لماذا ووردبريس؟

هناك الكثير من منصات بناء المواقع وأنظمة إدارة المحتوى، فلماذا نركز في هذا المقال على ووردبريس؟ أولًا، معظم الخطوات التي سَنستعرضها في هذا المقال لا تتعلق بنظام محتوى معين، فحتى لو اخترت نظامًا آخر، ستبقى هذه الخطوات صالحة.

ثانيًا، ووردبريس هو أفضل نظام لإدارة المحتوى من حيث الشعبية وسهولة الاستخدام وكثرة الإضافات والقوالب. كما أنه قادر على تشغيل المواقع الكبيرة بكفاءة، ما يجعله مثاليًا لمواقع بيع وإيجار العقارات.

ووردبريس مثالي للسيو، ما يضمن لموقعك أفضل فرصة لتصدر نتائج البحث. كما أنه يعطيك حرية كبيرة ولا يفرض عليك أي قيود في التطوير. وبحكم أنّ له شعبية كبيرة في العالم العربي، فلن تجد صعوبة في توظيف مطور ووردبريس لتصميم الموقع وإعداده، لذا فهو الخيار المثالي لإنشاء موقع عقاري.

فوائد إنشاء موقع عقاري

مثل معظم الأسواق، يتوسع سوق العقارات في المنطقة العربية توسعًا متسارعًا. وإن أخذنا بالحسبان أنّ الإنترنت أصبحت المكان الأول الذي يبحث فيه الناس عن احتياجاتهم، سواءً كانت سلعًا أو خدمات أو عقارات، فإنّ تأسيس موقع عقاري استثمار ممتاز وواعد.

إنشاء موقع عقارات لن يكلفك الكثير، وهو أبسط بكثير من المواقع التجارية الأخرى. كل ما ستفعله هو عرض العقارات التي يبحث عنها زوارك دون أن تقلق من الأمور الأخرى التي يتعامل معها أصحاب المتاجر الإلكترونية، مثل الشحن والتسليم والتخزين.

عقبات إنشاء موقع عقاري

لا توجد عقبات كبيرة تعوق إنشاء موقع عقاري، فالمواقع العقارية كما أسلفنا أبسط بكثير من المواقع التجارية الأخرى. بيد أن هذا لا يعني أنه لا توجد أيّ عقبات. فمثل كل المشاريع الأخرى، سيكون عليك التعامل مع بعض التحديات، وقد يكون أهمها التحدي القانوني.

تحقق من القوانين المعمول بها في بلدك التي تخص مجال العقارات. بعض الدول تفرض شروطًا معينة على مواقع العقارات لضمان حماية الخصوصية، وصحة المعلومات وغيرها، احرص على الالتزام بها. بعض الدول قد تفرض كذلك تأسيس سجل تجاري للموقع أو خطوات قانونية أخرى.

ابحث جيدًا عن المتطلبات القانونية لإنشاء موقع عقاري في بلدك قبل البدء في المشروع. إن لم تكن لك خبرة قانونية فيمكنك توظيف مستقل خبير في قوانين بلدك عبر منصة مستقل، أكبر منصة عمل حر عربية ليُوضح لك الخطوات القانونية لإنشاء الموقع.

طريقة إنشاء موقع عقاري باستخدام ووردبريس

 

إنشاء موقع عقاري على ووردبريس يتطلب عدة خطوات أساسية، لكنه سهل ولا يتطلب أي خبرة برمجية. سوف نستعرض في الفقرة التالية كيفية إنشاء موقع عقاري احترافي خطوة بخطوة.

1. شراء الاستضافة واسم النطاق

أول خطوة من خطوات إنشاء موقع عقاري هي شراء استضافة لموقعك. يمكنك شراء استضافة بمبلغ بسيط يبدأ ببضعة دولارات شهريًا. توفر معظم شركات الاستضافة عدة خطط لاستِضافة المواقع تختلف من حيث الأسعار والمواصفات التقنية. هناك الكثير من شركات الاستضافة الممتازة التي تتيح لك استضافة موقعك العقاري، مثل bluehost وhostgator وغيرها:

 

مثال على بعض خطط الإستضافة لموقع ما

إن كنت تريد إنشاء موقع عقاري كبير يتيح للسماسرة وبائعي العقارات بيع وتأجير عقاراتهم على موقعك، فذلك سيضع ضغطًا كبيرًا على موقعك. في هذه الحالة عليك شراء استضافة قوية. لهذا قد يكون الأفضل شراء استضافة خاصة افتراضية (VPS) أو استضافة مخصصة (Dedicated)، لأنها على خلاف الاستضافة المشتركة، أفضل وأسرع وتتيح لك تحكمًا كاملًا في الموقع.

سيكون عليك كذلك شراء اسم نطاق لموقعك. اسم النطاق هو بمثابة عنوان لموقعك على شبكة الإنترنت، لذلك عليك أن تحسن اختياره. ينبغي أن يكون سهل الحفظ ومختصرًا قدر الإمكان، ويعبر عن طبيعة الموقع. تجنب أسماء النطاقات الطويلة مثل awesomerealestatesellshomes-riad.com، مثل هذه الأسماء طويلة وصعبة الحفظ والتذكر والكتابة.

تجنب كذلك أسماء النطاقات المخصصة للغاية، مثل sellshomes-riad.com، لأنك قد تقرر في وقت لاحق التوسع إلى مناطق أخرى غير الرياض، وهو أمر سَيصعبه اسم النطاق الذي يعطي انطباعًا بأن الموقع متخصص في مدينة واحدة فقط.

معظم شركات الاستضافة سَتعطيك اسم نطاق مجاني إن اشتريت منها استضافة، في موقع bluehost مثلًا، بمجرد أن تختار الخطة التي تريد شرائها، سيطلب منك الموقع اختيار اسم نطاق لموقعك، أو يمكنك استخدام اسم نطاق جاهز إن اشتريته من مكان آخر:

مثال على بعض خطط الإستضافة لموقع ما

 

2. تثبيت ووردبريس

الخطوة التالية في إنشاء موقع عقاري هو تثبيت ووردبريس. وهو أمر سهل ولن يأخذ من وقتك الكثير. تثبيت ووردبريس لن يتطلب منك أي خبرة برمجية، يكفي أن تملك استضافة واسم نطاق لتُثبت ووردبريس في بضع دقائق. بل إن بعض مواقع الاستضافة تتيح لك تثبيت ووردبريس بنقرة زر.

3. اختيار قالب ووردبريس مناسب

بعد تثبيت ووردبريس، يُعد اختيار قالب ووردبريس مناسب لموقعك إحدى أهم خطوات إنشاء موقع عقاري. مواقع العقارات لها خصوصيات تميزها عن المواقع العادية الأخرى، لأنها تتطلب مواصفات وميزات خاصة، فهي مزيج من المتاجر الإلكترونية ومواقع حجز الفنادق.

يمكنك العثور على العديد من قوالب مواقع العقارات المجانية، بيد أنه يُستحسن أن تبحث عن قالب مدفوع، أو تنشئ قالبًا خاصًا بك، فمعظم القوالب المجانية لا تتضمن كل الميزات المطلوبة، كما أن كثيرًا منها تكون منها نسختان، نسخة مجانية ضعيفة، وأخرى مدفوعة أقوى.

الفرق بين الكتابة لتجربة المستخدم وبين كتابة الإعلانات
اختيار قوالب ووردبريس مناسبة للموقع العقاري

Leave a Comment