كيفية إدارة حسابات الانستقرام بفاعلية

إدارة حسابات الانستقرام بفاعلية والترويج لها باحترافية، يحتاج إلى مجموعة من التدابير والخطوات الأساسية التي يجب اتخاذها لتعزيز أعمالك، ومنها:

1. التخطيط وتحديد الأهداف

قبل البدء في إدارة حسابات الانستقرام، لا بد من التخطيط الجيد لجميع الجوانب المرتبطة بهذه العملية، حتى تتمكن من تقليل المخاطر وإنجاز أهدافك بفاعلية. لذا، يجب التفكير بعناية في الغرض من إنشاء الحساب التجاري، وتحديد دوافعك بدقة، إضافةً إلى دراسة حسابات منافسيك على التطبيق، ونوعية المحتوى الذي يشاركونه مع الجمهور، وما إلى ذلك.

كن دقيقًا عندما تضع أهدافك في استراتيجية انستقرام، لتكون أهدافًا ذكية SMART، أي محددة وواضحة وذات صلة بنشاطك التجاري وقابلة للتنفيذ والقياس. فهذه الخطوة، تجعلك تحدد مؤشرات الأداء الرئيسية والمقاييس بسهولة لمعرفة جدوى الخطة التسويقية التي تنفذها على المنصة.

2. حدد الجمهور المستهدف

لا يمكن إدارة حسابات الانستقرام بفعالية دون فهم الجمهور المستهدف، ومعرفة خصائصه الديموغرافية، واهتماماته وسلوكياته وأهدافه، إضافةً إلى دراسة مشكلاته وبحث طرق معالجتها من خلال منتجاتك وخدماتك. فذلك يساعد على تحديد الشرائح الجماهيرية التي تشترك مع خصائص شخصية العميل المثالي لنشاطك التجاري.

اسأل نفسك: ما السمات المشتركة بين جمهورك المستهدف ومستخدمي انستقرام؟ ما الفئة العمرية التي تشتري منتجاتك بالفعل؟ ما احتياجاتهم؟ كيف يقضي العملاء المحتملين أوقات فراغهم؟ كم مرة يتصفحون التطبيق يوميًا؟ ما مدى استجابتهم للإعلانات الترويجية على المنصة؟ فكلما جمعت معلومات وافية ودقيقة عن جمهورك، تمكّنت من وضع استراتيجية فعّالة، وخطة محتوى ملائمة للجمهور.

3. تنسيق حساب انستقرام وتحسينه

تصميم حسابات انستقرام وتهيئتها وتحسينها خطوة أساسية لجذب المتابعين الجدد، وتحقيق أهدافها التسويقية، وهذا يتطلب التركيز على عدّة عناصر، من أبرزها:

  • اسم حساب انستقرام: يجب أن يكون اسمًا مميزًا ومعبرًا عن نشاطك التجاري، ويثير عاطفة الجمهور المستهدف، ويكون بسيطًا واضحًا وسهل التذكر، وخاليًا من الرموز العشوائية، ومناسبًا من الناحية الأخلاقية.
  • جودة البايو أو السيرة الذاتية: يتيح انستقرام إنشاء سيرة ذاتية مختصرة من 150 حرفًا تعكس طبيعة عملك. لذا، يجب كتابتها بإيجاز بحيث تتضمن وصف علامتك التجارية وما تقدمه من منتجات أو خدمات، إلى جانب إضافة رابط متجرك أو صفحة الهبوط الخاصة بأعمالك.
  • تصميم صورة بروفايل مميزة: ينبغي إنشاء صورة بروفايل احترافية وجذابة، وملائمة للهوية البصرية لعلامتك التجارية. لذا، تجنب الصور الجاهزة والمنتشرة على شبكة الإنترنت.
  • تصميم بوستات انستقرام: من الأفضل تصميم المنشورات بما يتوافق مع نغمة العلامة التجارية وخصائص العملاء ونوع المحتوى، مع ضرورة الاتساق والتجانس مع الهوية التجارية.

4. إنشاء المحتوى وإدارته

بمجرد تحديد أهدافك وجمهورك والانتهاء من تنسيق الحساب، يمكنك وضع خطة محتوى تلبي تطلعات متابعيك وعلامتك التجارية على حدٍ سواء. وهذا يستدعي ضرورة البحث عن الأفكار الملهمة والأحداث والمناسبات المهمة التي تزيد فيها عمليات الشراء، مثل الجمعة السوداء والأعياد وموسم الدراسة.

صناعة محتوى انستقرام لا تقتصر على كتابة النصوص فحسب، إنما يتضمن الصور والرسوم الثابتة والمتحركة، وإنتاج مقاطع الفيديو، واختيار ألوان وخطوط التصميم، إضافةً إلى الوسوم والهاشتاجات التي تتلاءم مع طبيعة نشاطك التجاري، والاقتباسات والتعليقات اللافتة المصحوبة مع المحتوى البصري.

من الأفضل تركيز جهودك على مشاركة مقاطع الفيديو وقصص انستقرام في بادئ الأمر، ثم استعن بخدمة البث المباشر وغيرها من الميزات في مرحلة متقدمة. لكن قبل النشر، افحص المحتوى جيدًا، ودققه نحويًا وإملائيًا، وراجع التصميمات بعناية وتأكد من جودتها.

5. استعن بأدوات الأتمتة

بأي حال من الأحوال، ستحتاج إلى أدوات وتقنيات الأتمتة عند إدارة حسابات الانستقرام، فهي وسيلة رائعة لتوفير وقتك ومجهودك، إلى جانب مواكبة المنافسين، وتنظيم مهامك التسويقية وتنفيذها بسلاسة، مما يسهم في تعزيز الإنتاجية ودفعك نحو الصدارة.

تتنوع الوظائف التي تؤديها تلك الأدوات، ما بين إدارة أكثر من حساب على انستقرام، وجدولة المحتوى ومشاهدة مختلف التفاعلات بما فيها التعليقات والإعجابات، والرد على استفسارات الجمهور، إضافةً إلى استهداف الهاشتاجات المتخصصة، وإنشاء التحليلات وتقييم الأداء، ومن أبرزها تقنيات Socialbakers ،AgoraPulse ،Kicksta.

6. الاستجابة السريعة للجمهور

الاستجابة السريعة لتعليقات الجمهور تجعل إدارة حسابات الانستقرام أكثر احترافية، لا سيما أن معظم مستخدمي التطبيق يتوقعون الرد على رسائلهم واستفساراتهم في أقل من 24 ساعة. فإذا كنت تريد الحفاظ على عملائك الحاليين، وتقوية علاقتك معهم، وزيادة الثقة في علامتك التجارية، فلا تغفل التفاعل المنتظم والسريع مع الجمهور.

وبطبيعة الحال، لا يمكن تنفيذ كل هذه المهام بمفردك، لا سيما إذا كنت تُركز جهودك على أعمالك الخاصة أو نشاطك التجاري الفعلي. وفي هذه الحالة، عليك توظيف مدير حسابات انستقرام محترف عبر منصة مستقل، أكبر منصة عربية للعمل الحر، لإدارة حساباتك باحترافية، إضافةً إلى مساعدتك في إنشاء خطط التسويق الإلكتروني عبر الانستقرام وتنفيذها وتحسينها.

نصائح لإعلان سناب شات ناجح
مميزات الحساب التجاري في الانستقرام

Leave a Comment