تعريف إدارة الإنتاج

توجد تعاريف متعددة لإدارة الإنتاج منها ما يلى:

التعريف الأول لإدارة الإنتاج

“إدارة الإنتاج هي عملية التخطيط والتنظيم والتوجيه والرقابة على عمليات ذلك القسم المسؤول عن التحويل الفعلي للمدخلات إلى منتجات نهائية.

يحد هذا التعريف من نطاق إدارة الإنتاج لتشمل تلك الأنشطة الخاصة بالمنظمة والتي ترتبط بعملية تحويل المدخلات إلى مخرجات. ولا يشمل التعريف الموارد البشرية التي تدخل في عملية الإنتاج. إنه يركز على السمات المادية فقط.

التعريف الثاني لإدارة الإنتاج

تتعامل إدارة الإنتاج مع اتخاذ القرارات المتعلقة بعملية الإنتاج. بحيث يتم إنتاج السلع الناتجة وفقا للمواصفات الكمية وجدول الطلب بأقل تكلفة.

وفقا لهذا التعريف فإن التصميم والرقابة في نظام الإنتاج هما وظيفتان رئيسيتان لإدارة الإنتاج.

التعريف الثالث لإدارة الإنتاج

إدارة الإنتاج عبارة عن مجموعة من المبادئ العامة لاقتصاديات الإنتاج وتصميم التسهيلات وتصميم الوظائف، وتصميم الجدول الزمني، ومراقبة الجودة، ومراقبة المخزون، ودراسة العمل، ومراقبة التكلفة والميزانية.

يشرح هذا التعريف المجالات الرئيسية للمنظمة حيث يمكن تطبيق مبادئ إدارة الإنتاج. كما يشير هذا التعريف بوضوح إلى أن إدارة الإنتاج ليست مجموعة من التقنيات.

يتضح من التعريفات أعلاه أن تخطيط الإنتاج ومراقبته هما الخصائص الرئيسية لإدارة الإنتاج. وأنه في حالة التخطيط السيئ وعدم التحكم في أنشطة الإنتاج قد لا تتمكن المنظمة من تحقيق أهدافها وقد يؤدي إلى فقدان ثقة العميل في السوق.

ان الهدف الأساسي لإدارة الإنتاج والعمليات هو الإدارة الفعالة والاستفادة من موارد الشركة الضرورية لإنتاج السلع والخدمات.

التعريف الرابع لإدارة الإنتاج

عندما يتم تطبيق مبادئ الإدارة على وظيفة الإنتاج في المنظمة فإنها تعرف باسم إدارة الإنتاج. إنها عملية تخطيط وجدولة والإشراف والرقابة على الأنشطة التي ينطوي عليها إنتاج السلع أي تحويل الموارد المختلفة إلى منتج ذي قيمة مضافة بطريقة فعالة.

في هذه العملية يتخذ مدير الإنتاج القرار المتعلق بالجودة والكمية والسعر والتعبئة والتصميم وما إلى ذلك للتأكد من أن الناتج يحقق المواصفات.

 

تعريف إدارة العمليات

التعريف الأول لإدارة العمليات

إدارة العمليات هي فرع من الإدارة يهتم بالفحص والتصميم والرقابة على عمليات الإنتاج وإعادة تصميم عمليات الأعمال لإنتاج السلع أو الخدمات

التعريف الثاني لإدارة العمليات

هي الإدارة التي تتعامل مع تصميم وتنفيذ ومراقبة عملية الإنتاج أي تحويل المدخلات إلى مخرجات باستخدام الموارد المادية والبشرية من أجل توفير السلع والخدمات المرغوبة للعملاء مع الالتزام بالسياسات التي تحددها إدارة المنظمة.

 

عناصر نظام الإنتاج

ومن ثم نجد ان كل نظام إنتاجي يتكون من العناصر التالية:-

1. المدخلات

وهي المستلزمات الأساسية لعملية الإنتاج وكل ما تتطلبه هذه العمليات من المواد الأولية (المكائن، المعدات، الموارد البشرية ( مدراء وعاملين )، رأس المال والمعلومات وغيرها من المستلزمات الضرورية لأنتاج السلع أو تقديم الخدمات.

 

2. العمليات

هي الوظائف والنشاطات التي تعمل على تحويل المدخلات الى مخرجات، أي الى (سلع وخدمات) تقدم للزبائن وكما تشير العمليات أيضاً الى مجموعة الأنشطة التي تاخذ نوعاً واحداً أو أكثر من المدخلات، ليجري تحويلها وإضافة قيمة لها لتصبح منتجاً نهائياً يقدم للزبائن، وتستعمل العمليات التكنولوجية لتحويل المدخلات الى مخرجات، ويشار للعمليات التكنولوجية بأنها كل الأجراءات والمعدات اللازمة المستخدمة لتحويل المواد الأولية، أو أي مدخلات أخرى الى منتجات أو خدمات، ويتضمن كل نوع من الصناعات المختلفة عمليات تتلائم ونوع هذه الصناعة. فعلى سبيل المثال أن أنتاج السيارة يتطلب تحويل (الحديد، الألمنيوم، البلاستيك، المنسوجات، ومواد أخرى) الى أجزاء يجري تجميعها داخل السيارة لتصبح منتجاً تام الصنع .

3. المخرجات

وتمثل النتائج النهائية لعمليات التحويل، أو هي عبارة عن سلع تامة الصنع أو خدمات تقدم للزبائن لتلبي حاجاتهم ورغباتهم.

4. التغذية العكسية feedback (الاسترجاع)

وتمثل البيانات التي يجري جمعها من ردود أفعال الزبائن وأنطباعاتهم حول السلع والخدمات المقدمة، ويستفاد من هذه المعلومات في أجراء التحسينات المطلوبة في عملية الأنتاج اللاحقة.

 

ويمكن التعبير عنها بالرسم التالي:

مكونات نظام الإنتاج
العوامل المؤثرة على التنبؤ بالطلب
أنواع نظم الإنتاج ومزاياه

Leave a Comment