مهارات رواد الأعمال

توجد العديد من المهارات التي يحتاج إليها رواد الأعمال. كلّما عمل رائد الأعمال مع مجموعة من الشركاء، تقل الحاجة إلى وجود بعض المهارات، نتيجة توزيع المسئولية على الجميع. ولكن من الجيد بالنسبة لرائد الأعمال الحرص على امتلاك مهارات رواد الأعمال، إذ ستفيده بأكثر من طريقة. ومن أهم مهارات رواد الاعمال:

الإبداع والابتكار

يعد الإبداع والابتكار أحد أهم مهارات رواد الأعمال، إذ يمثلان معًا العنصر الذي يؤدي إلى تصنيف المشاريع على أنّها مشاريع ريادية فعلًا أو لا. فالإبداع هو إنتاج أفكار مختلفة ومتميزة، والابتكار هو كيفية توظيف هذه الأفكار بما يتفق مع ريادة الأعمال والمشاريع الريادية.

لا يعني ذلك ضرورة خلق أفكار جديدة تمامًا، فهذا قد يكون أمرًا صعبًا في الوقت الحالي، وربما ليس هو الحل المناسب من الأساس. يمكن للابتكار أخذ أشكال متنوعة، مثلًا: الإبداع في تطوير القيمة المقترحة في المشروع، إيجاد قنوات وصول جديدة للمنتجات والخدمات، وغيرها من الطرق.

العرض والتواصل

مهارة عرض افكار المشروع من المهارات الضرورية للنجاح في ريادة الأعمال. إذ يعتمد عليها رواد الأعمال في الكثير من مراحل المشروع. يستخدمها رائد الأعمال في جذب الشركاء للعمل معه، وفي إقناع المستثمرين لتمويل المشروع، وأيضًا عند محاولة اقتناص أيًا من الفرص التي تتاح للمشروع.

لا بد لرائد الأعمال من امتلاك القدرة على التواصل الفعال، فهي ضرورية لاستمرار التفاعل مع المستثمرين في المراحل التالية، وكذلك جميع العمليات التجارية تتطلب القدرة على التواصل، من أجل التأثير في الأطراف الأخرى، وإيصال الرسائل لهم بطريقة صحيحة.

المهارات المالية

تمثل الأمور المالية جزء رئيسي في حياة رائد الأعمال، فمع وجود العديد من التفاصيل، فهو يحتاج إلى امتلاك القدرة على إدارة ومتابعة العمليات المالية، حتى مع وجود شخص متخصص في الفريق يتولى مسئولية هذه المهام.

لذا، من مهارات رواد الأعمال المهمة هي المهارات المالية، مثل تعلّم كيفية إعداد وتحليل البيانات المالية مثل الميزانية وقائمة الدخل وقائمة التدفق النقدي، للاستفادة منها في أخذ القرارات المناسبة. حيث تتيح المهارات المالية كذلك كيفية استثمار الموارد المالية المتاحة للإنفاق على العمليات، والتأكد من استمرارية وجود السيولة في المشروع.

التخطيط

يحتاج نجاح ريادة الأعمال إلى الكثير من التخطيط . يشمل ذلك التخطيط على مستوى حياة رائد الأعمال، من خلال تعلمه مهارات تنظيم الوقت، بالتالي يمكنه متابعة أمور شركته، وفي الوقت ذاته يحافظ على التوازن بين حياته الشخصية والعمل قدر الإمكان.

يحتاج رائد الأعمال إلى تعلم مبادئ التخطيط العامة للشركة، مثل التخطيط الاستراتيجي والتفكير في رؤية ورسالة الشركة، ووضع الأهداف الاستراتيجية التي ستعمل على تحقيقها، وهذا إلى جانب تعلم مبادئ التخطيط الفعلي للعمليات اليومية، وتوزيع المهام على فريق العمل.

حل المشكلات

تعتمد ريادة الأعمال على المخاطرة بصفة أساسية، بالتالي يترتب على ذلك ظهور العديد من المشكلات المحتملة في أثناء العمل، ولا بد من التفكير في الحلول المناسبة لها، فلا يجب أن يعجز رائد الأعمال عن التعامل مع هذه المخاطر، وإلّا ستتعرض فكرته إلى الفشل.

