لتحقق سمات الموقع الاحترافي في تصميمك، ولتعطي خطوات التصميم نتيجة مثالية، توافق توقعاتك واحتياجات المستخدمين، ننصحك باتباع الأمور التالية وتطبيقها بعناية:

1. راعِ طبيعة الجمهور المستهدف في كل خطوة

يبقى الهدف الرئيسي من إنشاء موقع إلكتروني للنشاط التجاري بالنهاية استهداف الجمهور واستقطاب عملاء جدد، لذا يجب أن تكون صفات جمهورك واحتياجاتهم في سلم الأولويات لكل خطوة، بدءًا من البحث والتحليل، وحتى إنهاء تصميم الواجهات. سيساعدك ذلك على توافق المنتج النهائي مع متطلبات المستخدم. اسأل نفسك عند تحديد واختبار كل خاصية في الموقع، هل هذه الآلية تناسب المستخدم وتسهّل من تجربته للموقع؟

2. وازن بين النواحي الجمالية والوظيفية للموقع

تخيل أن تحصل على تصميم موقع إلكتروني جذاب يلفت نظرك للوهلة الأولى لتعتمده لموقعك، لكن بعد إنهائه وتطبيقه، تجد صعوبة في التعامل مع الإجراءات وفي التنقل بين الصفحات. من وجهة نظر المستخدم، سيؤدي ذلك لاستغنائه عن خدمات الموقع، فالسبب الرئيسي من زيارته هو إتمام خدمة معينة. من الممكن أن يحدث العكس أيضًا، أي أن يستوفي موقعك معايير الأداء الوظيفي ولكن بدون عناصر جمالية. الموقع الاحترافي يوازن بين الحالتين بدقة، فيكون المظهر جذاب والإجراءات سهلة.

3. وظف المسافات البيضاء بين العناصر المرئية

عادةً ما تحتوي صفحة الويب على عدة عناصر، فتجد الصور يليها شروحات نصية وأزرار إجرائية وما إلى ذلك، سيفيدك الفصل بينها بمسافات فارغة أو بيضاء كافية على توضيح وتسهيل معالجة المعلومات بالنسبة للمستخدم، ويقلل من عوامل التشتيت. كما أن المسافات البيضاء مهمة عندما تود إبراز عنصر معين دونًا عن غيره، لذا اهتم بتوظيفها في المكان المناسب.

4. وازن بين النصوص والعناصر المرئية

توجد دراسة حديثة تشير أن الناس يتذكرون 20% مما يقرؤونه، بينما 80% مما يشاهدونه، لذا اهتم بتوظيف العناصر المرئية من الصور والرسوم ومقاطع الفيديو. المعيار الأول في هذه العناصر هو الجودة والوضوح، وألا تكون معقدة فتزيد المستخدم تشتيتًا بدلاً من التوضيح. من المهم أيضًا أن تراعي حجم هذه الملفات، وألا تزيد من الرسوم المتحركة ومقاطع الفيديو كثيرًا، لتحافظ على أداء عالي للموقع.

5. أضف العناصر الأساسية لصفحات الويب

مهما كان تصميم موقعك فريدًا، فيجب أن يشترك مع مواقع الويب الأخرى بعدة أقسام وعناصر يسهّل توافرها من تجربة المستخدم، ويحسن من هيئة واحترافية الموقع. أهمها:

  • الشعار Logo: ويُقصد به رمز العلامة التجارية الذي يمثلها، ووجوده في كل صفحة أمر مهم ليدرك المستخدم هوية الموقع والجهة المسؤولة عنه.
  • الرأس والتذييل: يُعدّ رأس الصفحة Header وتذييلها Footer، عنصران رئيسيان لكل صفحة ويب. ويسهل وجودهما من التنقل بين الصفحات، وزيارة روابط نشاطك التجاري المختلفة عبر الإنترنت.
  • شريط البحث: يسهّل وجود شريط علوي ثابت للبحث في تسريع الوصول للمعلومات التي يريدها المستخدم، والتصفح بسلاسة.
  • قائمة التنقل: يمكن أن تكون وسيلة التنقل بقائمة جانبية أو علوية، ثابتة أو منسدلة. المهم أن وجودها في صفحة الويب مهم، لسهولة التنقل بين الصفحات الرئيسية.

كيف توظف أفضل مصمم مواقع؟

يحتاج تصميم موقع إلكتروني احترافي إلى خبرة متخصصة لتحقيق النتائج المرجوة بكفاءة. في هذه الحالة، ستلجأ لأحد الخيارين، إما شركة تصميم، أو مصمم مواقع مستقل. ولكن، أيهما أفضل؟

يعتمد الخيار المناسب لك على عدة معايير تبعًا لأولوياتك، فمن حيث المهارة، كلاهما يمتلك المهارة الكافية لإنجاز العمل وتسليمه وفقًا للمتطلبات المذكورة. لكن توجد معايير أخرى تستطيع من خلالها المفاضلة:

1. الوقت

يستغرق تصميم المواقع بواسطة شركة وقتًا أطول بالعادة، فبالبداية ستسغرق وقتًا في البحث عن الشركة المناسبة، ثم ستبدأ بعدة إجراءات لازمة للاتفاق على العمل، ومن ثم توقيع العقد وبدء التنفيذ. بينما توظيف مستقل يكون أسرع غالبًا، فيمكنك مباشرة تصفح ملفات قاعدة المصممين المستقلين التي تتيحها منصة مستقل لك، أكبر منصة عمل حر عربية، لاختيار أكثرهم كفاءة والتواصل معه للتوظيف والمباشرة بالعمل.

2. التكلفة

تضم الشركة فريق عمل متكامل يستلزم أجورًا شهرية، ومساحة عمل مستأجرة وتكاليف إدارية وما إلى ذلك، لذا تجد أن سعر توظيف شركة يكون عاليًا نسبيًا مقارنةً بتوظيف مستقل، الذي يتفاوض معك على سعر يناسب جهوده ومهاراته على حدٍ سواء.

3. المرونة

ساعات عمل الشركات محددة مسبقًا، تطلع عبرها على تطورات العمل من خلال الاتصال مع الشخص المسؤول عن جهة التواصل مع العملاء، لكن عند التعامل مع مستقل، فساعات عمله تكون أكثر مرونة، إذ يمكنك الاتفاق معه بساعات تواصل مناسب لكليكما. إضافةً لمرونة إجراء التعديلات المطلوبة التي تتوافر في الخيارين.

4. قياس الجودة

عند النية بتوظيف شركة ما، يمكنك التأكد من جودة أعمالها بزيارة الموقع الخاص بها وتصفح النماذج المضافة، أما توظيف مستقل فتكون مؤشرات الجودة متعددة عبر المنصة، مثل الاطلاع على التقييمات السابقة وآراء أصحاب المشاريع الذي تعاملوا معه، ومعرض الأعمال الذي يستعرض عدة نماذج يمكنك مراجعتها بدقة للتعرف على احترافية العمل. كما يمكنك أيضًا طلب نموذج مصغر لما تريده لإثبات قدرة المستقل على إتمام العمل قبل إبرام أي اتفاق.

تصميم موقع إلكتروني
أهمية تصميم موقع إلكتروني احترافي للأنشطة التجارية

Leave a Comment