أولًا: نظام بحث متطور

 

أهم ميزة ينبغي أن تتوفر في الموقع هي ميزة البحث المتقدم. سوف يحتاج العملاء إلى البحث بدقة عن العقار الذي يناسبهم، مع تصفية النتائج حسب نوع العقار وعدد الغرف، والمدينة ومجال السعر، إضافة إلى المرافق الأخرى، مثل العلية أو السفلي أو كراج السيارة وحديقة المنزل وغيرها من العوامل الأخرى التي يبحث عنها الناس.

يوفر ووردبريس نظام بحث افتراضي جاهز، لكنه بدائي وغير مناسب لمواقع العقارات، لذا من الضروري أن تحرص على أن يضم القالب ميزة البحث المتقدم. مع إمكانية البحث الحيّ عبر أجاكس حتى تظهر نتائج البحث دون الحاجة إلى إعادة تحميل الصفحة.

ثانيًا: صفحة عرض العقارات

 

صفحة عرض العقارات (listings page) هي واحدة من أهم صفحات المواقع العقارية، فهي الموضع الذي سيبحث فيه الزوار عن العقارات. ينبغي أن تكون صفحة عرض العقارات ذات تصميم جذاب، وتظهر بصورة جيدة على الجوالات.

ثالثًا: صفحة عرض العقار

صفحة العقار هي المكان الذي ستضع فيه تفاصيل العقار، وبناء عليها سيتخذ الزائر قراره بخصوص الشراء أو الاستئجار. لذلك عليك العناية بها، ينبغي أن تضم صفحة العقار صورًا عالية الجودة، وأوصاف واضحة ومفصلة عن العقار تشمل العنوان وعدد الغرف والحمامات.

بعض العائلات قد تهتم ببعض المزايا الجانبية، مثل قرب العقار من وسائل المواصلات العامة أو المدارس والحدائق العامة. احرص على عرض كل تفاصيل العقار في الصفحة. يُستحسن كذلك أن تضع أزرارًا للمشاركة الاجتماعية في صفحة العقار، إضافة إلى خارطة عنوان العقار، وفيديو أو جَولات افتراضية في العقار.

رابعًا: إضافة ميزة حفظ الإعجابات

على الأرجح أنك لاحظت أنّ بعض المتاجر الإلكترونية لديها ميزة الإعجاب بمنتج معين. عندما يُعجب زائر بمُنتج يُحفظ ذلك المنتج في حسابه لتذكيره به لاحقًا. عليك إضافة هذه الميزة عند إنشاء موقع عقاري، لأن لها فائدة مزدوجة، فمن جهة ستسهل على العملاء حفظ العقارات التي تعجبهم لأجل الرجوع إليها لاحقًا، كما ستساعدك أيضًا على معرفة أنواع العقارات التي يفضلها الزوار في موقعك.

خامسًا: ميزة الحجز

إن كان موقعك يشمل إيجار العقارات، فقد تحتاج إلى إضافة خدمة الحجز، حيث يختار الزائر الفترة التي يريد أن يستأجر خلالها العقار. تشبه هذه الميزة ميزة الحجز في الفنادق. سوف يتطلب ذلك إضافة حاسبة لحساب كلفة الإيجار بناء على المدة التي سَيستأجر العميل خلالها العقار.

سادسًا: التجاوب مع الجوال

غني عن الذكر أن التجاوب مع الجوالات أصبح من أهم عوامل نجاح أي موقع إلكتروني، فنسبة متزايدة من الناس يستخدمون جوالاتهم لتصفح شبكة الإنترنت. احرص على أن يكون القالب مُتجاوبًا مع كافة الشاشات، سواء شاشات الجوالات أو شاشات الحواسيب اللوحية.

سابعًا: دعم العربية

لا تدعم كل القوالب اللغة العربية. لذا احرص قبل شراء القالب على أن يدعم القالب اللغات المكتوبة من اليمين إلى اليسار (RTL). في حال لم يكن القالب يدعم الكتابة من اليمين، فَستجد صعوبة في تعريب القالب، لأن النصوص العربية والمحتويات لن تظهر بصورة صحيحة حتى لو ترجمتها.

