ما هو نموذج العمل التجاري؟

نموذج العمل التجاري business model هو مخطط تفصيلي يوضح كيف تخطط شركتك لكسب المال. بشكل عام، يشرح نموذج العمل أربعة أشياء:

  • ما المنتج أو الخدمة التي ستبيعها الشركة
  • كيف تنوي تسويق هذا المنتج أو الخدمة.
  • ما نوع النفقات التي ستواجهها الشركة.
  • كيف تتوقع الشركة جني الأرباح.

أهمية نموذج العمل التجاري

تمكّنك نماذج الأعمال التجارية من خلق قيمة من الأفكار الجديدة. وفي حين أنه من المهم أن يكون لديك أفكار لمنتجاتك وخدماتك، فإنك تحتاج أيضًا إلى الإجابة عن الأسئلة الرئيسية حول كيفية نقل هذه الأفكار إلى المرحلة التالية، وفي إجابة هذه الأسئلة يمكن أن يساعدك نموذج العمل التجاري.

يساعدك نموذج العمل التجاري أيضًا على التفكير في الشركة وتسليط الضوء على مكوناتها الرئيسية من أجل الموظفين وأصحاب المصلحة. ويتيح لك امتلاك نموذج العمل التجاري أيضًا تحديد كيفية قيام الشركة بالأشياء الآن وكيف يمكنها القيام بهذه الأشياء بشكل أفضل في المستقبل.

أنواع نموذج العمل التجاري

ليس عليك ابتكار نموذج عمل تجاري جديد تمامًا لبدء مشروع تجاري. ففي الواقع، تستخدم الغالبية العظمى من الشركات نماذج الأعمال التجارية الموجودة وتقوم بتنقيحها وتحسينها لإيجاد ميزة تنافسية. فيما يلي قائمة بأمثلة نماذج الأعمال التي يمكنك استخدامها لبدء مشروعك التجاري الخاص.

1. الإعلان Advertising

كان نموذج العمل الإعلاني موجودًا منذ فترة طويلة وأصبح أكثر تعقيدًا مع انتقال العالم من الطباعة إلى الإنترنت. وتدور أساسيات النموذج حول إنشاء محتوى يرغب الأشخاص في قراءته أو مشاهدته ثم عرض الإعلانات على القراء أو المشاهدين.

في نموذج العمل الإعلاني، عليك إرضاء مجموعتين من العملاء: القراء أو المشاهدين، والمعلنين.وقد يدفع لك القراء أو لا يدفعون لك، ولكن المعلنين بالتأكيد يدفعون لك.

يتم أحيانًا دمج نموذج العمل الإعلاني مع نموذج التعهيد الجماعي حيث تحصل على المحتوى الخاص بك مجانًا من المستخدمين بدلاً من الدفع لمنشئي المحتوى لتطوير المحتوى.

أمثلة على نموذج عمل الإعلان

سي بي اس، نيويورك تايمز، يوتيوب

2. التسويق بالعمولة Affiliate

يرتبط نموذج عمل التسويق بالعمولة بنموذج العمل الإعلاني ولكن توجد بينهما بعض الاختلافات  المعينة. وغالبًا ما يتم استخدام نموذج التسويق بالعمولة عبر الإنترنت، ويتم استخدم روابط مضمنة في المحتوى بدلاً من الإعلانات المرئية التي يمكن التعرف عليها بسهولة.

على سبيل المثال، إذا كنت تدير موقعًا إلكترونيًا لمراجعة الكتب، فيمكنك تضمين روابط تابعة إلى Amazon في مراجعاتك تتيح للأشخاص شراء الكتاب الذي تراجعه. وستدفع لك Amazon عمولة صغيرة مقابل كل عملية بيع تحيلها إليها.

3. الوساطة Brokerage

تربط شركات الوساطة بين المشترين والبائعين وتساعد في تسهيل الصفقات. فشركات الوساطة تفرض رسومًا على كل معاملة إما على المشتري أو البائع وأحيانًا كليهما.

وتعد وكالة العقارات واحدة من أكثر شركات الوساطة شيوعًا، ولكن هناك العديد من أنواع شركات الوساطة الأخرى مثل وسطاء الشحن ووسطاء شركات التأمين.

4. خدمات الاستقبال والإرشاد / التخصيص Concierge/customization

تأخذ بعض الشركات المنتجات أو الخدمات الحالية وتضيف عنصرًا مخصصًا إلى الصفقة حتى تجعل كل عملية بيع فريدة بالنسبة للعميل المحدد.

على سبيل المثال، فكر في وكلاء السفر المخصصين الذين يحجزون رحلات وتجارب للعملاء الأثرياء. ويمكنك أيضًا العثور على التخصيص الذي يحدث على نطاق كبير مع منتجات مثل أحذية Nike حيث يستطيع العميل صنع شكل وتصميم الحذاء الذي سيشتريه.

