التسويق عبر الانستقرام

يشير التسويق عبر الانستقرام إلى عملية تسخير العلامات التجارية لقوة إنستقرام للوصول إلى جمهورها المستهدف لتوليد الوعي بالعلامة التجارية ومشاركة المنتجات. توفر المنصة للمسوقين أو الشركات عدة طرق للتواصل مع الجماهير المرغوبة، بما في ذلك الخيارات المدفوعة وغير المدفوعة.

 أهمية التسويق عبر الإنستقرام

يتواجد على منصة الإنستقرام 32% من جميع الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 25 و34 عامًا في العالم، وتستضيف المنصة أيضًا جماهير من جميع الأعمار ، حيث يستخدم 18% من الأشخاص بين 35 و44 عامًا و11% من الأشخاص بين 45 و54 عامًا منصة الإنستقرام بنشاط.

تكشف هذه الأرقام وجود احتمال كبير أن يقوم جمهورك المستهدف بتسجيل الدخول إلى إنستقرام،لذلك يجب أن تستقبلهم بالمحتوى عندما يفعلون ذلك.

بالإضافة إلى الحجم الهائل وتنوع المستخدمين ، فإن 90% من مستخدمي إنستقرام يتابعون الأعمال والشركات، فيذكر أن زيارتين من كل ثلاث زيارات لصفحات الأعمال تأتي من غير المتابعين.

يبرز هذا التفاعل مع الشركات بشكل واضح بالمقارنة مع المنصات الاجتماعية الأخرى.

يُعد إنستقرام أيضًا حلم المسوق لمجموعة متنوعة من الأسباب الأخرى. نذكرها أدناه:

  • السرد: على الرغم من أن إنستقرام لا يركز على رواية القصص المكتوبة، تركز المنصة حول مشاركة السرد من خلال الصور. فهي المكان المثالي لإحياء قصة علامتك التجارية من خلال المنشورات والقصص والإعلانات الجذابة من الناحية الجمالية.
  • مدى الوصول: يستخدم 1 مليار شخص إنستقرام كل شهر. توفر المنصة وصولاً غير محدود تقريبًا إلى الجماهير ، مما يسمح لك بتوسيع نطاق وصولك بشكل كبير.
  • المشاركة المجتمعية: تحدثنا أعلاه عن معدلات تفاعل إنستقرام العالية مع العلامات التجارية. بالإضافة إلى هذا الرقم ، يوفر إنستقرام للمسوقين فرصًا فريدة للتواصل مع أعضاء المجتمع ، وتعزيز المحادثة والمشاركة.
  • العدسة التنافسية: حتى إذا كنت لا تستخدم حاليًا التسويق عبر إنستقرام كإستراتيجية ، فهناك فرصة كبيرة على الأرجح لمراقبة منافسيك. استفد من المنصة التقييم ما يشاركه منافسوك.

عندما تضيف هذه الفوائد إلى إحصائيات الاستخدام ، تجعل هذه الفوائد التسويق على إنستقرام أمرًا ضروريًا.

طريقة التسويق عبر الإنستقرام

بعدما رأينا أهمية التسويق على منصة الانستقرام، دعنا نرى كيفية وخطوات التسويق على هذه المنصة.

1. أنشأ حساب مجاني للأعمال على إنستقرام

يعد إعداد حساب أعمال إنستقرام المجاني أمرًا سهلاً.

ما عليك سوى إنشاء حساب (يمكنك أيضًا نقل حسابك الشخصي الموجود مسبقًا إلى حساب تجاري باتباع نفس الخطوات) ثم تسجيل هذا الحساب كشركة.

2. تخصيص حساب الأعمال الخاص بك على إنستقرام

بعد أن تثبت نشاطك التجاري ، يمكنك البدء في تحسين ملفك الشخصي لتحقيق النجاح.

يقدم إنستقرام للشركات مجموعة متنوعة من الميزات الفريدة للحسابات الشخصية ؛ سيكون من الحكمة الاستفادة منها جميعًا.

