أنواع الانفوجرافيك

أحد أهمّ العوامل في اِستخدام الرسوم البيانيّة بشكل فعالّ هو التأكُّد من أنَّ التصميم الذي تستخدمه يخدم المحتوى، وليس العكس. على الرغم من كونها مرئية بطبيعتها، يجب أن تبدأ الرسوم البيانية دائماً بالمحتوى أولاً – أي بالقصة التي تريد سردها، وجميع الأبحاث الداعمة – ويجب اِختيار جميع عناصر التصميم بعناية للتأكُّد من أنَّ المحتوى يتمّ توصيله بأفضل صورة. بطريقة ممكنة.

أدناه، سنتناول أهمّ أنواع الرسوم البيانية الرئيسية التي يمكنك العثور عليها، ولماذا قد تستخدمها! وما الذي يجعلها قوية!

الجداول الزمنية

تعد الجداول الزمنية أحد أكثر أنواع الرسوم البيانية شيوعاً وهذا منطقي. يمكن اِستخدامها بعدّة طرق مختلفة، بما في ذلك:

  • شرح الأحداث التاريخية (مثل قصة منظمتك وكيف أصبحت).
  • سرد قصة (مثل دراسة حالة مهمة).
  • توضيح عملية حساسة للوقت (مثل إعداد الموظف).
  • الجداول الزمنية للتخطيط للحدث (خاصّة تلك ذات المواعيد النهائية المتزايدة).

على سبيل المثال، يمكن القول عن رسم بياني أنّه جيّد لأنَّه بسيط وسهل المتابعة والفهم، ومع سيحتوي على الكثير من المعلومات.

فيما يلي بعض الإضافات والتفاصيل التي تجعل رسماً بيانيّاً يمثّل جدولاً زمنيّاً جيّداً:

  • توجيه القارئ عبر كل من النصّ والعناصر الرسومية (خاصةً الأسهم) في مخطط المعلومات الرسومي، ممَّا يسهل متابعته.
  • اِستخدام الألوان والرموز الجريئة بحيث تكون لافتة للنظر، وبنفس الوقت بسيطة بما يكفي كي لا تشتِّت الاِنتباه عن القصة.
  • تقسيم الجدول الزمني إلى زيادات واضحة وسهلة الفهم.
  • وجود علاقة واضحة بين كل خطوة من خطوات العملية وكل جزء من الجدول الزمني.
  • جعل النصّ الداعم غني بالمعلومات ولكنَّه موجز، مع المعلومات الضرورية فقط، بحيث يسهل قراءته واِستيعابه بسرعة.

إذا كنت ترغب في إنشاء مخطط معلومات بياني زمني خاصّ بك، فابدأ بتسوية ترتيب الأحداث:

  • أوَّلاً، حدِّد مقدار الوقت الذي تريد تغطيته، ثمَّ أي الأحداث هي الأكثر أهميّة لتخبر قصتك.
  • تأكَّد من تضمين المعلومات ذات الصلة فقط، لأنَّه كلما زاد المحتوى الذي تضغط عليه، قد يكون من الصعب على القارئ متابعته.
  • بمجرد اِكتمال الجدول الزمني الخاصّ بك، اِختر التصميم الخاصّ بك. يجب أن يكون شيئاً يوجِّه القارئ خلال المحتوى، ويدعم قصتك دون تشتيت الاِنتباه.

المقالات المرئية

تماماً كما يبدو، تعيد المقالة المرئية توجيه المحتوى من مقالة أو منشور مدونة بتنسيق رسومي. على هذا النحو، غالباً ما تكون هذه الرسوم البيانية أكثر كثافة وتستغرق وقتاً أطول للقراءة من التصميمات الشائعة الأخرى.

المقالات المرئية قوية لعدة أسباب:

  • أولاً، إنَّها طريقة رائعة لإعادة تعيين الغرض من المحتوى الموجود لديك بالفعل، وتحويله إلى وسيط جديد.
  • نظراً لتضمين جميع المعلومات الأكثر أهميّة من مقالتك، يمكنك مشاركة مخطط المعلومات الرسومي الخاصّ بك عبر وسائل التواصل الاِجتماعي، أو حتى طباعته لعرضه، دون القلق من أن يفوت جمهورك سياق مهم.

