معنى الدوران الوظيفي Employee Turnover

في سياق إدارة الموارد البشرية، فإن معدل الدوران أو معدل دوران الموظفين أو معدل دوران العمالة او الدوران الوظيفي يشير إلى النسبة المئوية للموظفين الذين تركوا الشركة واستبدلوا بموظفين جدد خلال سنة مالية. لقد أدرك كل كيان تجاري حقيقة أنه أفضل من حيث التكلفة وأكثر  فعالية الحفاظ على العدد الحالي من الموظفين لديهم بدلاً من تعيين موظفين جدد.

لا يهم ما إذا كان الموظفون قد تم طردهم أو قدموا استقالتهم طواعية لان في نهاية المطاف في كلتا الحالتين يتعين على الشركة القيام بعملية التوظيف مرة أخرى وهذا يعني نفقات إضافية. دوران الموظفين له تأثير مباشر على هوامش الربح لأن الشركة تخسر الإيرادات والإنتاجية في الفترة الانتقالية.

يُحسب معدل دوران العمالة من خلال المعادلة التالية: (عدد الموظفين الذين غادروا الشركة خلال السنة المالية/عدد الموظفين الموجودين في الشركة في بداية السنة المالية) × 100.

أنواع الدوران الوظيفي

أنواع مختلفة من دوران الموظفين

1. دوران الموظفين الطوعي

عندما يختار الموظف ترك الشركة طواعية عن طريق الاستقالة، يُعرف ذلك باسم دوران الموظفين الطوعي

2. دوران الموظفين غير الطوعي

عندما يقرر صاحب العمل الاستغناء عن الموظف أو بعبارات أخرى يتم فصله من وظيفته، يُعرف هذا الوضع باسم دوران الموظفين غير الطوعي

3. دوران الموظفين المرغوب فيه

في بعض الحالات، تقوم الشركة إما بفصل أو الأستغناء عن موظف ذي أداء ضعيف واستبداله بموظف جديد. وهذه الحالة ضرورية لرفاهية الشركة وتعرف باسم دوران الموظفين المرغوب فيه.

4. دوران الموظفين غير المرغوب فيه

عندما تفقد مؤسسة ما أحد أفضل موظفيها أداءً لأي سبب من الأسباب، فإن ذلك يترك تأثيراً دائماً على أرباحها النهائية. يُعرف هذا الموقف باسم دوران الموظفين غير المرغوب فيه لأنه من الصعب استبدال مثل هؤلاء الموظفين

مزايا وعيوب التدوير الوظيفي
فوائد الدوران الوظيفي

Leave a Comment