بالطبع المحتوى القوي هو الأساس الفعلي لعرض ناجح، لا سيّما عندما يتعلق الأمر بالتمويل. لكن طريقة عرض وتقديم هذا المحتوى تؤثر كثيرًا في الاستجابة له، والقدرة على فهمه بأوضح صورة ممكنة. لذا، هناك بعض النصائح التي يمكنها مساعدتك في تقديم عرضًا قويًا لمشروعك.

1. إعداد العرض بطريقة احترافية

من المهم تصميم العرض من خلال أحد برامج إعداد العروض التقديمية مثل Power Point أو Prezi. إذ يمكنك من خلالها، جذب انتباه المستثمرين إلى المحتوى. كما تلعب هذه البرامج دورًا مساعدًا في عرض المحتويات بطريقة واضحة، مثلًا استخدام الصور أو الجداول البيانية أو عرض الإحصاءات وغيرها من الأدوات المعينة بصريًا على توصيل الفكرة.

كما تساعدك هذه العروض في الحافظ على تسلسل أفكارك، ومن خلالها يمكنك تذكّر بعض التفاصيل المهمة، فلا تنسى أي شيء في أثناء العرض. إذا لم تكن لديك الخبرة الكافية في التصميم، يمكنك توظيف أحد المصممين المحترفين على موقع مستقل، ليساعدك في تصميم عرض فكرة المشروع بطريقة احترافية مناسبة لك.

2. وضوح وترتيب الأفكار والبساطة في عرضها

ينبغي عليك الاهتمام جيدًا بتنظيم محتوى العرض بما يتوافق مع فكرة مشروعك. أيًا تكن طريقة ترتيب المحتوى فأهم شيء هو التركيز على وضوح وترتيب الأفكار بطريقة سلسة، تمكنك من الانتقال من عنصر إلى آخر بسهولة، مع الحفاظ على البساطة في العرض قدر الإمكان.

سيساعدك هذا الأمر في تقديم عرضك في دقائق قليلة ويكون بإمكانك تقديم عرضًا ناجحًا في مختلف الأوقات الزمنية، إذ في بعض الأحيان تكون مدة العرض خمس دقائق فقط. بالتالي من خلال الاختصار والتركيز على النقاط المهمة وعرضها بطريقة سهلة وبسيطة، ستقدر على توصيل أفكارك كاملة مهما كان الوقت المتاح لك.

3. التركيز على البداية مع استخدم القصص في عرضك

تعد نقطة البداية في عرض فكرة المشروع هي الانطلاقة الحقيقية، فهي تساعد في جذب الانتباه إليك، كما أنّها تجعلك أكثر ثقة في أدائك. لذا، استثمر البداية بأفضل طريقة ممكنة. يمكنك في تصميم العرض البدء بشريحة تحتوي على اسم المشروع والشعار الإحترافي الخاص به وكتابة جملة لجذب الانتباه، فتجعل المستثمر متحمسًا للاستماع إليك.

عندما تبدأ في عرض فكرة المشروع حاول استخدام القصص في حكي ما لديك فهذا يضيف طابعًا شخصيًا على المحتوى، ويجعله أكثر جاذبية. إذا لديك قصة حقيقية من الواقع لعميل، أو تجربة شخصية خاصة بك، يمكنك ذكرها سريعًا والانتقال منها إلى بقية محتوى العرض، تزيد القصص من انتباه المستمعين لك، كما أنّ القصص الواقعية تمثل تجربة صادقة سواءً لعرض المشكلة وآثارها السلبية أو الحل وآثاره الإيجابية.

4. التركيز على أسلوب العرض المتميز

تعتمد طريقة عرض فكرة المشروع عليك أنت كليًا، إذ أسلوبك سيكون هو السبب في جذب انتباه المستثمرين إليك للمتابعة، أو سيجعلهم يفقدون الرغبة في فكرتك، كما أنّ طريقتك ستسهّل وصول المعلومات كاملة مثلما هي موجودة في ذهنك. لذا، ركّز على أسلوبك في العرض وكيف تجعله أداة للحصول على اهتمام المستثمرين في أثناء العرض.

