تم الإعلان عن واتساب للأعمال في عام 2018، وهو الإصدار الخاص بالأعمال من تطبيق واتساب، وهو يسمح للشركات الصغيرة بالتواصل بحرية مع عملائها الذين يستخدمون تطبيق واتساب العادي.

ومن المهم ملاحظة أن العملاء غير مطالبين بتثبيت أي تطبيق خاص للاتصال بالشركات، وعلاوة على ذلك ونظرًا لأن حسابات واتساب للأعمال تكون مدرجة على أنها شركات، فسيعرف المستخدمون أنه يتم الاتصال بهم من خلال حساب تجاري بدلاً من حساب عادي.

 

مميزات واتساب بزنس WhatsApp Business

  • تم تصميمه مع مراعاة أصحاب الأعمال الصغيرة، حيث إنه يوفر لهم العديد من المميزات في الوصول إلى عملائهم وعرض منتجاتهم.
  • يساعد على إقامة علاقات تجارية ممتازة مع العملاء، حيث يتيح لك إنشاء ملف لنشاطك التجاري يحتوي كافة التفاصيل الخاصة بمؤسستك مع إرفاق روابط وسائل التواصل الاجتماعي والموقع الإلكتروني وغيرها، بحيث يكون لك ملفًا تعريفيًا متكاملًا يظهر لكل من تتواصل معهم.
  • يتيح زر التسوق (على أجهزة Android أو على أجهزة iPhone) للمستخدمين، مع إمكانية الوصول المباشر إلى كتالوج منتجاتك عبر تطبيق واتساب للأعمال، حيث يستطيع المستخدمون الوصول إلى الزر مباشرةً من الدردشة التي يجرونها معك، ما ييسّر عليهم استعراض منتجاتك وخدماتك أثناء الدردشة معك مباشرةً.
  • يتيح لك تنظيم جهات اتصالك ودردشاتك؛ وذلك حتى تتمكن من العثور عليها لاحقًا بسهولة.
  • يسمح لك بوضع رسالة آلية مؤتمتة عندما تكون غير متوفر للرد على زبائنك (لتقول لهم فيها مثلًا متى ستتمكن من الإجابة عليهم).
  • يمكنك أيضًا إنشاء رسالة ترحيب لتعريف زبائنك بنوع نشاطك التجاري.
  • يسمح لك بحفظ الردود المتكررة كي تعيد استخدمها بسرعة كردود سريعة، لتجيب على الأسئلة الشائعة في أسرع وقت.

التجارة الإلكترونية عبر الواتساب Whatsapp for eCommerce

يعد دمج واتساب في نظام التجارة الإلكترونية الخاص بك أمرًا أساسيًا لزيادة المبيعات، فلقد ولت أيام “أرسل لنا عبر البريد الإلكتروني” و ” قم بملء نموذج الاتصال” و “اتصل بنا الآن”، فنظرًا لأن التجارة الإلكترونية تشهد طفرة هائلة والمستهلكين في هذه الأيام يريدون الأشياء بسرعة فإن التواصل السلس والسريع مع عملائك هو أحد الطرق الأساسية لتنمية أعمالك.

ولا يعني دمج واتساب في أعمال التجارة الإلكترونية الخاصة بك أنك بالضرورة بحاجة إلى موقع إلكتروني، فإذا كنت بائعًا صغيرًا بدأ للتو في البيع، في هذه الحالة ربما تكون منصة البيع الرئيسية الخاصة بك هي فيسبوك، حيث بدأت للتو العمل على بناء قاعدة عملاء والتفاعل معهم.

في هذا القسم سنستعرض بعضًا من أكثر الطرق شيوعًا لدمج واجهة API الخاصة بواتساب للأعمال في نظام التجارة الإلكترونية الخاص بك، بما في ذلك موقعك على الويب وصفحتك على فيسبوك:

1. روبوتات الدردشة للتجارة الإلكترونية على واتساب

تتمثل إحدى الطرق الأساسية والأكثر شيوعًا في إضافة روبوت للتجارة الإلكترونية على واتساب، وهو في الأساس روبوت محادثة ولكن مع اختلاف بسيط، حيث ستتم إعادة توجيه المحادثات التي بدأها زائر موقع المتجر الإلكتروني إلى واتساب بدلاً من الاستمرار على الموقع.

2. نموذج الاشتراك في واتساب WhatsApp

بعد وصول العميل إلى موقع التجارة الإلكترونية الخاص بك وتصفحه قد لا يكون لديهم سؤال لك، وقد يكونون مهتمين بمنتج معين قد يكون خارج المخزون أو ربما يتجاوز ميزانيتهم، وبشكل غريزي تقريبًا سيرغبون في الانتقال إلى موقع ويب منافس، ولذا فأنت تريد منعهم من المغادرة، وإذا فعلوا ذلك ذلك تريد أن يعودوا ويشتروا منك حتى ولو كان ذلك لاحقًا.

للقيام بذلك شجعهم على التواصل معك عبر واتساب بهذه الطريقة، حيث يمكنهم تلقي إشعارات حول المنتجات الجديدة والعروض وغير ذلك عبر تطبيق الدردشة المفضل لديهم، لذا سيكون عليك دمج نموذج لمنحك إمكانية التواصل معهم عبر واتساب في موقعك الإلكتروني.

3. إنشاء إعلانات على فيسبوك يؤدي النقر عليها إلى فتح محادثة في واتساب

إذا كنت تستخدم فيسبوك كنظام أساسي لعملك (أي أنك تستخدم متجر فيسبوك أو صفحة فيسبوك للأعمال للبيع وليس لديك موقع إلكتروني)، يمكنك أيضًا دمج واتساب في متجر التجارة الإلكترونية الخاص بك عن طريق إعداد إعلانات يؤدي النقر عليها لفتح محادثة في واتساب.

4. تجربة العملاء بعد الشراء

لقد حصلت على تخفيض.. تهانينا!

لكن تجربة العميل لا تنتهي عند هذا الحد، حيث يجب أن تشمل تجربة العملاء الجيدة ما بعد الشراء، خاصة وأن تكلفة الاحتفاظ بالعملاء أقل بكثير من تكلفة اكتساب العملاء، لذا استمر في استخدام واتساب لتزويد عملائك بمعلومات مهمة بعد الشراء مثل (تحديثات التسليم/ التتبع – توصيات عند استخدام المنتج – برامج الولاء والمكافآت للعملاء – …)، وكذلك اغتنم الفرصة للحصول على تعليقات من عملائك واستخدمها لتحسين متجرك الإلكتروني.

مميزات بوت الواتساب
أهمية التسويق عبر لينكد إن LinkedIn

Leave a Comment