عيوب تحليل الوظيفة

عيوب تحليل الوظيفة هي كما يلي-

1. محلل غير موضوعي

إنه تحد لمحلل الوظيفة أن يتجاهل تفضيلاته الشخصية فيما يتعلق بالأعمال التجارية أثناء تقييم المعلومات التي تم جمعها. في بعض الحالات، يسمح المحللون لما يحبونه وما يكرهونه بالتدخل في عملهم.

2. محلل غير مؤهل

من الضروري توظيف محلل وظائف مدرب لتحليل الوظائف. في بعض الأحيان توظف المؤسسات محللين غير مؤهلين يتمكنون في إفشال عملية تحليل الوظائف.

3. يتطلب الكثير من الجهد

تحليل الوظيفة هو إجراء يحتاج إلى مشاركة بشرية مستمرة ويتطلب الكثير من الجهد لأن جمع المعلومات وتحليلها عمل شاق

4. عملية تستغرق وقتا طويلا

يعد تحليل الوظيفة عملية تستغرق وقتاً طويلاً حيث تتطلب الكثير من الوقت لجمع المعلومات المطلوبة وتسجيلها وتحليلها

5. مصدر محدود

في معظم الحالات، يكون مصدر جمع المعلومات محدود وناقص، وبالتالي فهو يعيق عملية جمع البيانات

6. صعوبة تقدير القدرات العقلية

من المستحيل الحصول على فكرة واضحة عن القدرات العقلية مثل القدرة على التحمل والكفاءة والفكر وخصائص الموظف المحتمل الذي تبحث عنه في وظيفة معينة.

الخطوات التي ينطوي عليها تحليل الوظائف

تحليل الوظيفة هو إجراء لجمع معلومات مهمة فيما يتعلق بمنصب وظيفي معين، والخطوات التي ينبغي اتخاذها للقيام بذلك هي قدر الإمكان-

1. جمع المعلومات

تتمثل الخطوة الأولى في عملية تحليل الوظيفة هي جمع المعلومات التي ستكون مطلوبة أثناء تحليل وظيفة معينة. يمكن جمع المعلومات من خلال الاستبيان والملاحظة والمقابلات وما إلى ذلك.

2. مراجعة المعلومات الأساسية

الخطوة الثانية التي ينطوي عليها تحليل الوظيفة هي مراجعة المعلومات التي جمعتها لتقييم الوظيفة.

3. اختيار وظيفة تمثيلية

يعد تحليل كل وظيفة واحدة عملية تستغرق وقتاً طويلاً بالإضافة إلى كونها عملية مكلفة. ومن ثم يصبح من الضروري اختيار منصب يعمل كممثل للعينة. يقوم المحلل بتحليل هذة الوظيفة ويجعلها معياراً محدداً للوظائف الأخرى المماثلة

4. جمع البيانات

تتمثل الخطوة التالية في الحصول على البيانات الخاصة بوظيفة محددة وجمعها، على سبيل المثال، ظروف العمل وأنشطة الوظيفة والقدرة والسلوك المطلوب للموظف المحتمل.

5. تطوير الوصف الوظيفي

تتضمن هذه الخطوة وضع جدول زمني للوصف الوظيفي job description بمساعدة المعلومات والبيانات التي جمعها المحلل بالفعل. هذا الوصف الوظيفي عبارة عن بيان مكتوب يصف أنشطة ومسؤوليات الوظيفة بالإضافة إلى المخاطر المقدرة في تلك الوظيفة.

6. تطوير مواصفات شاغل الوظيفة

الخطوة الأخيرة في تحليل الوظيفة هي تطوير مواصفات شاغل الوظيفة. يتم إنشاء بيان المواصفات بطريقة مفصلة تبرز الحد الأدنى من المتطلبات لكل منصب.

كما أن مواصفات شاغل الوظيفة Job Specifications تركز على الخلفية الضرورية والمعرفة والسمات الشخصية والمهارات اللازمة لأداء تلك الوظيفة.

مميزات تحليل الوظيفة
كيفية تحفيز الموظفين

Leave a Comment