تصميم الدعوات يجب أن يُبنى على خطوات محدّدة، لتصميم دعوة إلكترونية احترافية تحقّق الهدف منها، وتوصل الرسالة بالطريقة الملائمة وتساهم في إفادة المدعوين بكافة التفاصيل عن المناسبة، وهي كالتالي:

1. حدد الهدف من تصميم الدعوة

الخطوة الأولى لتصميم دعوات إلكترونية احترافية هي تحديد الهدف من التصميم، وما المراد تحقيقه من إرسال الدعوة. فهذا الأمر سيؤثر في تصميم الدعوة؛ بدءًا من شكل الدعوة ونوعيتها والأدوات المخصصة لتصميم الدعوة، والتكلفة لاحقًا.

فعلى سبيل المثال: قد يكون الهدف دعوة إلى زفاف أو تخرج أو عيد ميلاد أو حتى مؤتمر تجاري أو دراسي، وبالتالي تختلف دعوة الزفاف عن دعوة التخرج في أنها قد تشتمل على محتوى أكثر أو تكون بتصميم جديد، أو تشتمل على تصميمن واحد مخصص للعريس وآخر للعروس.

2. عيّن خصائص المدعوين

كل مدعو لديه أهتمام أو سلوك معين، وخصائص ديموغرافية وأعمار وثقافة مختلفة، وبالتالي يختلف نوع تصميم الدعوة والمحتوى المُضمن فيها. على سبيل المثال: إذا كانت الدعوة مُقدمة إلى شركات أو علامات تجارية، ستكون بالتأكيد مختلفة في الصيغة والهيئة والشكل وغيرها من الجوانب، مقارنةً بالدعوة المقدمة إلى الأصدقاء والمعارف.

3. اختر نوع تصميم الدعوة

يوجد ثلاث أنواع رئيسية من الدعوات هي: دعوات الصور الثابتة والصور المتحركة ودعوات الفيديو، كذلك دعوات مخصصة لكل مناسبة على حِدة. بالتالي يجب تحديد نوع تصميم الدعوة المناسب لك وللمدعوين من بين الخيارات السابقة على أساس:

  • نوع الحدّث: ما هو الحدث أو المناسبة التي تدعو إليها؟ إذا كانت حفلة زواج ستحتاج إلى دعوة زواج، وإن كانت المناسبة عيد ميلاد ستصمم بطاقة دعوة متوافقة مع هذه المناسبة.
  • المنصة التي يتواجد فيها المدعوين: كل منصة من منصات التواصل الاجتماعي تحتاج إلى نوع محتوى محدّد. فمثلًا، انستقرام تعتمد أساسًا على الصور، واليوتيوب يسود فيه محتوى الفيديو عن أيّ نوع محتوى آخر. إذًا المنصة المُستخدمة من قِبل الجمهور تؤثر على نوعية التصميم الذي تريده.
  • الاتجاهات الجديدة: قد يكون هناك بعض الاتجاهات الجديدة في مجال تصميم الدعوات الإلكترونية، ما يجعلك تشرع في اختيار شكل دعوة معين.
  • الميزانية: كل نوع دعوة يحتاج إلى ميزانية مختلفة عن النوع الآخر، لنجد أن تكلفة تصميم دعوات في الفيديو سعرها أعلى من دعوات الصور.

4. جهّز محتوى بطاقة الدعوة

بعد اختيار نوع تصميم الدعوة، تأتي خطوة تجهيز المحتوى المكوّن لبطاقة الدعوة، سواء كانت على هيئة فيديو أو صورة ثابتة أو متحركة. بالتالي سيتوجب تجهيز المحتوى الذي سيعرض للمدعوين من النصوص والتعليق الصوتي والرسومات والأيقونات وغيرها. فعند تصميم دعوة زفاف، يجب تحديد مكان الزفاف والوقت أو التاريخ وأسماء الزوجين وغيرها من التفاصيل، وبخاصةٍ إذا كان لديك تصميم أو محتوى مُخصّص.

5. انتقي خطوط وألوان بطاقة الدعوة

يساهم انتقاء الخطوط المناسبة في تكوين انطباع إيجابي عن تصميم بطاقة الدعوة. فعلى سبيل المثال، عند استخدام الخطوط الرسمية لدعوة عيد الميلاد، قد لا تكون خطوة احترافية وجاذبة للأنظار، لكن ستكون الخطوط الرسمية أفضل عندما يكون المدعوين علامات تجارية أو رؤساء تنفيذيين.

