توجد العديد من أنواع الحملات الإعلانية، وتعتمد هذه الأنواع بالأساس على الهدف الذي يرغب المشروع في تحقيقه. يمكن لأصحاب المشروعات الابتكار في أنواع الحملات الإعلانية، وفقًا لما يحقق لهم الأهداف المطلوبة في المشروع. من أهم أنواع الحملات الإعلانية:

أولًا: حملة إعلانية للتوعية بالعلامة التجارية

تستخدم هذه الحملة من أجل زيادة الوعي بالعلامة التجارية، لا سيّما عند بدء المشروع. إذ من خلال هذه الحملة ستتيح لجمهورك معرفة من أنت، وماذا ستقدم لهم بالضبط، وبالتالي تساعدهم على الثقة في منتجاتك وخدماتك عند إطلاقها. من أهم الأمور التي تحتاج إلى التركيز عليها عند إنشاء حملة إعلانية للتوعية بالعلامة التجارية:

1. نشر رسالة العلامة التجارية

تنشأ الثقة لدى المستخدمين في العلامة التجارية، من خلال معرفتهم بالرسالة التي تسعى إلى تقديمها، وما هي القيمة من وراء وجودهم في السوق. لذا، لا بد من التركيز على نشر رسالة العلامة التجارية للجمهور، والتأكد من وصولها لهم بطريقة صحيحة.

2. تحديد صوت العلامة التجارية

يُعدّ صوت العلامة التجارية أحد الأدوات الأساسية التي تستخدم للتواصل مع الجمهور، وتساعدك على جذب الجمهور الصحيح لمشروعك. لذا، من المهم عند إنشاء حملة إعلانية للتوعية بالعلامة التجارية، التركيز على تحديد صوت العلامة التجارية، وتقديمه في الرسائل الإعلانية، حتى تقدر على التواصل مع جمهورك بطريقة صحيحة.

3. المنتجات أو الخدمات المقدمة

أخيرًا، يجب التركيز على توضيح المنتجات أو الخدمات المقدمة للعملاء، كامتداد للرسالة من وجود العلامة التجارية، ولتقدر على تقديم صورة متكاملة لهم عن مشروعك، فتبدأ في تكوين قاعدة من العملاء المحتملين لعلامتك التجارية فعلًا، في نهاية حملة التوعية بالعلامة التجارية.

ثانيًا: حملة إعلانية لإعادة بناء العلامة التجارية

لا تتخذ العلامات التجارية قرار إعادة بناء العلامة التجارية بسهولة، سواءٌ تضمن ذلك تغيير شامل في كل مكونات الهوية التجارية، أو تغيير في أجزاء محددة مثل إعادة تصميم اللوجو الخاص بالمشروع، أو التعديل في الألوان، أو غيرها من الجوانب الأخرى التي يمكن تعديلها.

يُعدّ السبب في أنّ هذا القرار ليس سهلًا، هو ارتباط العلامة التجارية بوجود المشروع ونظرة العملاء إليه. لذا، عندما يحدث هذا التغيير، تنفذ المشروعات حملات إعلانية تخبر فيها الجمهور بالأسباب من وراء هذا التغيير، ومدى ارتباطه بمستقبل ورؤية المشروع لما هو قادم، ومن ثم يتقبل العملاء هذا التغيير بسهولة، ولا يفقدون ارتباطهم بالعلامة التجارية.

ثالثًا: حملة إعلانية لإطلاق منتج جديد

تحتاج المنتجات الجديدة إلى ترويج كبير حتى تصل أخبارها إلى الجمهور. لذا، من أنواع الحملات الإعلانية هي حملة إطلاق المنتجات الجديدة في الأسواق. من أهم الأمور التي يجب التركيز عليها عند إنشاء حملة إعلانية للمنتجات الجديدة:

  • تقديم متكامل للمنتج: عرض كامل لخصائص المنتج الجديد وكيفية استخدامه، والإجابة عن أي أسئلة بشأنه.
  • عرض نقطة البيع الفريدة (USP): الحديث عن نقطة البيع الفريدة (Unique Selling Point) في هذا المنتج، التي ستحفّز العملاء لشرائه.
  • المقارنة مع الإصدارات الأخرى: إذا كان المنتج الجديد هو إصدار أحدث ضمن سلسلة منتجات متشابهة، فلا بد من مقارنته مع الإصدارات الأخرى، وسرد مميزاته لإقناع العملاء بالتبديل.

رابعًا: حملة إعلانية موسمية

في شهر رمضان، تبادر العديد من العلامات التجارية إلى إنشاء حملات إعلانية خاصة بها. تختلف الأغراض من هذه الحملات وفقًا لطبيعة كل علامة تجارية. تُعدّ هذه الحملات بمثابة حملات إعلانية موسمية، أي أنّ تنفيذها يرتبط مع فترة محددة سنويًا.