  • معلومات الاتصال: قم بتضمين العنوان الفعلي وعنوان البريد الإلكتروني ورقم الهاتف حتى يتمكن المتابعون من الاتصال بك مباشرة. عندما تقوم بتضمين معلومات الاتصال هذه ، يقوم إنستقرام تلقائيًا بإنشاء الأزرار ذات الصلة (الاتصال والحصول على الاتجاهات والبريد الإلكتروني).
  • الفئة أو الفئات: تظهر هذه المجموعات كمواضيع تحت اسمك وهي طريقة بسيطة لعرض موضوع علامتك التجارية.
  • أزرار الحث على اتخاذ إجراء: مصممة خصيصًا لتناسب عروض عملك ، تسمح هذه الأزرار للزائرين باتخاذ إجراءات محددة ، مثل تحديد موعد أو الحجز. لدمج هذه الأزرار في ملف التعريف الخاص بك ، اذهب إلى تحرير ملف التعريف ، ثم خيارات الاتصال ، ثم إضافة زر إجراء.

استعن بهذه الأفكار لتطوير حسابك على انستقرام: 7 أفكار في تطوير حسابك و السيرة الذاتية للانستقرام

3. ابدأ في نشر المحتوى

بعد إنشاء إستراتيجية قابلة للقياس وبناء ملفك الشخصي ، حان الوقت لبدء نشر المحتوى.

ومع ذلك ، يجب مراعاة ما تنشره، وجماليات مشاركتك قبل النقر على نشر.

على أي منصة اجتماعية، من الضروري أن ينقل نشاطك التجاري صوت العلامة التجارية. لا يشير هذا الصوت فقط إلى النص المكتوب، بل إنه يتضمن الألوان ونوع المنشور وموضوع مشاركاتك وعلامات الهاشتاق.

  • اللون

يلعب علم نفس اللون دورًا كبيرًا في تسويق المحتوى حيث تؤدي الألوان المحددة إلى رد فعل عاطفي لدى المشاهد. عند تحديد لوحة ألوان لمنشورات إنستقرام الخاصة بك ، اختر الألوان التي تجسد الرسالة العامة لعلامتك التجارية. اسحب لوحة الألوان هذه عبر المحتوى الخاص بك.

  • أنواع المحتوى

يقدم إنستقرام للمسوقين مجموعة من أنواع المنشورات للاختيار من بينها ، بما في ذلك منشور الصور القياسي ، الفيديوهات، والريلز ، و IGTV ، وغير ذلك الكثير.

4. تفاعل مع المتابعين

الجميع يريد أن يُسمع صوته ، ولا يختلف متابعوك على إنستقرام. تأكد من أنهم يعرفون أنك تسمعهم وتقدرهم من خلال الإعجاب بمنشوراتهم والرد على تعليقاتهم.

تبني هذه الممارسة حسن النية تجاه عملك وتشجع متابعيك على التفاعل معك مرة أخرى.

اقرأ المزيد حول التفاعل مع عملائك: 5 طرق لتطوير مجتمع متفاعل على انستقرام سواء لحسابك الشخصي أو لعلامتك التجارية

5. تتبع تحليلاتك

يحتوي إنستقرام على بعض التحليلات الشاملة جدًا التي تتيح لك الحصول على نظرة شاملة لأدائك. على الرغم من وجود الكثير من المقاييس التي يمكنك استكشافها ، فإليك أهم المقاييس التي نوصي بالتعرف عليها جيدًا.

الوصول

من خلال مقاييس الوصول ، ستتعرف على عدد الحسابات الفريدة التي شاهدت مشاركتك.

إذا سجلت مشاركتك درجة وصول عالية أو منخفضة بشكل غير مألوف ، فيمكنك تقييم العوامل التي أدت إلى النتيجة. ما هي علامات الهاشتاق التي استخدمتها؟ متى نشرت؟ هل كانت عبارة الحث على اتخاذ إجراء (CTA) الخاصة بك واضحة؟

يمكن أن يساعدك طرح هذه الأسئلة بناءً على مقاييس الوصول في تحسين الحملات المستقبلية من أجل أداء أفضل.
مبيعات

حفظ المنشورات

تتيح عمليات الحفظ في إنستقرام للمستخدمين “حفظ” المنشورات لوقت لاحق عن طريق اختيار عنصر “إشارة مرجعية” في أسفل المنشور.

من خلال تتبع عمليات الحفظ بمرور الوقت ، يمكنك تحديد أجزاء المحتوى التي تؤدي إلى أكبر عدد من عمليات الحفظ وتعديل استراتيجية التسويق الخاصة بك على إنستقرام لتعكس ذلك.

وضع خطة لتسويق المنتجات عبر فيسبوك
التسويق المجاني على الإنستغرام

Leave a Comment