كذلك تعكس الألوان المُستخدمة في تصميم بطاقة الدعوة الكثير من التفاصيل المهمة، إذ إن استخدام الألوان المتوافقة مع شخصية المدعوين والمناسبة، ستشوّق المدعوين وتدفعهم لقراءة الدعوة. إضافةً إلى ذلك، تأتي هذه البطاقات بأحجام مختلفة ومتباينة وفقًًا للمنصة كالآتي:

 

6. استعن بخدمات تصميم الدعوات الاحترافية

تصميم الدعوات الإلكترونية يتطلب خبرة عميقة بالتصميم ونظرية الألوان والمهارات الفنية والإبداعية للخروج بتصميم دعوة احترافي. لذا، إن لم تكن تمتلك خبرة جيدة بالتصميم ومهارة فنية باستخدام برامج التصميم المختلفة، فننصحك بالاستعانة بإحدى خدمات تصميم الدعوات التي يقدِّمها مصممو الدعوات المحترفون على منصة خمسات، أكبر سوق عربي لبيع وشراء الخدمات المصغرة، لتصميم دعوة قادرة على جذب الأنظار والاهتمام.

ما هي مواصفات بطاقة الدعوة الاحترافية؟

يجب أن تصف بطاقة الدعوة المناسبة بطريقة سهلة، وإلا لن تحقق الهدف الذي صُممت من أجله، بالتالي لا بد من الاهتمام بمجموعة من الجوانب عند تصميم الدعوات الإلكترونية:

  • سهلة القراءة: بطاقة الدعوة يجب أن تكون مكتوبة باللغة التي يفهمها المدعوين وخالية من التعقيد، بجعل كل المعلومات واضحة مثل أسماء العروسين والمكان والوقت، لتكون كافة الأمور واضحة ولا تتسبب في حدوث أي لبس.
  • ذات حجم مناسب: على اختلاف الشاشات والمنصات التي قد تُعرض عليها بطاقة الدعوة الإلكترونية، يجب أن يكون حجم البطاقة مناسب لعرض المحتوى بطريقة واضحة.
  • خالية من الأخطاء الإملائية: من الضروري أن تكون بطاقة الدعوة خالية من الأخطاء الإملائية، حتى لا يحدث لبس أو مشاكل عند قراءتها من قِبل المدعوين.
  • ذات ألوان متناسقة: الألوان من الجوانب المهمة عند تصميم دعوات إلكترونية، لأنها تعطي انطباع أولي قوي عن الدعوة وتشوّق المدعوين.
  • نصوصها متباعدة: عندما تكون نصوص بطاقة الدعوة متقاربة بشكلٍ كبير فهذا الأمر قد يُربك المدعوين، بالتالي بطاقة الدعوة الاحترافية تكون هناك مسافات بين محتواه، سواء كان نصوص أو صور.
  • تشتمل على رسالة شخصية: أكثر ما يُميّز بطاقة الدعوة هي النصوص والعبارات التي تكون مُضافة في البطاقة، والمؤثرة على مشاعر المدعوين وتكسبها صفة التميّز والاختلاف.

ما تكلفة تصميم دعوة إلكترونية؟

تختلف تكلفة تصميم الدعوة الإلكترونية على حسب مجموعة من الجوانب مثل:

  • نوع الدعوة: يؤثر نوع الدعوة بشكلٍ كبير على تكلفة تصميمها، فتكلفة تصميم دعوة الفيديو أعلى بالتأكيد من دعوة الصورة الثابتة.
  • عناصر التصميم: كلما زادت العناصر المستخدمة في تصميم الدعوة، زادت التكلفة. فمثلًا تحتاج بعض الدعوات إلى موسيقى خاصة أو تعليق صوتي أو شراء خطوط أو صور معينة لإضافتها إلى التصميم، ما يجعل تكلفتها أعلى.
  • سرعة التسليم: عادةً ما يطلب المصمم رسوم إضافية، لتسليم تصميم الدعوة الإلكترونية في وقت أسرع من الوقت المحدد أو المتفق عليه. في نفس الوقت، سيفرق الأمر إذا كنت تريد تسلُّم الدعوة في ملف مفتوح قابل للتعديل أم في هيئة لا يمكن تعديلها.
  • خبرة المصمم: تكلفة تصميم الدعوات الإلكترونية تختلف على حسب خبرة المصمم؛ إذا ما كان مُبتدئ أو محترف أو متوسط الخبرة. بالتأكيد كلما زادت الخبرة، سيزيد سعر التصميم.
لماذا تحتاج إلى تصميم دعوات إلكترونية
عناصر أساسية لتصميم كتب مميزة

Leave a Comment