توجد العديد من الخطوات التي يجب القيام بها من أجل إنشاء حملة إعلانية ناجحة، وذلك لأنّ الالتزام بهذه الخطوات سيساعدك على زيادة فرص نجاح حملتك الإعلانية. تشمل هذه الخطوات:

أولًا: تحديد الهدف من الحملة الإعلانية والفئة المستهدفة

تعتمد طريقة إنشاء حملة إعلانية ناجحة، على فهم الهدف النهائي المرجو من هذه الحملة. إذ لا بد من تحليل الوضع في مشروعك، ومعرفة ما الذي تريد تحقيقه بالضبط، ومن ثم يمكنك تصميم حملتك الإعلانية لتساعدك على الوصول إلى هذا الهدف.

لا بد أيضًا من تحديد الفئة المستهدفة من حملتك الإعلانية. يمكنك العودة إلى شخصية العميل في مشروعك، والاعتماد عليها من أجل تحديد الفئة. إذا كان الهدف من إنشاء حملة إعلانية هو جذب جمهور جديد، فلا بد من توضيح مواصفات هذا الجمهور الذي تسعى لجذبه في المشروع، حتى تضمن تصميم أنشطة الحملة الإعلانية بما يناسب هذا الجمهور.

ثانيًا: اختيار الرسالة من الحملة الإعلانية

لكل حملة إعلانية رسالة واضحة تسعى إلى تقديمها إلى الجمهور. لذا، من المهم اختيار الرسالة المناسبة لحملتك الإعلانية لتقديمها لعملائك. يمكنك تحديد هذه الرسالة وفقًا للهدف من الحملة الإعلانية، حتى تضمن تركيز حملتك الإعلانية على تحقيق هذا الهدف. من المهم كتابة رسالتك في الحملة الإعلانية، وإظهارها في جميع الإعلانات الخاصة بالحملة.

على سبيل المثال، إذا كانت حملتك الإعلانية متعلقة بإعادة بناء العلامة التجارية، فمن الممكن أن تركّز رسالة الحملة الإعلانية على جمل تتحدث عن “دخول عصر جديد” أو عن “أهمية التغيير لمواكبة التقدم” أو أي معنى آخر يرتبط مع إعادة البناء.

ثالثًا: تحديد عناصر الحملة الإعلانية

من أجل إنشاء حملة إعلانية ناجحة، فلا بد من تحديد عناصرها جيدًا، حتى يمكنك تحقيق هدفك وتوصيل الرسالة التي تريدها إلى الجمهور. من أهم العناصر التي يجب تحديدها في الحملة الإعلانية:

1. الاستراتيجيات المستخدمة في الحملة الإعلانية

لا بد من دراسة الاستراتيجيات المناسبة للاعتماد عليها في الحملة الإعلانية، ويمكنك المزج بين أكثر من استراتيجية وفقًا لطبيعة الحملة وأهميتها، وبالتأكيد حسب ما تتيحه لك الميزانية المخصصة لتنفيذ الحملة. من أهم الاستراتيجيات التي يمكن الاعتماد عليها من أجل إنشاء حملة إعلانية ناجحة:

  • التعاون مع المؤثرين

لا شك أننا نشهد نموًا في استخدام التسويق عبر المؤثرين في هذه الأيام، إذ أصبحت واحدة من الاستراتيجيات التي تستخدم باستمرار في التسويق. لذا، يمكن الاعتماد على هذه الاستراتيجية عند إنشاء حملة إعلانية.

من المهم اختيار المؤثرين المناسبين لعلامتك التجارية، وكذلك ممن يحبهم جمهورك، مع الحفاظ على ألّا يبدو الأمر وكأنّه إعلان للمؤثر، بل لا بد من وضوح علامتك التجارية طوال الوقت في الحملة الإعلانية، وأن يكون دور المؤثر هو الترويج لها في الإعلان.

  • التسويق المغناطيسي

يستخدم التسويق المغناطيسي في تصميم العروض الجاذبة للعملاء. لذا، يمكن الاعتماد عليه كاستراتيجية أساسية عند إنشاء حملة إعلانية، من خلال التفكير في أهم الفوائد التي يبحث عنها الجمهور، وتقديمها لهم على هيئة عروض جاذبة.

  • استخدام شهادات العملاء

يثق الجمهور في تجارب العملاء الآخرين مع المنتجات والخدمات. لذا، قد يكون استخدام شهادات العملاء أحد الاستراتيجيات التي يمكنك الاعتماد عليها في الحملة الإعلانية، من خلال جمع آراء العملاء، وإظهارها بطريقة مميزة. يمكن فعل ذلك مثلًا من خلال التصوير معهم وعرض تجاربهم في إعلانات الحملة.

