إن عالم التجارة الإلكترونية هو عالم واسع جداً، حيث يزداد العملاء عبر الإنترنت يوماً بعد يوم، فإذا كانت تفكر في تحويل نشاطك التجاري إلى الإنترنت فعليك بفعل ذلك في أقرب وقت، ويمكنك اتباع هذه الخطوات التالية التي ستسهل عليك ذلك:

  1.  حدِّد المنتجات أو الخدمات الإلكترونية التي ستعرضها.
    يتعين عليك أن تُحدد أولاً ماهي الخدمات التي تستطيع تقديمها إلكترونياً لعملائك.
  2.  أنشئ بريداً إلكترونياً لعملك
    ستتمكن من خلال البريد الإلكتروني من التواصل مع الشركات الأخرى، ومن إرسال النشرات الدعائية والإخبارية عن شركتك إلى العملاء
  3. احرص على الوجود الرقمي
    لن تتمكن من خوض غمار المنافسة على الساحة الإلكترونية إلا عند إنشاء موقع ويب لنشاطك التجاري. يمكنك استخدام الموقع في عرض المنتجات والخدمات التي تُقدِّمها، وعرض الملف التعريفي للشركة وتقديمها إلى الجمهور.
  4. وفر خدمات الدفع الإلكتروني لنشاطك التجاري
    عليك توفير إمكانية تسديد المبالغ المالية إلكترونياً لعملائك. بإمكانك تنفيذ هذه الخطوة من خلال التعامل مع البنوك الإلكترونية وبوابات الدفع، أو حتى البنوك الفعلية التي توفر خدمات إلكترونية.
  5. استخدم التسويق الإلكتروني الفعال
    لا شك أنك كصاحب نشاط تجاري تقليدي تعي تماماً أهمية التسويق الجيد والفعّال في نجاح أي نشاط تجاري. لذلك عند نقل نشاطك التجاري إلى العالم الإلكتروني، ستحتاج إلى خدمات التسويق الإلكتروني من المختصين
  6. حوِّل المنشورات الدعائية التقليدية إلى إلكترونية
    إن كنت تستخدم المنشورات الدعائية المطبوعة والكتالوجات والملفات التعريفية الورقية للإعلان عن خدماتك للجمهور. فسوف تحتاج إلى كل هذه المنشورات في عالم التجارة الإلكترونية، لكن في صورتها الرقمية. صمِّم قوائم الأصناف والمنتجات الخاصة بمشروعك بما يتناسب مع إمكانية عرضها على الإنترنت.

 

 

مصطلحات التجارة الإلكترونية الأساسية
مفهوم طلب الشراء بين الشركات

Leave a Comment