 

القوائم

يمكنك أيضاً اِستخدام الرسوم البيانية لتحويل القوائم إلى محتوى مرئي جذاب.

تُعدّ هذه خياراً مفيداً بشكل خاص للقوائم الأقصر والأكثر حجماً، لأنَّها قابلة للمشاركة بشكل كبير ويسهل اِستهلاكها بسرعة. يمكنك اِستخدامها لتوضيح جزء من جزء أكبر من المحتوى، مثل منشور مدونة، كمرجع في عرض تقديمي، أو إنشاء رسوم بيانية قائمة لمشاركتها على وسائل التواصل الاِجتماعي بأنفسهم. فهي متعدِّدة الاِستخدامات وتسمح بالكثير من الإبداع في كل من المحتوى والتصميم.

مخططات العمليات والتدفق

توضِّح الرسوم البيانيّة للعملية أو مخطط التدفق سلسلة من الخطوات أو القرارات التي قد يتبعها القارئ. مثل أي مخطط اِنسيابي، يعتمد التخطيط المحدَّد الذي تختاره على العملية التي توضحها.

تتطلب شجرة قرارات أكثر تعقيداً وتفرّعاً، على سبيل المثال، تنسيقاً أكثر تعقيداً من عملية بسيطة خطوة بخطوة. مهما كانت عمليتك، يجب أن تساعد اِختيارات التصميم الخاصّة بك القارئ في المتابعة.

يعد اِستخدام مخطط معلومات لتوضيح عملية خطوة بخطوة مفيداً لأنَّ عناصر التصميم يمكن أن تساعد في توضيح كل خطوة، مما يجعلها بسيطة وسهلة الفهم قدر الإمكان.

البيانات والمخططات والأرقام

تُستخدم الرسوم البيانية بشكل شائع لتصوّر البيانات، وتوضيح البيانات المعقدة والقيم العددية لمساعدة القراء، حتَّى أولئك الذين ليسوا مفكرين رياضياً أو يعتمدون على البيانات بشكل خاصّ، على فهمها بشكل أفضل. يمكنك اِستخدام المخططات الشريطية أو المخططات الدائرية أو حتى الرسوم التوضيحية – أيّاً كان الأفضل لإخبار قصة البيانات الخاصّة بك.

 

 

المقارنات

الرسوم البيانية للمقارنة هي بالضبط كما يبدو من اِسمها: مقارنة شيئين أو أكثر بتنسيق رسومي بسيط.

إنّها مفيدة لوضع تباينات واضحة بين شيئين أو أكثر، وكذلك لإظهار أوجه التشابه والاِختلاف. على هذا النحو، يجب تنظيم هذه الرسوم البيانية بشكل واضح قدر الإمكان لتجنب الاِلتباس.

البيانات الجغرافية

إذا كنت ترغب في تقسيم البيانات حسب الموقع، فإنَّ الرسوم البيانية الجغرافية هي طريقة لافتة للنظر ولكنها مفيدة للقيام بذلك، وغالباً ما تستخدم الحدّ الأدنى من النص فقط لتوصيل الرسالة.

إليك هذا المثال أدناه بواسطة (Ken Bromley Art Supplies)، والذي يوضِّح الفنان الأكثر شهرة في كل بلد وفقاً لبيانات بحث جوجل.

 

 

يعمل مخطط المعلومات الرسومي الجميل هذا لأنّه على الرغم من عدم وجود نصوص تقريباً، إلا أنَّه لا يزال مفيداً للغاية حتى في لمحة. هذا لأنَّه يستخدم واحدة من أكثر القطع شهرة وتميزاً من قبل كل فنان،

لذا فقط في لمحة، من السهل معرفة، على سبيل المثال، أن “فريدا كاهلو” هي الفنانة الأكثر شعبيّة في الولايات المتحدة، وأنَّ “بانكسي” هو الأكثر شهرة في روسيا.

تعرف على أهمية الانفوجرافيك
ميزة العلامة التجارية

Leave a Comment