مفهوم التسويق المباشر

يعدّ التسويق المباشر أحد أنواع الحملات التسويقية التي تستهدف شريحة معينة من العملاء المحتملين الذين أظهروا نية الشراء منك. ويكون ذلك عبر وسيلة واحدة أو عدّة وسائل اتصال مباشرة دون الحاجة لطرف ثالث.

علاوة على ذلك، يتطلب التسويق المباشر استخدام الدعوة لإجراء معين CTA من شريحة العملاء المحتملين المستهدفة، على سبيل المثال: الاشتراك في النشرة البريدية، طلب الشراء من المتجر، طلب معلومات..إلخ. بالإضافة إلى إمكانية قياس فاعلية الحملات التسويقية بشكل أسهل من حملات الدعاية الإعلانية.

أدوات التسويق المباشر

يوجد الكثير من أدوات التسويق المباشر المختلفة، بالطبع لا تحتاج إلى استخدامهم كلهم في مشروعك، ولكن الأمر يعتمد كليًا على نوعية نشاطك التجاري وشريحة العملاء المستهدفة، وفيما يلي أهم 5 أدوات مختلفة:

1. التسويق عبر البريد الإلكتروني

يعدّ التسويق عبر البريد الإلكتروني من أهم وسائل التسويق الرقمي، إذ يحقق أكبر معدل عائد على الاستثمار ROI مقارنة بوسائل التسويق الأخرى. بالإضافة لذلك، يعدّ التسويق عبر البريد مثاليًا للاتصال مع العملاء بشكل مباشر عبر رسائل البريد الإلكتروني.

يمكن استخدام التسويق عبر البريد في التسويق المباشر بعدّة أشكال. على سبيل المثال، تذكير العملاء باستكمال عملية الشراء بعد مغادرة عربة المشتريات، والترويج للمنتجات أو الخدمات الجديدة، وتقديم كوبونات الخصم، ومعرفة المنتجات الجديدة التي ينتظرها العملاء عبر ملء الاستبيانات.

2. التسويق التجريبي

يهدّف التسويق التجريبي أو كما يعرف باسم التسويق بالمشاركة إلى زيادة الوعي والولاء بالعلامة التجارية بين المستهلكين، بالإضافة إلى توفير تجربة ملهمة وترفيهية لهم. يوجد أمثلة متعددة على التسويق التجريبي منها على سبيل المثال لا الحصر: المعارض التجارية، والمؤتمرات، والندوات، والبودكاست، والندوات عبر الإنترنت..الخ.

3. البريد المباشر

يُوصف البريد المباشر بأنه إرسال معلومات حول منتج أو خدمة معينة أو حتى عرض خاص إلى عناوين العملاء المحتملين، ولا يزال البريد المباشر فعّالًا في حملات التسويق المباشر حتى الآن خاصة عند استهداف نطاق جغرافي معين. يستخدم عبر عدّة أشكال مختلفة، على سبيل المثال: المطويّات، الكتالوجات، النشرات الإعلانية..الخ.

4. التسويق عبر الرسائل النصيّة القصيرة

يعدّ التسويق عبر الرسائل النصيّة القصيرة SMS أحد أدوات التسويق المباشر الفعّالة قليلة التكلفة للترويج لخدمات ومنتجات الشركات، خاصة مع وجود أكثر من 3.6 مليون مستخدم للهواتف الذكية حول العالم في 2020. ولكنها تحتاج لإذن من العميل للموافقة على استقبال الرسائل الترويجية، كما يجب أن يكون مسموحًا له بالانسحاب لوقف استقبال تلك الرسائل في أي لحظة.

يمكن استخدام التسويق عبر الرسائل النصية لتحقيق عدّة أهداف بما في ذلك: زيادة الوعي بالعلامة التجارية للشركة، إرسال العروض والتخفيضات الدورية، توفير كوبونات الخصم، التعريف بمنتجات الشركة الجديدة، تحفيز المشتري على شراء منتجات مشابهة لعملية الشراء السابقة.

5. التسويق عبر الهاتف

يعدّ التسويق عبر الهاتف أحد أدوات التسويق المباشر الاحترافي المستخدمة في التسويق بين الشركات B2B وحتى بين الشركات والأفراد. حيث يتيح لك إجراء المكالمات الهاتفية مع العميل إمكانية التواصل المباشر معه، ومع ذلك يجب أن تتبع بعض النصائح لإقناعه بالمنتج أو الخدمة التي تقدّمها كما يلي:

  • خطط جيدًا: يجب أن تحدد في البداية شريحة العملاء المحتملين المستهدفة، حتى تتمكن من تكوين قائمة بأرقام عملاء يبحثون بشدّة عن المنتج أو الخدمة التي تبيعها.
  • ساعد  العميل على تخطي العقبات: إذا كنت تبيع منتجًا بسعر مرتفع، واقتنع العميل بالمنتج ولكنه رفض شرائه لعدم توافر أموال نقدية معه، يمكنك مساعدته واعرض عليه مثلًا الشراء بالتقسيط، يجب أن تكون في التسويق عبر الهاتف مستعدًا لتلك العقبّات المتوقعّة.
  • كن مستعدًا دائمًا للرفض: يجب أن تعلم أنه مهما كنت محترفًا، ستمر ببعض الأوقات التي تتعرض فيها للرفض، ورغبة من العميل بإغلاق المكالمة الهاتفية معك. لذا كن مستعدًا دائمًا للرفض، وتهيأ لاقتناص الفرصة المحتملة التالية مع عميل آخر.
طرق تسويق جديدة للترويج لمشروعك
مميزات وعيوب التسويق المباشر

Leave a Comment