قبل سرد أدوات أتمتة التسويق، يجب عليك معرفة طبيعة الشركة ونوع عملك التجاري لمعرفة أداة أتمتة التسويق المناسبة لها. ويوجد نوعين من الأعمال التجارية، أولهما الأعمال الموجهة لأعمال أخرى B2B وفيها تكون الخدمات التى تقدمها الشركة موجهة لشركات أخرى وليس المستهلك العادي مثل: شركات الأجهزة الطبية التى تقدم منتجاتها للمستشفيات وكذلك الشركات التى تقدم الأدوات والبرمجيات للشركات الأخرى.

أما النوع الأخر فهو نوع الأعمال الموجهة إلى المستهلك B2C، وفيها تكون الخدمات التى تقدمها الشركة موجهة للمستهلكين، وذلك النوع من الأنشطة التجارية هو الأكثر انتشارًا فى هذه الآونة. مثل: خدمات مراكز التسوق، وخدمات الاتصالات والإنترنت، وغيرها من الخدمات اليومية التي تحتاجها.

تستهدف أدوات أتمتة التسويق المختلفة إما نوع واحد من الأنشطة التجارية أو تستهدف كلاهما معًا، ومع الاهتمام بالمزايا الأخرى التى يمكن أن تقدمها وسبق تناولها. ومن أشهر أدوات أتمتة التسويق:

Marketo

تُعد أداة أتمتة التسويق Marketo إحدى أفضل أدوات أتمتة التسويق المعروفة، فهى متواجدة فى السوق من فترة كبيرة قبل استحواذ شركة Adobe عليها مؤخرًا ودمجها مع خدماتها الأخرى.

تقدم Marketo مجموعة من المزايا التى تساعد على إدارة حملات البريد الإلكتروني وأيضًا بعض المزايا للمبيعات بجانب التسويق. وتُستخدم هذه الأداة إذا ما كنت تريد البدء بأساسيات أتمتة التسويق ثم بعد ذلك التطرق إلى المزايا الأكثر تقدمًا فى المستقبل.

أما بالنسبة لخطط الأسعار، فالأداة ليست الأغلى ثمنًا، ولكنها ليست الأرخص أيضًا، إذ يوجد أربع خطط للأسعار كل منها تقدم مزايا إضافية عن الخطط الأخري. سعر خطط الأسعار تختلف باختلاف سعة قاعدة البيانات التى ترغب بها ولذلك يجب عليك التواصل مع قسم المبيعات لمعرفة الأسعار.

Oracle Eloqua

أداة Oracle Eloqua هى أداة تابعة لشركة أوراكل (Oracle) وتستخدم الأداة على مستوى الشركات الكبيرة ذات الميزانية التى تتحمل تكلفة استخدامها، فهى تقدم الكثير من المزايا مثل خدمات البريد الإلكتروني، وإدارة علاقات العملاء، وإدارة العملاء المتوقعين، وغيرها من الخدمات.

توفر الأداة مستوى استثنائي من الخدمة بجانب المحتوى التعليمي للمساعدة على تحقيق أقصى استفادة منها. وتتيح 3 خطط للأسعار تبدأ من 2000 دولار أمريكي حتى 4000 دولار أمريكي شهريًا، والخطة الثالثة سعرها يحدد مع قسم المبيعات في الشركة.

Hubspot

تقدم منصة Hubspot العديد من الخدمات بجانب خدمات أتمتة التسويق مثل خدمة العملاء وإدارة علاقات العملاء وغيرها من الخدمات. لكن كل تلك الخدمات ليست بالمستوى المتعمق كما فى الأداتين السابق ذكرهما، فهى أداة جيدة لأصحاب الأعمال الصغيرة والمهتمين بالتسويق بالمحتوى؛ لتوفيرها خدمات التسويق بالبريد الإلكتروني وإدارة علاقات العملاء وغيرها من المزايا.

لدى Hubspot خيارات عديدة لخطط أسعار الخدمات التي تقدمها، وتختلف خطط الأسعار باختلاف الخدمات المقدمة والمزايا التى ترغب فى الحصول عليها، فمثلًا خدمات التسويق تبدأ من 45 دولار أمريكي شهريًا وحتى 3200 دولار أمريكي شهريًا.

ActiveCampaign

يُنصح باستخدام أداة ActiveCampaign للشركات الصغيرة لتوافر ميزات عديدة مثل تسويق البريد الإلكتروني، وإدارة علاقات العملاء، وغيرها من مزايا أتمتة التسويق، بجانب أنها أكثر الأدوات شمولًا ولكن تعلمها يتطلب الكثير من الوقت والجهد؛ لذلك، فهى ليست أداةً مناسبة للمبتدئين. يوجد أربع خطط أسعار للأداة، تبدأ من 9 دولار أمريكي حتى 229 دولار أمريكي شهريًا.

Keap

أداة Keap أو كما سُميت سابقًا Infusionsoft، هي أداة مثالية إذا كنت ترغب فى التنظيم وزيادة المبيعات وخاصة الشركات الصغيرة وأصحاب المدونات. توفر الأداة العديد من المزايا مثل: إدارة جهات الاتصال، وتسويق البريد الإلكتروني، ومتابعات المدفوعات، وغيرها من المزايا. تبدأ خطط أسعار الأداة من 79 دولار أمريكي وحتى 199 دولار أمريكي شهريًا.

الفوائد الرئيسية لأتمتة التسويق
تخطيط ميزانية الترويج لمشروعك

Leave a Comment