من الأمور المهمة بشأن الحث على اتخاذ إجراء، هي ضرورة إدراك قيمة الكلمات أو التصميم في التأثير على قرار المستخدم. إذ هذا ما يحدِث اختلافًا في نجاح المحتوى، من خلال القدرة على صياغة الدعوة المثالية. لذا، توجد مجموعة من المواصفات التي تجعل الدعوة لاتخاذ إجراء مثالية وتساعد على تحقيق الهدف المطلوب:

1. الإقناع والوضوح والإيجاز

من أهم المواصفات في الـ CTA هي قدرتها على إقناع من يقرأها أو يراها بالقيمة من الإجراء، وبالتالي تحفزه فعلًا لتنفيذ الإجراء المطلوب منه. يتطلب ذلك القدرة على اختيار الكلمات الأكثر تأثيرًا في المستخدمين، من خلال البحث والمقارنة بين الأفعال، واختيار أفضلها لتوصيل المعنى. كذلك إذا أمكنك استخدام الأرقام في صياغة الدعوة، فهي أحد العناصر التي تلعب دورًا في عملية الإقناع.

لكن في الوقت ذاته لا بد من التركيز على الوضوح والإيجاز عند صياغة الدعوة لاتخاذ إجراء، فلا يُفضل أن تتجاوز عدد كلمات معين، أو صياغتها بشكل لا يقدر الجمهور على فهمه بسهولة، فيقرر تجاوز المحتوى دون تنفيذ الإجراء. بالطبع مع ضرورة التركيز على تضمينها في المكان المناسب داخل المحتوى، إذ ليس ضروريًا وضعها في النهاية، لكن المهم تضمينها في موقع ملائم لمسار المحتوى المكتوب.

2. التشجيع على تنفيذ فعل محدد

من المهم التركيز في صياغة الدعوة لاتخاذ إجراء على كونها تشجّع المستخدم لتنفيذ فعل محدد. لذا، لا بد من صياغتها بصورة مفهومة في إطار تحفيز الشخص للقيام بهذا الفعل، مع تجنب التشتت من تضمين أكثر من إجراء في الوقت ذاته، فهذا قد يؤدي إلى عدم استجابة العميل لأي إجراء.

مثلًا إذا كنت تقدم كتابًا إلكترونيًا إلى العميل، فلا بد من احتواء المحتوى على CTA يركز على التحميل، سواءً بوضع عبارة (حمل الكتاب الآن)، أو بوجود زر مميز في المحتوى يحتوي على النص نفسه. كذلك لا تحاول جعل الأمر يبدو وكأنّك تفرض الفعل على العميل، بل حاول قدر الإمكان تضمين كلمات تجعل وكأن القرار يعود له، بدلًا من استخدام الفعل: (اشتري خدماتنا الآن)، يمكنك كتابة (جرب خدماتنا الآن).

3. لا يمكن للعميل تفويتها

إلى جانب قيمة الأفعال القوية في إنتاج دعوة لاتخاذ إجراء قوية، توجد بعض التفاصيل الأخرى التي يمكنك الاهتمام بها، وهي شعور العميل بأنّها فرصة لا يجب عليه تفويتها. يمكن فعل ذلك من خلال استخدام مبدأ الـ FOMO أي الخوف من فوات الفرصة، الذي يشجع العميل على اتّخاذ القرار الآن لوجود فرصة لا بد من استغلالها سريعًا.

إذا كنت تحاول كتابة CTA للبيع، فمن الجيد الاستفادة من العروض القائمة على الوقت، وإظهار هذا الأمر في الدعوة. على سبيل المثال، (غدًا ينتهي خصم الـ 50%، جرب خدماتنا اليوم لتستمتع بالخصم). كلّما نجحت في توظيف الخوف من الفوات في إنتاج المحتوى، سيشعر العميل بأهمية تنفيذ الإجراء الآن دون أي تأجيل أو انتظار.

4. شعور العميل باللمسة الشخصية في الدعوة

في المحتوى أنت تخاطب عميلًا محددًا بالتأكيد، ولا توجه حديثك إلى الجميع. لذا، احرص على إظهار هذا الأمر للعملاء، ليشعر وكأنّك توجّه الدعوة له خصيصًا، أو كأنّ المحتوى الذي يشاهده الآن هو محتوى يمتلكه بالفعل.

مثلًا بدلًا من كتابة: (ابدأ تجربتك المجانية – Start your free trial)، يمكنك استبدال كلمات بسيطة فقط لتصبح الجملة: (ابدأ تجربتي المجانية – Start my free trial)، إذ يشعر العميل بامتلاكه للإجراء في هذه الحالة. بالطبع يمكن إضافة اللمسة الشخصية وفقًا لطبيعة المحتوى.

5. التصميم الملائم

إذا كنت تعتمد على زر الدعوة لاتخاذ إجراء، ولا يقتصر الأمر فقط على مهمة الكتابة، فلا بد من الحرص على امتلاك التصميم الملائم للدعوة داخل المحتوى. يشمل ذلك التركيز على النقاط التالية:

  • اختيار المكان المناسب: لا بد من وضع الدعوة لاتخاذ إجراء في الموضع المناسب لها داخل المحتوى أو الموقع الإلكتروني الخاص بك، وذلك حتى يقدر العملاء على رؤيتها بسهولة.
  • طريقة العرض: من المهم التركيز على طريقة عرض زر الدعوة لاتخاذ الإجراء، من خلال وضعه في مربع مخصص داخل المحتوى، فيأخذ شكلًا مغايرًا عن بقية أجزاء المحتوى.
  • الألوان: من المهم تمييز زر الدعوة لاتخاذ إجراء عن بقية أجزاء المحتوى، من خلال منحه ألوان أخرى غير الألوان المستخدمة، فيشعر المستخدم بالاختلاف والانجذاب نحو زر الـ CTA.
أشكال الدعوة لاتخاذ إجراء في المحتوى
خطوات كتابة دعوة لاتخاذ إجراء

Leave a Comment