5. التعهيد الجماعي Crowdsourcing

إذا تمكنت من جمع عدد كبير من الأشخاص معًا للمساهمة بالمحتوى في موقعك، فأنت بذلك تقوم بالتعهيد الجماعي. غالبًا ما يقترن نموذج عمل التعهيد الجماعي بنموذج العمل الإعلاني لتوليد الإيرادات، ولكن هناك العديد من الإصدارات الأخرى لنموذج التعهيد الجماعي. يتيح Threadless ، على سبيل المثال، للمصممين إرسال تصميمات الملابس ويمنح المصممين نسبة مئوية من المبيعات.

غالبًا ما تنشر الشركات التي تحاول حل المشكلات الصعبة مشاكلها علنًا ليحاول أي شخص حلها، وتحصل الحلول الناجحة على مكافآت ويمكن للشركة بعد ذلك تنمية أعمالها. إن مفتاح نجاح أعمال التعهيد الجماعي هو توفير المكافآت المناسبة لإغراء “الجمهور” مع تمكينك أيضًا من بناء عمل تجاري قابل للاستمرار.

أمثلة على نموذج عمل التعهيد الجماعي

كيك ستارتر ، باتريون

6. اللاوساطة Disintermediation

إذا كنت ترغب في صنع شيء ما وبيعه في المتاجر، فأنت تعمل عادةً من خلال سلسلة من الوسطاء لنقل منتجك من المصنع إلى رف المتجر.

اللاوساطة هو عندما تتجنب كل شخص في سلسلة التوريد وتبيع مباشرة للمستهلكين، مما يسمح لك بتخفيض التكاليف لعملائك وإقامة علاقة مباشرة معهم أيضًا.

أمثلة على نموذج عمل الوساطة

ديل ، آبل

7. التقسيم Fractionalization

بدلاً من بيع منتج كامل  يمكنك بيع جزء فقط من هذا المنتج بنموذج عمل التقسيم.

أحد أفضل الأمثلة على نموذج عمل التقسيم هو المشاركة بالوقت (التايم شير). حيث تمتلك مجموعة من الأشخاص جزءًا فقط من منزل لقضاء العطلات، مما يمكنهم من استخدامه لعدد معين من الأسابيع كل عام.

أمثلة نموذج عمل التقسيم

ديزني فاكيشن كلوب ، نت جيت

8. الامتياز Franchise

يعد الامتياز شائعًا في صناعة المطاعم، ولكنك ستجده أيضًا في جميع أنواع الصناعات الخدمية من أعمال التنظيف إلى وكالات التوظيف.

في نموذج عمل الامتياز التجاري، أنت تبيع الوصفة لبدء عمل تجاري ناجح وإدارته لشخص آخر. وغالبًا ما تبيع أيضًا الوصول إلى علامة تجارية وطنية وخدمات الدعم التي تساعد مالك الامتياز الجديد على بدء العمل. وفي الواقع، أنت تبيع حق الوصول إلى نموذج عمل ناجح قمت بتطويره.

أمثلة نموذج عمل الامتياز

إيس هاردوير ، ماكدونالدز

9. فريميوم Freemium

باستخدام نموذج الأعمال فريميوم Freemium، فإنك تتخلى عن جزء من منتجك أو خدمتك مجانًا وتتقاضى رسومًا مقابل الميزات أو الخدمات المميزة.

Freemium يختلف عن النسخة التجريبية المجانية free trial التي لا تمكن العملاء من الوصول إلى المنتج أو الخدمة إلا لفترة محدودة من الوقت. وبدلاً من ذلك، يسمح نموذج العمل freemium بالاستخدام غير المحدود للميزات الأساسية مجانًا ولا تفرض رسومًا إلا على العملاء الذين يرغبون في الوصول إلى وظائف أكثر تقدمًا.

أمثلة نموذج عمل Freemium

MailChimp و Evernote و LinkedIn

10. التأجير Leasing

قد يبدو نموذج عمل التأجير مشابهًا لنموذج عمل التقسيم، ولكنهما في الواقع مختلفان تمامًا. في نموذج عمل التقسيم، أنت تبيع الوصول الدائم إلى جزء من شيء ما. ومن ناحية أخرى، في نموذج التأجير يحتاج العميل إلى إعادة المنتج الذي كان يستأجره منك، في نهاية اتفاقية الإيجار.

يشيع استخدام نموذج عمل التأجير في المنتجات عالية السعر حيث قد لا يكون العملاء قادرين على تحمل تكلفة الشراء بالكامل ولكن يمكنهم بدلاً من ذلك تحمل تكلفة استئجار المنتج لفترة من الوقت.