2. عدد الإعلانات والسيناريو الخاص بها

هل ستنشئ حملة إعلانية من إعلان واحد؟ أو ستعتمد على مجموعة متتالية ومتكاملة من الإعلانات؟ من المهم التفكير في هذا الأمر عند التخطيط للحملة الإعلانية، مع الأخذ في الحسبان أنّ الكثرة في العدد ليست بالضرورة هي الاختيار الأفضل لنجاح الحملة، لكن الأهم هو التركيز جيدًا على محتوى كل إعلان، وترويجه بالشكل الصحيح.

لذا، من المهم التركيز على كتابة نص الإعلان copy بطريقة إبداعية، والتأكد من أنّها تظهر الرسالة الرئيسية التي ترغب في تقديمها من الحملة الإعلانية، وكذلك توظّف الاستراتيجيات الملائمة، حتى تظهر الإعلانات بالصورة المطلوبة.

3. الجدول الزمني وميزانية الحملة الإعلانية

من أهم الأمور التي تميز الحملات الإعلانية، هي وجود إطار زمني واضح ومحدد لها. لذا، لا بد من تحديد هذا الجدول موضحًا به موعد بدء الحملة وكذلك موعد النهاية. إذا كنت تنشئ حملة إعلانية موسمية، فلا بد من تحديد عدد الأيام في هذا الموسم، حتى يمكنك التخطيط للجدول الزمني المناسب للحملة، وضمان تنفيذ إعلاناتك في فترة الموسم.

أخيرًا، من المهم تحديد الميزانية المناسبة للحملة الإعلانية، لأنّك ستحتاج إلى الإنفاق على الحملة من أجل نجاحها. من أجل تحديد الميزانية المناسبة ضع في الحسبان جميع العوامل السابقة، ووفقًا للميزانية حدد أفضل الاستراتيجيات وعدد الإعلانات وبقية التفاصيل في الحملة.

إذا لم تكن لديك الخبرة اللازمة لتساعدك على إنشاء حملة إعلانية ناجحة، يكنك توظيف متخصص في الحملات الإعلانية من موقع مستقل، منصة العمل الحر الأكبر عربيًا، وذلك حتى يتولى مهمة اختيار الاستراتيجيات المناسبة، وكتابة سيناريو الإعلانات والنصوص الإعلانية بطريقة مبدعة، ليساعدك على تحقيق هدفك من الحملة الإعلانية.

رابعًا: اختيار الوسائط الإعلانية المناسبة

إلى جانب تحديد جميع عناصر الحملة الإعلانية، فلا بد أيضًا من اختيار الوسائط الإعلانية المناسبة لهذه الحملة. تعبّر الوسائط الإعلانية عن الأماكن التي يمكنك من خلالها عرض الإعلان الخاص بك. من المهم اختيار الوسائط الإعلانية بما يتناسب مع جمهورك. يمكن أن تشمل هذه الوسائط:

  • نشر الحملة الإعلانية على التليفزيون، من خلال التواصل مع القنوات والإعلان معهم، للوصول إلى الجمهور الذي يتابع هذه القنوات.
  • استغلال وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة مثل: فيسبوك وانستغرام وتويتر وتيك توك وسناب شات لنشر الحملة الإعلانية، والاستفادة من وجود الجمهور على هذه المنصات يوميًا.
  • إنشاء حملة إعلانية على جوجل أو غيرها من محركات البحث للوصول إلى الجمهور من خلال عمليات البحث.
  • استخدام البريد الإلكتروني في الحملة الإعلانية، وإرسال المحتوى إلى الجمهور عبر البريد.

بالطبع يمكنك الدمج بين أكثر من وسيط إعلاني، لكن من المهم فعل ذلك بطريقة صحيحة، من خلال فهم طبيعة كل وسيط واحتياجاته، وتخصيص الإعلانات لتكون مناسبة له. مع التركيز كذلك على تخصيص جزء من الميزانية لترويج الإعلان على هذا الوسيط، لتضمن أعلى فاعلية ممكنة من الحملة الإعلانية.

خامسًا: تتبع وتحليل النتائج

حتى تؤتي حملتك الإعلانية بثمارها، فمن الضروري تتبع وتحليل النتائج التي تحققها، مع الاستفادة من ذلك في أخذ القرارات التي تساعدك على التحسين فيها، والعمل على تلاشي الأخطاء التي وقعت بها، مع استثمار الأمور الناجحة وتعظيم استخدامها في حملتك الإعلانية.

على سبيل المثال، من خلال تتبع وتحليل النتائج، ستقدر على تحديد أي المنصات ساعدتك على تحقيق أفضل النتائج، ومن ثم يمكنك توجيه تركيزك لها، وإنفاق المزيد من الأموال عليها بهدف زيادة النتائج الجيدة التي حققتها من خلالها، وهو ما يعود بالنفع على حملتك الإعلانية في آخر الأمر، ويمكنك من تحقيق أفضل منفعة ممكنة.

تسويق منتجات متجرك بفاعلية
اهداف الحملات الإعلانية

Leave a Comment