المقابلات

المقابلات هي بمنزلة تفاعلات ومناقشات وجهًا لوجه سواء شخصية أو افتراضية عبر الفيديو. ما يميز هذه الطريقة هو قدرتها على منح العميل الحرية في تقديم آرائه وأفكاره بتعمق أكثر، وتسمح لك بقراءة تعابير وجه المشارك ولغة جسده في أثناء الإجابة. عند إجراء المقابلات مع عملائك المحتملين، حاول دائمًا طرح أسئلة مفتوحة وبسيطة يسهل الإجابة عليها.

المجموعات المركزة

تُعد المجموعات المركزة إحدى أكثر الطرق شيوعًا واستخداما لإجراء دراسة السوق. وهي عبارة عن مجموعة صغيرة من الأشخاص يتراوح عددهم بين 6 إلى 10 أشخاص لديهم خبرة في المجال، يتم اختيارهم بعناية لمساعدتك في اختبار خدمتك أو منتجك، بتقديم آرائهم وملاحظاتهم والإجابة على أسئلتك.

الاستطلاعات

تُعدُّ أكثر تقنيات دراسات السوق شيوعًا، وعادة ما تستخدم في إجراء الدراسات الأولية. غالبًا ما تتخذ الاستطلاعات شكل أسئلة يتم تسليمها عبر البريد الإلكتروني أو البريد المباشر للعملاء المستهدفين، وتتميز بسهولتها وبساطتها إلى جانب التكلفة المنخفضة.

مراقبة العملاء

عادة ما يُراقَب العملاء عبر قيام الشخص القائم على إجراء دراسة السوق باستهداف عملاء ومشاهدة تفاعلهم مع خدماتك أو منتجاتك، وكيفية استخدامها، ويقوم بتدوين الملاحظات حول ردود فعل العميل سواء كانت إيجابية أم سلبية. تتميز هذه الطريقة بعدم تأثرها بالعوامل الخارجية.

خطوات دراسة السوق
تأسيس شركة ترجمة ناجحة

Leave a Comment