يتعامل مدير الموارد البشرية مع مجموعة متنوعة من المواقف ويدير العديد من الأفراد، لذلك يحتاج بجانب معرفته بمجال الموارد البشرية كخبرة أو دراسة إلى امتلاك مجموعة من المهارات المهمة:

التنظيم

هي المهارة المنطقية الأولى لمدير الموارد البشرية، فإدارة القوى العاملة في جوهرها هي عملية تنظيمية، مثل تنظيم رواتب الأفراد ومكافآتهم، وعطلاتهم ومهامهم الوظيفية في ملفات مرتبة على الحاسوب. بالإضافة إلى مهارة تنظيم الوقت، ففي ظل سيل المهام المنوط بالمدير أداءها يحتاج إلى تنظيم وقته بفعالية، لإنجاز المهام الحساسة للوقت دون تأخير مثل التعيينات والرواتب.

تعدد المهام

يعني تعدد المهام العمل على أكثر من مهمة في وقتٍ واحد وهي مهارة أساسية لمدير الموارد البشرية، لأن طبيعة عمله التي تتعلق بجميع مجالات العمل تستدعي ذلك، على خلاف المناصب الإدارية الأخرى التي تركز على مجال واحد من العمل. فمثلًا قد يضطر إلى معالجة مشكلة لأحد الموظفين بالتوازي مع أداء مهام التوظيف الأخرى.

إدارة الأفراد

مثل أي منصب إداري آخر يحتاج مدير الموارد البشرية إلى إدارة الأفراد بنجاح، تعني إدارة الأفراد قدرته على قيادة مجموعة متنوعة من الشخصيات، وحل الصراعات وتدريب الأشخاص، بالإضافة إلى التواصل بفعالية مع الآخرين، والقدرة على إبلاغهم بالأنباء السعيدة مثل قبول طلب التعيين، والأخرى الحزينة مثل التسريح من العمل، وما بينها من تغييرات في سياسة الشركة، كل ما سبق بطريقة فعالة مهنيًا وإنسانية في الوقت نفسه.

التفكير الاستراتيجي

التفكير الاستراتيجي هو إحدى مهارات مدير الموارد البشرية الأساسية، لأنه يحتاج إلى التخطيط للمستقبل، وتوقع الاتجاهات التي يمكن أن تؤثر على بيئة العمل المحيطة بالشركة، سينظر مدير الموارد البشرية إلى العمل ككل وليس على مساحة عمله فقط، ذلك لكي يفهم كيف يوائم الموارد البشرية للشركة مع الصورة أكبر لأهدافها وطموحاتها.

الوازع الأخلاقي القوي

يلعب الوازع الأخلاقي دورًا ضروريًا في أداء مدير الموارد البشرية لعمله، إذ يحتاج إلى أن يكون منصفًا وقادرًا على قياس المواقف بميزان الأخلاق. نضع في حسباننا حقيقة أنه يتفاوض حول الرواتب ويتحاور مع النقابات ويُحكِم في صراعات، كما أنه يطلع على معلومات سرية للغاية مثل الراتب والبيانات الشخصية للموظفين، ما يستوجب تحليه بالأمانة والمسؤولية عن صيانة خصوصية هذه المعلومات.

مهارات تقنية

يحتاج مدير الموارد البشرية إلى امتلاك بعض المهارات التقنية أو الفنية المحددة، مثل إجادة العمل مع أدوات الموارد البشرية، وإدارة قاعدة بيانات الموظفين ومعرفة قوانين العمل، بالإضافة إلى فهم مجالات عمل محددة وكتابة الخطط.

أهداف إدارة الموارد البشرية

تستهدف إدارة الموارد البشرية من خلال الأدوار المهمة التي تقوم بها في الشركة إلى تحقيق مجموعة من الأهداف:

  • تلبية احتياجات التوظيف.
  • صنع بيئة عمل إيجابية ورعايتها.
  • تحسين السياسات التنظيمية.
  • تحقيق أهداف الشركة.
  • تنفيذ التدريب والتطوير.
  • تمكين الموظفين وتوفير تجربة عمل بناءة.
  • تحسين معدل الاحتفاظ بالموظفين.
  • التوافق مع قوانين العمل.
  • تحسين سمعة الشركة بما يسهّل جذب أفضل الكفاءات.
أقسام إدارة الموارد البشرية
قواعد أساسية لإدارة الموارد البشرية

Leave a Comment