كيفية تنسيق السيرة الذاتية

تنسيق السيرة الذاتية والاهتمام بشكلها العام لا يقلّ أهمية عن محتواها، فقبل أن يبدأ مسؤول التوظيف بقراءة المحتوى سيلاحظ التنسيق، وإما أن يكون جيّدا فيشجعه على القراءة أو أن يكون سيّئًا، فيعطي انطباع سيئ عنك. ويتمثّل تنسيق السيرة الذاتية في:

1. الخطوط

استخدم خطوط قياسية ومعروفة وسهلة القراءة مثل: Times New Roman, Arial, Calibri, Open Sans، وبأحجام خطوط تتراوح بين 10 لـ 12 في النصوص العادية، و14 لـ 16 في العناوين لكي تكون مميزة وأكثر وضوحًا، والأهم أن يتناسق نوع الخط وحجمه في كل مكان في السيرة الذاتية.

2. المحاذاة والمسافات

اجعل جوانب الصفحة متسقة ومتساوية في الحجم، وبالخطوط العلوية والسفلية، واترك في الملف مساحات بيضاء مناسبة حتى لا يشعر القاريء بالتكدّس، ولا تنسَ الحفاظ على الهوامش بمقدار 0.5 بوصة على الأقل، واستخدم العناوين والقوائم لتقديم المعلومات؛ لتحسين التنظيم وتسهيل القراءة.

3. الطول

تتسم السيرة الذاتية بالقِصر، أي أن تكون موجزة ولكن شاملة، ليتمكن صاحب العمل من معرفة جميع المعلومات اللازمة عند في وقت قليل. لذا فإن الطول الأنسب للسيرة الذاتية هو صفحتين (A4) كمتوسط، وقد تكون صفحة واحدة أو ثلاث صفحات في بعض الأحيان تبعًا لحجم خبراتك.

أهم 10 نصائح عند كتابة سيرة ذاتية احترافية

يستغرق مسؤول التوظيف عدة دقائق قليلة للاطّلاع على سيرتك الذاتية، وتحديد ما إذا كنت مناسبًا للوظيفة أو لا. لذا يتعيّن عليك كتابة سيرة ذاتية جذّابة واحترافية، تُقنع مسؤول التوظيف بمهاراتك وقدراتك من الوهلة الأولى. وهذا أهم النصائح لتحقيق ذلك:

1. اطّلع على موقع الشركة وحساباتها وإعلان الوظيفة، حتى تنجح في استهداف الوظيفة واحتياجات الشركة بشكل صحيح.

2. ألقِ نظرة على السيَر الذاتية لأشخاص يعملون في نفس المجال أو لديهم نفس المسمى الوظيفي الذي تسعى إليه، لمعرفة المفردات والعناصر التي ساعدتهم على الحصول على الوظيفة.

3. كن موجزًا ومُختَصَرًا، وتأكد من أن كل كلمة في السيرة الذاتية لها أهمية وتضيف قيمة ولا يمكن حذفها.

4. استخدم الأفعال الإيجابية القوية مثل “أنشأت، حلّلت، ابتكرت” والتي تدل على روح الابتكار والمبادرة التي تملكها.

5. تجنّب العبارات العامة مثل “العمل الجماعي، تعدد المهام” واستبدلها بأمثلة واقعية تدل على تلك المهارة.

6. لا تبالغ ولا تكذب أثناء كتابة الخبرات والمهارات والمؤهلات في السيرة الذاتية، لأن الكذب سيُكتشَف عاجلًا أم آجلًا، وحينها سيُسَمى ذلك احتيالًا.

7. استخدم نوع السيرة الذاتية التسلسلية في العادة، ما لم يُطلَب نوع معيّن.

8. احفظ الملف وأرسله بصيغة PDF، حتى يحافظ على تنسيقه ويتمكّن الجميع من قراءته، واجعل اسم الملف عبارة عن اسمك فقط، مثل “Ahmed-CV”.

9. حاول إخفاء الفجوات الزمنية في سيرتك الذاتية، وإذا لم تستطع فاعتمد على السيرة الذاتية القائمة على المهارات.

10. لا تستخدم نماذج سيرة ذاتية أو قوالب سيرة ذاتية جاهزة، صمم سيرة ذاتية مُميّزة وفريدة ومناسبة لك ولمجال عملك.

خطوات بسيطة لكتابة سيرة ذاتية احترافية
أسباب للحصول على خدمة كتابة السيرة الذاتية من بعيد

Leave a Comment