11. الاتصال المنخفض Low-touch

مع نموذج عمل الاتصال المنخفض، تخفض الشركات أسعارها من خلال تقديم خدمات أقل ومن خلال تقليل التفاعل البشري بين المشتري والبائع في عملية اكتساب العميل وعملية تقديم المنتج أو الخدمة للعميل. وبعض أفضل الأمثلة على هذا النوع من نماذج الأعمال هي شركات الطيران ذات الميزانية المحدودة وبائعي الأثاث مثل ايكيا.
وفي المثالين السابقين، يعني نموذج عمل الاتصال المنخفض أن العملاء بحاجة إما إلى شراء خدمات إضافية أو القيام ببعض الأشياء بأنفسهم من أجل الحفاظ على انخفاض التكاليف.

أمثلة على نموذج عمل الاتصال المنخفض

ايكيا، ريان للطيران

12. السوق Marketplace

يسمح نموذج عمل السوق بإدراج عناصر للبيع وتزويد العملاء بأدوات سهلة للتواصل مع البائعين.

يمكن أن يولد نموذج عمل السوق إيرادات من مجموعة متنوعة من المصادر بما في ذلك الرسوم التي تفرض علي المشتري أو البائع مقابل عملية بيع او شراء ناجحة، والإيرادات الناتجة عن الخدمات الإضافية للمساعدة في الإعلان عن منتجات البائع، والإيرادات الناتجة عن خدمة التأمين حتى ينعم المشترون براحة البال. ويتم استخدام نموذج عمل السوق لكل من المنتجات والخدمات.

أمثلة على نموذج عمل السوق

eBay ، Airbnb

13. الدفع أولاً بأول Pay-as-you-go

بدلاً من الشراء المسبق لكمية معينة من شيء ما، مثل الكهرباء أو دقائق الهاتف الخلوي، يتم تحصيل رسوم من العملاء مقابل الاستخدام الفعلي في نهاية فترة الفاتورة. ونموذج الدفع عند الاستخدام هو الأكثر شيوعًا في المرافق العامة.

أمثلة على نموذج عمل الدفع أولاً بأول

شركات المياه ، وشركات الكهرباء

14. شفرة الحلاقة Razor blade

يُطلق على نموذج عمل شفرة الحلاقة اسم المنتج الذي اخترع النموذج بالأساس: ونموذج عمل شفرة الحلاقة يدور حول ببيع منتج أساسي دائم بأقل من التكلفة لزيادة حجم المبيعات لمكون تكميلي يمكن التخلص منه وله هامش ربح عالي.

هذا هو السبب في أن شركات شفرات الحلاقة تتخلى عمليًا عن مقبض ماكينة الحلاقة، على افتراض أنك ستستمر في شراء كمية كبيرة من الشفرات على المدى الطويل. والهدف هو ربط العميل بالمنتج، وضمان وجود العديد من عمليات الشراء الإضافية المستمرة بمرور الوقت.

أمثلة نموذج عمل شفرة الحلاقة

جيليت، إكس بوكس ​​، كيندل أمازون

15. شفرة الحلاقة المعكوسة Reverse razor blade

عند قلب نموذج شفرة الحلاقة، يمكنك تقديم منتج أساسي بهامش ربح مرتفع وزيادة حجم مبيعات منتج مصاحب بهامش ربج منخفض.

أمثلة نموذج عمل شفرة الحلاقة المعكوسة

iPhone و iTunes و Peloton

16. المزاد العكسي Reverse auction

يعمل نموذج عمل المزاد العكسي  أو نموذج المناقصة على قلب المزادات رأسًا على عقب ويجعل البائعين يقدمون أقل أسعارهم للمشترين، وبعد ذلك يكون للمشترين خيار اختيار أقل سعر مقدم لهم.

ويمكنك رؤية المزادات العكسية (المناقصات) أثناء العمل عندما يقدم المقاولون عطاءات للقيام بعمل في مشروع بناء، ويمكنك أيضًا رؤية المزادات العكسية في أي وقت تتسوق فيه للحصول على قرض عقاري أو أي نوع آخر من القروض.

أمثلة نموذج عمل المزاد العكسي

Priceline ، LendingTree

17. الاشتراك Subscription

أصبحت نموذج عمل الاشتراك أكثر شيوعًا. وفي نموذج العمل هذا، يتم فرض رسوم اشتراك على المستهلكين للوصول إلى الخدمة.

بينما كانت اشتراكات المجلات والصحف موجودة منذ فترة طويلة، انتشر النموذج الآن إلى البرامج والخدمات عبر الإنترنت، بل إنه يظهر في الصناعات الخدمية.

أنواع نظم الإنتاج ومزاياه
لوحة نموذج العمل التجاري Business Model Canvas

Leave a Comment