من أجل إنشاء حملة إعلانية موسمية، من المهم الحرص على أن يكون هذا الموعد مألوفًا لدى العملاء، بالتالي ينتظرون فعلًا حملتك الإعلانية. كذلك لا يجب إنشاء حملة إعلانية لمجرد عدم تفويت الموسم، بل لا بد من دراسة الأمر جيدًا، ومحاولة استثماره بالصورة المناسبة لمشروعك، فالإعلان ليس غرضًا في ذاته تسعى إلى تنفيذه، بل هو وسيلة تحقق بها أهدافًا أخرى لعلامتك التجارية.

خامسًا: حملة إعلانية للاستحواذ على العملاء

تسعى المشروعات إلى استقطاب عملاء جدد بصورة مستمرة، وعدم الاكتفاء بالعملاء الحاليين. لذا، يمكن إنشاء حملة إعلانية هدفها هو الاستحواذ على العملاء، سواءٌ كانوا عملاء يفضلون الشراء من منافس آخر، أو عملاء لم يسبق لهم الشراء من أي علامة تجارية موجودة.

من المهم عند التخطيط للحملة الإعلانية للاستحواذ على العملاء، عدم التفكير في تحقيق أرباح سريعة من هؤلاء العملاء، بل التركيز على كيفية جذبهم إلى المشروع. على سبيل المثال، يمكنك تقديم خدماتك إلى العملاء مجانًا في البداية، أو بأسعار مخفضة مثلًا، وذلك حتى تجذبهم إليك وتستحوذ عليهم، ثم بعد ذلك تبدأ التفكير في كيفية تحسين الربحية من هؤلاء العملاء الجدد.

سادسًا: حملة إعلانية لزيادة المبيعات

في الحملات الإعلانية الخاصة بزيادة المبيعات، يكون هناك مستهدفات محددة تسعى المشروعات لتحقيقها. لذا، من المهم تصميم الحملة الإعلانية لتكون موجّهة حقًا للوصول إلى هذه المستهدفات. في هذا النوع من الحملات، يمكنك التركيز على نوعين من العملاء:

  • العملاء الجدد: استقطاب وجذب عملاء جدد للشراء من المشروع.
  • العملاء الحاليين: التركيز على العملاء الحاليين، وكيفية الاستفادة منهم لزيادة المبيعات.

في الحالتين، لا بد من التركيز على القيمة التي ستعود على العملاء من منتجاتك أو خدماتك، وكذلك تصميم عروض ذات منفعة لهم تشجعهم على أخذ القرار بالشراء.

سابعًا: حملة إعلانية للرد على المنافسة

هل شاهدت يومًا إعلانات بيبسي ثم الرد عليها من كوكاكولا أو العكس؟ ماذا عن ماكدونالدز وبرجر كينغ؟ مرسيدس وبي إم دبليو؟ في الحقيقة أصبح من المعتاد رؤية هذا النوع من الإعلانات، الذي يبدو وكأنّ هدفه الأساسي هو الرد على المنافسين.

 

تُعدّ هذه الحملة أحد أنواع الحملات الإعلانية التي تنفذها الشركات الكبيرة، بالطبع قد لا يتناسب هذا النوع مع الشركات الصغيرة. لذا إذا أردت استخدامه، فتأكد من وجود حاجة إلى ذلك فعلًا، وأنّ الأمر يتطلب الرد على المنافسين، وأن ذلك سيحقق لمشروعك فائدة كبيرة.

 

حتى إذا كان الهدف هو إنشاء حملة إعلانية للرد على المنافسة، فمن المهم ألّا تتجاهل العملاء واحتياجاتهم، ومن ثم عند تصميم الحملة الإعلانية، فلا بد من تقديم قيمة لهم، فبالنهاية هم أساس مشروعك. كذلك عند تنفيذ هذا النوع من الحملات، من الضروري التركيز على أخلاقيات العمل، والرد على المنافسين في إطار وحدود المنافسة فقط، دون المساس بالأشخاص.

ثامنًا: حملة إعلانية للإعلان عن الاندماج أو الاستحواذ أو الشراكة

يُعدّ الاندماج بين الشركات، أو استحواذ شركة على أخرى، أو الشراكة بين شركتين في مشروع واحد، من الأمور الشائعة في عالم الأعمال. عندما يحدث ذلك، تحتاج العلامات التجارية إلى نقل الخبر إلى العملاء بالطريقة الصحيحة، التي تجعلهم يرغبون في الاستمرار مع العلامة التجارية، أو يفهمون العائد من هذه الخطوة.

لذا، يمكن إنشاء حملة إعلانية لتوضيح الأمر، والتركيز على الفائدة التي ستعود على العميل مما حدث. مثلًا، سيؤدي الأمر إلى تحسين في المنتجات أو الخدمات المقدمة، أو زيادة في سرعة التوصيل، أو التوسع في العمليات والانتقال إلى أماكن أخرى، وغيرها من الأمور التي تصب في مصلحة العميل.

اهداف الحملات الإعلانية
صناعة المحتوى الرقمي

Leave a Comment