3. تخصيص القالب

معظم القوالب المدفوعة تكون عامة وتضم ميزات افتراضية قابلة للتعديل. لذا فأول شيء عليك فعله هو تخصيص القالب ليلائم احتياجاتك. هذا يعني تعديل القوائم، وتحميل شعار الموقع وصور الصفحات وإضافة المحتوى وملء البيانات وتفعيل الإضافات وغير ذلك. لا تتطلب معظم القوالب معرفة برمجية لتخصيصها، لذلك يمكنك تخصيص القالب بنفسك.

4. ضبط إعدادات ووردبريس

الخطوة التالية في إنشاء موقع ووردبريس عقاري هو ضبط إعدادات الموقع، مثل اسم الموقع ووصفه، وإعدادات الودجات وملء البيانات المتعلقة بالموقع. يجعل ووردبريس ضبط الإعدادات سهلًا بفضل لوحة التحكم الخاصة به، والتي تتميز بسهولة الاستخدام والدعم الجيد للعربية.

5. تثبيت الإضافات الضرورية

من ميزات ووردبريس أنه يتوفر على مكتبة ضخمة من الإضافات المتخصصة في مختلف الوظائف، بما فيها كثير من الوظائف الضرورية في مواقع العقارات. سوف نستعرض فيما يلي مجموعة من أهم إضافات ووردبريس التي ينبغي عليك تثبيتها في موقعك.

إضافات متخصصة في مواقع العقارات

على الأرجح أن القالب الذي تعمل فيه يضم كل الميزات الضرورية في مواقع العقارات، مثل صفحة مخصصة لعرض العقارات، وإمكانية البحث في قاعدة البيانات عن العقارات بناء على السعر والمكان وعدد الغرف والتاريخ وغيرها. في حال لم تكن هذه الميزات متوفرة في القالب فسيكون عليك إضافتها.

ليس عليك أن تكون مبرمجًا لتضيف ميزات إضافية إلى موقعك، فهناك إضافات تغطي كل احتياجات موقعك العقاري، مثل:

  • Easy Property Listings: تتيح هذه الإضافة إنشاء قوائم لعرض العقارات بصورة جميلة ومُتجاوبة مع الجوالات، إضافة إلى العديد من القوالب الجاهزة.
  • WP-Property: إضافة متخصصة في مواقع العقارات، ستزود موقعك بإمكانية تصفية العقارات بناء على الموقع وعدد الغرف والحمامات وأي ميزات أخرى، كما أنه يستخدم الأجاكس، ما يعني أن نتائج البحث ستظهر دون الحاجة إلى إعادة تحميل الصفحة، وهذه ميزة مهمة لتحسين تجربة المستخدم.
  • إضافة IDX: نظام تبادل البيانات عبر الإنترنت (Internet Data Exchange اختصارًا IDX) هو أحد المفاهيم الأساسية في مجال العقارات، ويستخدمه بائعو العقارات والسماسرة لعرض قوائمَ للعَقارات تُستورد من عدة قوائم عامة، وتُعرض على مواقعهم مباشرة.

ميزة نظام تبادل البيانات أنه يضمن أن تكون المعلومات المُدرجة في موقعك مُحدثة باستمرار، إضافة إلى إمكانية عرض عدد كبير من العقارات. تعد إضافة Optima Express من أفضل إضافات IDX على ووردبريس، فهي تتيح إضافة إلى استيراد بيانات العقارات، تتبع سلوك الزوار ومتابعتهم عبر الإميل.

إضافات السيو

استقطاب الزيارات هو أحد الانشغالات الأساسية لجميع أصحاب المواقع، خاصة المواقع التجارية مثل المواقع العقارية. ينبغي أن يكون موقعك معدًا وفق معايير تحسين محركات البحث (السيو) المعتمدة، فذلك سيزيد فرص موقعك في تصدر نتائج البحث واستقطاب أكبر عدد من الزيارات من محركات البحث.

