مميزات تحليل الوظيفة

مزايا تحليل الوظيفة على النحو التالي:-

1. فهم واضح 

يساعد تحليل الوظيفة الموظف في الحصول على صورة واضحة لدوره ومسؤوليته في الوظيفة. ونظراً لأن لديه فهم واضح لدوره ولمسؤوليته، فهو قادر على التركيز بشكل كامل والتكيف وفقاً للمتطلبات

2. المعلومات الأولية

يعطي تحليل الوظيفة للموظف جميع المعلومات ذات الصلة المتعلقة بوظيفته لجعل دوره سلساً. لدى الموظف الآن فكرة جيدة عن دوره بالإضافة إلى المخاطر المتعلقة بالوظيفة.

3. إجراء التغييرات

يساعد تحليل الوظيفة الموظف على معرفة وظيفته من الداخل إلى الخارج (قلباً وقالباً). لديه فهم أفضل للتغييرات التي يجب القيام بها للحصول على الاستفادة المثلى

4. تحديد المرتبات والأجور واليوميات المناسبة

يساعد تحليل الوظيفة الإدارة على تحديد المرتبات والأجور واليوميات المناسبة لوظائف معينة وفقاً للخصائص والمتطلبات اللازمة لهذا المنصب.

5. مجال أقل للتحيز

يحدد تحليل الوظيفة معدلات المرتبات والأجور واليوميات المناسبة بعد تقييم الوظيفة بدقة. فإمكانية تفضيل موظفين معينين و التحيز لهم ومحاباتهم ستكون أقل لأنه الوظيفة التي تم تصنيفها وليس الموظف.

6. الهيكل التنظيمي

هو تحليل الوظيفة الذي يساعد على إجراء تغييرات في الهيكل التنظيمي للشركة عن طريق حذف أو إضافة المهام المطلوبة من وظائف معينة.

7. شغل الوظيفة بالمرشح المناسب

أهم جزء في تحليل الوظيفة هو ملء الوظيفة الشاغرة بالمرشح المناسب. بمجرد أن يعطي التحليل للإدارة صورة واضحة للمهارات والخبرة المطلوبة لهذا المنصب المحدد، يصبح من الأسهل العثور على موظف يكون مناسب و كفء في هذا المنصب.

8. الترقيات والتنقلات

يساعد تحليل الوظيفة المدير في إجراء التنقلات وفقاً لمتطلبات الوظيفة عن طريق إرسال اسم المرشح المناسب الذي لديه المهارات اللازمة لملء هذا المنصب. وبالمثل، يتم تخصيص الترقيات للموظفين بناءً على تقييمهم من قبل محللي الوظائف.

9. يساعد في برامج التدريب والتطوير

يتم تقديم التدريب في تلك المجالات التي يجد المحللون أنها ضرورية للنمو العام للشركة؛ إن تحليل الوظيفة هو الذي يقرر متى يقدم التدريب ولمن.

كما أنها مسؤولة عن إيجاد المدرب الأنسب ونوع التدريب المطلوب للوظيفة.

10. الصحة والسلامة

يساعد تحليل الوظيفة في تحديد المخاطر المرتبطة بالوظيفة ويقدم معلومات للحفاظ على سلامة وصحة الموظفين في المؤسسة

أهداف تحليل الوظيفة
عيوب تحليل الوظيفة

Leave a Comment