اهتم بلغة الجسد واجعل نبرة صوتك حماسية تظهر مدى إيمانك بفكرة المشروع، ورغبتك الصادقة في تنفيذه بسبب قناعتك بالفكرة وشغفك بها. تنعكس هذه المشاعر على المستثمر وتجعله أكثر تواصلًا معك في أثناء العرض، ويرغب في الاستماع للمزيد حتى نهاية العرض.

5. التأكد من الفهم الجيد للمستثمر

يوجد نوعان من الفرص التي تتاح لعرض أفكار المشاريع على المستثمرين. النوع الأول هي الفرص التي تتاح في يوم العرض التجريبي (Demo day) الذي تنظمه حاضنات ومسرعات الأعمال غالبًا، وفي هذا النوع أنت قد لا تعرف من المستثمرين المحتمل تواجدهم في اليوم.

النوع الثاني هي الفرص التي يحصل عليها مشروعك تحديدًا، وذلك من خلال تمكنك من الوصول إلى مستثمر أو أكثر الذين قد يرغبون في التعاون معك بناءً على عرضك. لذا، يمكنك البحث عن هذا المستثمر قبل الذهاب إلى العرض، ومعرفة خلفيته والأمور التي يهتم بها، والتأكد من تضمين ذلك في عرض فكرة المشروع.

كما يمكنك من خلال البحث توقع طريقة تقييمه للفكرة والنظر إليها، وبالتالي ما هي النقاط التي ستلفت انتباهه وسيحتاج إلى نقاشها والاستعداد لهذا الأمر جيدًا. عندما تجري هذا البحث بطريقة صحيح، ستزيد من فرصتك في إقناعه والتأثير عليه لصالح فكرتك.

6. توقع الأسئلة المحتملة

لا يخلو العرض من وجود أسئلة من المستثمرين حول بعض الجزئيات الموجودة في عرض فكرة المشروع، في الواقع عدم وجود أسئلة قد يكون مؤشر سلبي عن فكرتك، يوحي أنّها لم تلقى القبول لديهم فلا يهتمون بسؤالك عن أي شيء يتعلق بها، وهو ما يعني عدم حصولك على التمويل.

لذا، فكّر بشأن الأسئلة المحتملة لفكرة مشروعك وجهّز الردود المناسبة لذلك مسبقًا، من الأفكار التي يمكنك القيام بها في أثناء ذلك هي ترك بعض الجزئيات دون التطرق إليها. بالتالي يساعدك ذلك في توفير بعض الوقت مع تحفّز المستثمر لسؤالك حول هذه الجزئيات، ووقتها تقدم الإجابة المناسبة التي تؤمن أنّها ستجذبه إلى الفكرة.

7. التدريب جيدًا على العرض

تمثل لحظة عرض فكرة المشروع تحديًا بالنسبة للعديد من الأفراد. لذا، يساعدك التدريب جيدًا على العرض في الاستعداد لكل الأمور المحتملة ويمنحك الثقة في القدرة على تقديم أفضل أداء، ويجعلك أكثر تمكنًا من تقديم محتوى العرض. كما يمكّنك التدريب أيضًا من الاستعداد للإجابة عن الأسئلة المتوقعة، من خلال ممارسة العرض مع أشخاص آخرين واستقبال أسئلة منهم والإجابة عليها.

كما أنّ التدريب على العرض أكثر من مرة، سيساعدك في إدارة وقت العرض جيدًا، والتأكد من قدرتك على تقديم كل ما لديك في الوقت المحدد. إذا لم تكن لديك خبرات كثيرة في مجال عرض فكرة المشروع، سيفيدك قراءة عروض الشركات الأخرى، ومشاهدة بعض العروض المسجلة.

ستتعلّم من هذه التجارب كيفية تحسين محتوى العرض وكذلك طريقة تقديمه؛ فتزداد ثقتك في القدرة على تقديم عرضًا احترافيًا يمكنه إقناع المستثمرين بفكرتك.

مهارات مدير المشروع
أهم محتويات عرض فكرة المشروع (Idea pitching

Leave a Comment