السيو علم واسع وَيتطلب معرفة جيدة بكيفية اختيار الكلمات المفتاحية وتوزيعها في المحتوى وإضافة البيانات الوصفية وبناء الروابط وغيرها من المهارات، وإتقان كل هذه المهارات يتطلب وقتًا. لحسن الحظ هناك العديد من إضافات ووردبريس المتخصصة في السيو، والتي ستسهل عليك إعداد موقعك وتحسِينه لمحركات البحث.

من أشهر هذه الإضافات إضافة Yoast، وهي إضافة ووردبريس مجانية يعمل بها أكثر من 5 ملايين مستخدم، لذلك فهي مُجرّبة ومَوقوقة. ثبّتها على موقعك وسوف توفر لك نصائح وتوصيات لتحسين محتويات الموقع لاستهداف الكلمات المفتاحية المناسبة.

إضافات أمنية

الأمن ضروري لأصحاب المواقع، خاصة المواقع التجارية. يُستحسن تثبيت إضافة متخصصة في الأمن لسد ثغرات الموقع وصد محاولات الاختراق وسرقة البيانات. من أفضل إضافات الأمن في ووردبريس إضافة Sucuri المجانية التي ستفحص موقعك بحثًا عن الشيفرات الخبيثة وترسل إليك إشعارات في حال وجود أي مشكل أمني.

إضافات ضغط الصور

سوف تستخدم الكثير من الصور عالية الجودة في موقعك لعرض المنازل والشقق والغرف بأدق تفاصيلها. كثرة الصور كما هو معلوم قد تؤدي إلى إبطاء الموقع، لأن حجمها كبير، وكلما كانت أكثر وأكبر، زادت مدة تحميل الصفحات.

في المواقع العادية، سيكون الأفضل أن تقلل من الصور قدر الإمكان، لكنّ هذا لا يوصى به في المواقع العقارية، بل على العكس، يُنصح بالإكثار من الصور عالية الجودة لإعطاء الزائر فكرة أفضل عن العقار.

الحل الأمثل هو استخدام إضافات ضغط الصور، وهي إضافات ستصغر أحجام الصور دون التأثير على جودتها لتقليل مدة تحميلها. هناك الكثير من إضافات ووردبريس المتخصصة في ضغط الصور، وأشهرها على الإطلاق إضافة smush التي تضغط الصور وتتيح ميزة التحميل المُرجأ (lazy load) مع إمكانية تعديل أحجَام الصور.

إضافات النماذج

على الأرجح أنّ القالب الذي تعمل به يوفر إمكانية إضافة نماذج إلى موقعك. النماذج ضرورية في مواقع العقارات، لأنه الوسيلة الأساسية ليَتواصل بها الزوار معك أو مع أصحاب العقارات لأجل معرفة التفاصيل. في حال لم يوفر القالب ميزة إنشاء النماذج، فسيكون عليك تثبيت إضافة متخصصة في النماذج، مثل WPForms  أو Contact Form 7.

تثبيت إضافة تحليلات جوجل

إحدى أهم الخطوات التي ينبغي أن تراعيها عند إنشاء موقع عقاري هي استخدام أداة لتحليل الزيارات القادمة إلى موقعك. أفضل أداة على الإطلاق لتحليل المواقع هي أداة تحليلات جوجل التي ستمكنك من تحليل سلوكيات زوار الموقع وتحديد الأماكن التي يأتون منها، والصفحات التي يقضون فيها وقتًا طويلًا، إضافة إلى إحصائيات أخرى مهمة مثل معدل الارتداد ومدة الجلسة وغيرها.

تثبيت تحليلات جوجل على ووردبريس سهل ولا يتطلب أي معرفة تقنية، فهناك عدة إضافات تتيح لك ربط موقعك مع تحليلات جوجل مباشرة مع إمكانية رؤية النتائج في لوحة التحكم، مثل إضافة MonsterInsights المجانية.

إنشاء موقع عقاري عبر ووردبريس
نصائح حول إنشاء موقع عقاري عبر ووردبريس

Leave a Comment