ما هي خطوات دراسة السوق؟

1. حدد السوق المستهدف

يعتقد كثير من رواد الأعمال المبتدئين عند سُؤالهم عن السوق المستهدف لشركتهم الناشئة، بأنه السوق بأكمله وهذا أكبر خطأ يقعون فيه. لا توجد خدمة أو منتج يُمكِن أن يُرضِي الجميع! لذا فإن تقسيم السوق إلى أجزاء أصغر تُركِّز عليها أمر مُهِم للغاية، لأنّه يُسَهِّل عليك معرفة وفهم السوق الذي تستهدفه بدقَّة أكبر ويُساعدك في اختيار قنوات تسويقية فعَّالة لاستهدافهم.

2. حدد شخصية المشتري

قبل أن تتعمق في دراسة عملائك وسلوكياتهم، كون صورة مبدئية عن هذا الجمهور المستهدف، تتضمن المعلومات المفصلة التي تحتاجها بما في ذلك: العمر والجنس والحالة الاجتماعية وحجم الأسرة، الموقع الجغرافي والدخل والمسميات الوظيفية، وحتى العادات السلوكية والتحديات الكبرى التي تواجههم.

حاول إنشاء صورة كاملة لشخصية عملائك المستهدفين كي تبدو حقيقة وقريبة من الواقع بكل احتياجاته ورغباته. وتعكس ما تشترك فيه مختلف شرائح الجمهور المستهدف.

3. صمم أسئلة للمشاركين في دراسة السوق

أعد مجموعة من الأسئلة أو أجري استطلاعًا للرأي يتماشى مع الشخصية التي كوَّنتها عن المشتري. يجب أن تكون الأسئلة مُصمَّمَة بعناية وتكون مفتوحة حتى تتفادى الحصول على إجابات بنعم أو لا. فهذا النوع من الإجابات لن يفيدك في شيء، لذا خطط جيدًا واختر أسئلتك بعناية لتجني منها أقصى استفادة ممكنة.

حاول إعداد أسئلة دقيقة لشخصية المشتري التي حددتها وتجنب التحيز أو وضع افتراضات مسبقة عن جمهورك المستهدف في أثناء صياغتك للأسئلة. بمجرد بلورة شخصيات المشتري الخاصة بك، من المهم تحديد خصائصهم الفردية، والمهام التي يتعين عليهم القيام بها، والتحديات والحاجات والمكاسب وعادات الشراء.

4. حدد المشاركين في دراسة السوق

بعد أن تكون قد حددت شخصية أو شخصيات المشتري لديك وصممت الأسئلة المناسبة، لابد الآن من تطبيق ذلك على أرض الواقع. حدد مجموعة من الأشخاص للمشاركة في استطلاع الرأي، اختر عينة من أشخاص قاموا مؤخرًا بعملية الشراء أو تعمَّدوا عدم القيام بعملية شراء.

5. أدرس منافسيك

لابد لك من التعرف على منافسيك وتحليل نقاط قوتهم ونقاط ضعفهم، لدراسة السوق بشكل أفضل والاستعداد مسبقا لأي تحَدٍّ غير مسبوق يمكن أن تواجهه. استعن بالبيانات المتوفرة عن منافسيك على مواقعهم الإلكترونية وحساباتهم على الشبكات الاجتماعية وغيرها، لدراسة أداء خدماتهم أو منتجاتهم في السوق، ولتتعرف أكثر على ما يثير اهتمام عملائك المستهدفين فيها.

6. لخص نتائج دراستك

بعد أن تجمع كافة المعلومات اللازمة، أنشئ ملخص مثالي يضم نتائج البحث والدراسة التي أجريتها:

  • الهدف والفرضية: حدد أهدافك من الدراسة وما تود تحقيقه.
  • المشاركون: اكتب أسماء من تحدَّثت معهم في جدول لتقسيمهم حسب الشخصية إلى مجموعات.
  • الملخص التنفيذي: اشرح نتائج الدراسة التي توصلت إليها، والأشياء التي أثارت اهتمامك، وما تخطط لفعله.
  • الاعتبار: اعرض الموضوعات الرئيسية المتعلقة بأبرز الرغبات والاحتياجات والشكاوى التي جمعتها من الدراسة، ومصادر تقييم المشترين.
  • خطة العمل: ضع خطة بناء على ما جمعته من أفكار، لتقديم أفضل خدمة أو منتج لعملائك.
أهمية دراسة السوق
طرق إجراء دراسة السوق

Leave a Comment