ما هو الانفوجرافيك

الانغوجرافيك هو تمثيل مرئي للبيانات, عادة في شكل مخطط أو رسم بياني أو رسم تخطيطي, تم تصميمها ليقرأها ويفهمها جمهور عريض من القراء.

تعد الانفوجرافيك طريقة رائعة لتقديم المحتوى بطريقة بسيطة وفعالة. كما أنها طريقة فعالة لتصور المعلومات وزيادة تفاعل المستخدمين.

تكون بعض المهام أسهل عند إنجازها بمساعدة الرسوم البيانية. يمكن استخدام الرسوم البيانية لتوضيح نقطة وتسهيل فهمها.

أهمية الانفوجرافيك

من وجهة نظر تعليمية، يتمتَّع هذا النوع من المحتوى بالعديد من المزايا.

نظراً لوجود ألواناً زاهية ومرئيّات جريئة ومقتطفات نصيّة أقصر، فإنَّ هذه التصاميم تروق للمتعلمين المرئيين الذين ربما لم تُعجبهم النصوص الطويلة.

ونظراً لإمكانيّة تحويلها واِستخدامها بسهولة عبر العديد من المنصّات، من منصات التواصل الاِجتماعي إلى الفيديو إلى وسائل المساعدة في العرض التقديمي شخصياً، يمكنها مساعدتك في الوصول والتفاعل مع المزيد من الأشخاص.

لكن ما علاقة هذا بتسويق المحتوى؟ الكثير في الواقع. ببساطة، يتلّقى الأشخاص المعلومات بطرق مختلفة.

لهذا السبب، غالباً ما يصمم المعلِّمون المتمرسِّون دروسهم لجذب جميع الطلاب. وبهذه الطريقة يمكنهم التأكُّد ممَّا إذا كانوا يتعلَّمون بشكل أفضل من خلال المشاهدة أو القراءة أو القيام بذلك، سيتذكَّر طلابهم جميع المعلومات الأكثر أهميّة من الدرس؛ بالمناسبة، الملصقات التعليمية التي قام معلمك بتعليقها حول الفصل الدراسي هي أحد أنواع الرسوم البيانية أيضاً.

سبب أهمية ذلك بالنسبة لك: لا يوجد سبب يمنعنا، بصفتنا منشئي محتوى، من القيام بنفس الشيء الذي يقوم به هؤلاء المعلمون والتواصل مع جماهيرنا بطريقة أكثر قوة.

تتواصل إستراتيجية المحتوى المدروسة والمتنوعة مع جمهورك حسب مستواهم، مهما كان هذا المستوى. قد تكون الرسوم البيانية مجرد أداة واحدة في ترسانتك، لكنَّها أداة قوية متنوعة للغاية للتواصل مع العديد من الأشخاص المختلفين.

فيما يلي بعض المزايا التي يجب أن تقدمها الرسوم البيانية:

  • جذَّابة بصرياً ويمكن مشاركتها بسهولة.
  • تقسيم البيانات المعقدة إلى أجزاء قصيرة وسهلة الفهم والاِستخدام.
  • توافق لوحات الألوان والتصميمات الخاصّة بها مع علامتك التجارية.
  • توصيل جميع المعلومات الأكثر أهميّة من مقالتك في وقت قراءة أقصر بكثير.
  • إعادة تعيين الغرض من المحتوى القديم، والاِستفادة من الأبحاث التي أجريتها بالفعل.
  • بالإضافة إلى كونها قائمة بذاتها، يمكن اِستخدامها لدعم المحتوى في مجموعة متنوعة من التنسيقات الأخرى بما في ذلك النص والفيديو.

التحديات المشتركة عند إنشاء الانفوجرافيك

 

 

قد تبدو إضافة الرسوم البيانية إلى إستراتيجية المحتوى الخاصّة بك أمراً مخيفاً في البداية، خاصةً إذا لم يكن لدى فريقك كتّاب أو مصممو رسومات قاموا بإنشائها من قبل.

لحسن الحظ، يتوفَّر الكثير من قوالب الرسوم البيانية المجانيّة ويمكن تعديلها بسهولة. ليس هذا فقط، ولكن ربما يمتلك فريقك بالفعل العديد من المهارات الأكثر أهمية لبناء الرسوم البيانية، حتى لو لم يكن لديك مصمم رسومات بالفعل.

بعض المهارات المهمّة لإنشاء الرسوم البيانية التي ربما يستخدمها فريق المحتوى لديك بالفعل:

  • إنشاء أفكار محتوى جديدة، وإعادة تصور المحتوى القديم لتنسيقات جديدة.
  • تنظيم المعلومات الخاصّة بك بطريقة واضحة ومفهومة.
  • إجراء بحث فعال والاِستشهاد بمصادرك.
  • التأكُّد من أنَّ جميع عناصر التصميم جذَّابة وسهلة القراءة.

إذا لم يكن لديك مصمم جرافيك في فريقك، فلا داعي للقلق! لا يزال لديك الكثير من الخيارات.

على سبيل المثال، يمكنك تنزيل وتعديل قوالب الرسوم البيانية الموجودة مسبقاً بنفسك (على الرغم من أنَّك قد تخاطر باِستخدام تصميم مألوف اِستخدمه منافسوك أيضاً)، أو يمكنك التعاقد مع مصمم لإنشاء رسوم بيانية مخصصة وفقاً للبحث الذي تقدِّمه.

 

كيفية استخدام الهاشتاق في تويتر
معلومات عن انواع الانفوجرافيك

Leave a Comment