذا المشروع مهمة التوجيه والإشراف وتقديم النصائح، حدد المجال الذي ينحصر به مشروعك، وركز على استهداف العملاء فيه وسبل الوصول إليهم. واعرض خدماتك كشخص متخصص، بذكر مؤهلاتك وإنجازاتك التي تثبت جدارتك.

مميزات وأهمية المشاريع الصغيرة
أفكار مشاريع صغيرة مربحة وغير مكلفة تتطلب مهارة

Leave a Comment