ما المقصود بتصميم الدعوات؟

الدعوة هي طلب كتابي لدعوة شخص ما لحضور حدث، تشتمل على مجموعة من التفاصيل، مثل وقت الحدث ومكانه.. وغيرها من التفاصيل. كانت في الماضي تُكتب أو تطبع على الورق في شكل كروت، لكن مع التغير في سلوك الأشخاص باعتمادهم على وسائل التواصل الاجتماعي والتطبيقات الرقمية، أضحى استخدام الدعوات الإلكترونية من الممارسات الشائعة.

تصميم دعوات يُقصد بها العملية المتمثلة في التخطيط وتصميم هيئة الدعوة الإلكترونية، المشتمل على النصوص والصور والألوان والأشكال؛ لتتناسب مع المناسبة، سواء كانت زواج أو عيد ميلاد أو تخرج وغيرها، وتُصمم الدعوات عبر مجموعة من البرامج والتطبيقات الخاصة، بالتالي تحتاج إلى مهارات وخبرات في التصميم.

لماذا تحتاج إلى تصميم دعوات إلكترونية؟

يوجد العديد من الأسباب التي تجعل من اختيار تصميم دعوات إلكترونية أفضل من اختيار الدعوات الورقية الكلاسيكية، ومنها:

طريقة سهلة لدعوة ضيوفك

عند الاعتماد على تصميم الدعوات الإلكترونية، ستتخطى الكثير من التعقيدات التي كانت تنشأ نتيجة استخدام الدعوات المطبوعة، بالتالي لن تحتاج للتجول في المتاجر للبحث أو طباعة بطاقة الدعوة، ولا حتى تحمل الكثير من العناء عند توزيعها إلى المدعوين. وبدلًا من ذلك سترسلها عبر البريد الإلكتروني أو تطبيقات المراسلة مثل واتساب، أو مشاركتها على مواقع التواصل الاجتماعي.

قابلية التخصيص

حتى بعد تصميم الدعوات الإلكترونية ستكون قابلة للتخصيص، بإضافة أيّ نوع من النصوص أو الرسومات إليها بدون تكاليف كبيرة أو خطوات معقدة مثل بطاقة الدعوة التقليدية. ومن الممكن أن تكون التغييرات مباشرة على الدعوة؛ في حال كانت مرفوعة على الإنترنت.

أكثر تفاعلية

عبر تصميم دعوات الفيديو والصور المتحركة يمكنك الحصول على دعوة احترافية تفاعلية، ما يساعد على إثارة حماس المدعوين بشأن المناسبة أو الحفل. بالتالي ستكون هناك زيادة واضحة في الحضور ومبيعات التذاكر والتبرعات؛ إذا كانت جزءًا من المناسبة.

انخفاض التكلفة

تصميم الدعوات الإلكترونية فعال من حيث التكلفة، لأنك لن تضطر إلى طباعة الدعوة لأكثر من مرة كما يحدث عن تصميم الدعوات الورقية، التي تحتاج إلى ورق وطباعة وغيرها من العناصر. لكن تصميم الدعوة الرقمية سيكون لمرة واحدة فقط، لتُشارك لاحقًا مع كافة المدعوين.

أنواع تصميم الدعوات الإلكترونية

تختلف أنواع تصميم الدعوات الإلكترونية مع اختلاف المناسبات والأحداث وكذلك الأذواق. لذا يمكن تصنيف أنواع تصميم الدعوات وفقًا لطبيعة التصميم والمناسبة كالآتي:

1. دعوات إلكترونية وفقًا للتصميم

تنقسم الدعوات الإلكترونية وفقًا لطبيعة التصميم كالآتي:

  • دعوات الصور: هي الشكل الكلاسيكي للدعوات، لكن أُستحدث ليكون كصورة أو تصميم رقمي ثابت، مشتملًا على مجموعة من النصوص والرسومات والأشكال والعناصر المهمة لتكوين بطاقة دعوة كاملة لتوصيل الرسالة بطريقة سلسة، ودائمًا ما تكون بتنسيق ثابت مثل: jpg وpng.
  • دعوات الفيديو: هي دعوات عبارة عن فيديو مع نص أو صور دالة على المناسبة. إذ يحتوي على تفاصيل بطاقة الدعوة العادية، لكن بطريقة أكثر تفاعلية وتشويقًا، لتعرض على الهواتف المحمولة وأجهزة الكمبيوتر والشاشات الذكية.
  • دعوات الصور المتحركة: دعوة إلكترونية تجمع بين ميزات دعوة الصور الثابتة ودعوة الفيديو، لتكون مناسبة لأولئك الذين لا يفضلون الرسوم المتحركة الكثيرة أو الفيديوهات وفي نفس الوقت يبحثون عن طريقة تفاعلية ومشوقة للدعوة.

2. دعوات إلكترونية وفقًا للمناسبة

تنقسم الدعوات الإلكترونية وفقًا للمناسبة كالآتي:

  • تصميم دعوات زواج: تصميم دعوات الزفاف من أشهر أنواع تصميم الدعوات الإلكترونية، إذ يُستخدم لدعوة الأحباب والأصدقاء لحضور حفلات الزفاف والزواج، مع إظهار اسم الزوج والزوجة ووقت المناسبة والمكان وكيفية الوصول إلى مكان الزواج.
  • دعوة خطوبة: هي دعوة لحضور حفلة الخطوبة، وفي بعض الأحيان تشتمل على تفاصيل عن مواعيد الزواج، أو أيّ احتفالية مستقبلية.
  • دعوة تخرج: هذا النوع من الدعوات مُخصص لحفلات التخرج، سواء من المدرسة أو الجامعة أو عند الحصول على درجة علمية جديدة.
  • دعوات عيد الميلاد: تشتمل على كافة تفاصيل دعوة عيد الميلاد من المكان والوقت، دائمًا ما يكون تصميمها غير رسمي، مشتملًا على مجموعة من الرسومات والألوان الزاهية.
  • دعوات المؤتمرات والأحداث: إذا كان لديك نشاط تجاري وتخطط لإطلاق مؤتمر أو حدث ضمن الشركة أو النشاط التجاري الخاص بك، فأيضًا ستحتاج إلى تصميم دعوات إلكترونية لدعوة الضيوف والجمهور المستهدف؛ في حال كانت المناسبة القصد منها البيع أو جمع التبرعات أو الاشتراكات.

أشهر برامج تصميم الدعوات

يتطلب تصميم دعوة إلكترونية استخدام مجموعة من الأدوات أو البرامج المخصصة لتصميم الرسومات والجرافيك والفيديوهات ومنها:

  • الفوتوشوب: من أشهر برامج تصميم دعوات الصور، إذ يساعدك على إنشاء الرسومات وكتابة النصوص على الدعوة، والتعديل على ألوانها وحجمها وحفظها بالصيغة التي تريدها.
  • الافتر افكت: برنامج مخصص لإضافة التأثيرات إلى مقاطع الفيديو، ما يسمح لك بتصميم وإعادة تخصيص دعوة الفيديو بما يتناسب مع رغباتك.
  • الإليستريتور: برنامج تصميم جرافيكي شبيه بالفوتوشوب، يُمكّنك من إنشاء الأيقونات والرسومات والتصاميم المختلفة.
مهارات مصمم الملصقات المحترف
طريقة تصميم دعوات إلكترونية احترافية

Leave a Comment