لذا، تعد مهارة حل المشكلات من مهارات رواد الأعمال الضرورية، التي وجودها يؤثر في القدرة على التعامل مع المشكلات بالطريقة الصحيحة، من أجل الوصول للحلول المناسبة، التي تساعد على التخلص من العقبات، مع فعل ذلك بأفضل فاعلية ممكنة من خلال توفير الوقت والمجهود والتكلفة المدفوعة لتنفيذ الحل.

مهارة ذكاء الأعمال

قد لا يعمل رائد الأعمال في جميع الوظائف الخاصة بالشركة، لكن من الجيد امتلاكه مهارة ذكاء الاعمال، حيث تتيح له فهم جميع الأمور المتعلقة بالأعمال التجارية داخل الشركة، مثل: التسويق والمبيعات والموارد البشرية وغيرها من الأقسام الأخرى التي تعتمد عليها الشركة.

إذ يشيع أحيانًا في ريادة الأعمال نتيجة العدد القليل في فريق العمل، أن يجد رائد الأعمال نفسه يتولى مسئولية أغلب المهام، وبالتالي يحتاج إلى تطوير قدرته على العمل بها. حتى عندما يعيّن أحد الأفراد للعمل في هذه المهام، فلا بد من امتلاك القدرة على معرفة تفاصيل عملهم، إذ يتيح له ذلك متابعة جميع التفاصيل، والتأكد أنّ كل شيء يسير وفقًا لما يلائم فكرة مشروعه.

التفويض

لا يعمل رائد الأعمال بمفرده، لا سيّما مع التوسع في المشروع والحاجة إلى توظيف فريق العمل المناسب للعمل في المشروع. بالتالي، لا بد من وجود مهارة التفويض، إذ ستساعده على تحديد ما هي المهام التي ينبغي عليه القيام بها بمفرده، أو ما هي المهام التي يحتاج إلى تفويضها للآخرين، مع معرفة الطريقة الصحيح للتفويض التي تضمن الكفاءة في تنفيذ الفكرة.

من الأشياء التي تعزز مهارة التفويض هي وجود خيارات متنوعة للأفراد لتنفيذ المهام المختلفة، وهذا قد يكون أمرًا صعبًا إذا كنت تملك فريقًا ثابتًا للعمل. لكن من خلال توظيف المستقلين عبر موقع مستقل يمكنك التغلب على ذلك، وهذا لتنفيذ المهام المختلفة، ثم انتهاء التعاقد مع تنفيذ المشروع. مثلًا يمكنكتوظيف احد المصممين لتجهيز عرض المشروع الخاص بك (pitching) بطريقة احترافية.

التشبيك

يعد التشبيك من أهم الأمور التي تساعد على نجاح المشاريع الريادية، وذلك لأنّ الكثير من رواد الأعمال يعتمد عليها في تحقيق العديد من الفوائد، فمن خلال التشبيك يمكن الحصول على فرص للقاء مستثمرين وعرض الفكرة عليهم لإقناعهم بها، وكذلك الوصول إلى عملاء محتملين للمشروع، لا سيّما إذا كانت الشركة تستهدف أصحاب المشروعات أي شركه اعمال لاعمال.

يمكن لرواد الأعمال تطوير مهارات التشبيك من خلال الحرص على التواجد في الفاعليات المهمة لريادة الأعمال، أو من خلال التفاعل على مواقع التواصل الاجتماعي، مثل: البحث عن صفحات رواد الأعمال الآخرين في هذه المواقع، وتحديدًا الأشخاص الأكثر تميزًا في الصناعة التي يعمل بها المشروع، أو التواجد على تطبيق Club House لحضور الغرف التي تتناول مواضيع هامة في ريادة الأعمال، وتكوين العلاقات.

معلومات عن تخصص ريادة الأعمال
مهارات هامه لتحقيق نجاحك المستقل

Leave a Comment