عملية تصميم البنرات الإعلانية ليست معقدة، لكنها تتطلب مهارات أساسية لا بد أن تتوافر في المصمم، حتى يتمكن من تصميم بنر ناجح واحترافي، إذ تمتزج تلك المهارات لتسهم في تحقيق الغرض التسويقي المطلوب. وأبرز تلك المهارات:

1. القدرة على بناء هوية العلامات التجارية

يجب أن يتسق تصميم البنر مع هوية العلامة التجارية ورسالتها وأهدافها. وإلمام المصمم بتلك الهوية وقدرته على محاكاتها وتعزيزها ضرورة لا بد منها من أجل تصميم بنرات ناجحة، لأن البنر الإعلاني الناجح ليس هو الأجمل شكلًا فقط -كما سنوضح لاحقًا- بل هو الذي يتناغم مع صوت العلامة التجارية ونبرتها اللّذَين تعوّدت أن تخاطب بهما الجمهور المستهدف. باختصار، مصمم البنر عليه أن يحكي بتصميماته وأدواته قصة شديدة القِصَر تعكس قيمة العلامة التجارية وأهميتها للعملاء المستهدفين.

وكمثال على اتساق تصميم البنر مع هوية العلامة التجارية من عدمه، لنفترض مثلًا أن أحد المصممين يعمل على تصميم بنر للعلامة التجارية كوكاكولا، فاستخدَم مزيجًا من تدريجات اللون الأزرق، فلا شك أن ثمة خطأ كبير في مجاراة هوية العلامة المشهورة بين الجمهور باللون الأحمر، ولا يُعدّ هذا تقييدًا للإبداع بالتأكيد، إذ كان الأجدر بتصميمه الإبداعي أن يتحرك بالتوازي مع هوية العلامة التجارية لا أن يُحدِث اضطرابًا فيها بمخالفتها. لاحظ تصميم البنر التالي لمنصة مستقل واتساقه مع هوية الموقع المشهور باللون الأزرق والأبيض:

 

صورة لإحدى البنرات للترويج لموقع مستقل من خلال أكاديمية حسوب

2. التصميم الإبداعي التسويقي

مصمم البنرات الناجح هو من يمتلك المهارة والقدرة على توظيف عناصر التصميم الإبداعي ببراعة لصالح النشاط التجاري الذي يروج له، فمُهمته أن يمزج بتناغم ما بين الأشكال والخطوط والألوان والنقاط والصور والنصوص وفقًا لأساسيات التصميم ونظرياته، مثل: الإيقاع والتكرار والتوازن والبساطة والتقارب والانسيابية والتركيز وغيرها، للحصول على تصميم بنر مميز يجذب أنظار الجمهور المستهدف.

كيفية تصميم بنر احترافي

هناك طريقتان للحصول على تصميم بنرات احترافية لنشاطك التجارية، يمكنك الاختيار بينهما وفقًا لإمكاناتك ومهاراتك ومدى تفرُّغك. إليك الطريقتان:

أولًا: أدوات تساعدك في تصميم بنرات احترافية

إذا كنت تمتلك المهارة والقدرة على استخدام أدوات التصميم الجرافيكي، وترغب في خوض تجربة التصميم بنفسك، فإليك أبرز أدوات التصميم التي تُستخدم في تصميم بنرات عالية الجودة:

أدوات مدفوعة (مناسبة للمحترفين)

1. أدوبي فوتوشوب Adobe Photoshop

يتمتع برنامج أدوبي فوتوشوب بميزات قوية وإضافات مميزة وأدوات لمعالجة الصور والرسومات النقطية والتلاعب بها وإضافة التأثيرات المميزة عليها، ويتيح إمكانية تحرير الصور ثنائية الأبعاد وثلاثية الأبعاد، والتلاعب بالخطوط وتدريج الألوان، ويتضمن العديد من الأدوات المتقدمة والاحترافية. الأمر الأكثر أهمية أن برنامج فوتوشوب يتطلب بعض المجهود والدراسة لإجادة استخدامه في تصميم بنر ذي جودة. لذا، ننصحك بالتالي:

  • الاطلاع على الدروس التفصيلية والدورات المتخصصة التي تقدمها أكاديمية حسوب عن أدوبي فوتوشوب.
  • الاستفادة من مقدمة شرح برنامج أدوبي فوتوشوب التي تشرح واجهة البرنامج بالتفصيل، لتتمكن من فهم أدواته وإمكاناته. أما إذا أردت الاحتراف، فاطَّلع على الدليل الشامل في تعلم الفوتوشوب من الصفر إلى الاحتراف، واتخذ منه مرجعًا ومرشدًا لتنفيذ أفضل تصميم بنر باستخدام فوتوشوب.

وتجدر الإشارة إلى أن برنامج فوتوشوب غير مجاني، لكن يمكنك تجربة العمل عليه لفترة تجريبية مجانية مدتها 7 أيام، ثم سيلزمك دفع اشتراك شهري بقيمة 20 دولار للاستمرار في استخدامه. ويمكنك تثبيت البرنامج على الحاسوب من على قرص مدمج، أو تحميله من خلال موقع فوتوشوب الرسمي.

2. أدوبي إليستريتور Adobe Illustrator

أدوبي إليستريتور Adobe Illustrator هو الخيار الأكثر احترافية من أجل تصميم بنرات عالية الجودة، إذ يساعدك على صنع البنرات الإعلانية من الصفر وخلق تصميمات مميزة وفريدة، كونه متخصصًا لتصميم ومعالجة الرسومات الشعاعية (Vector).

أدوبي إليستريتور هو الخيار الأول والأنسب الذي يعتمده المصممون المحترفون في تصميم بنرات إعلانية مثالية. والحقيقة أن إتقان العمل على برنامج إليستريتور يتطلب إلمامًا ببعض الحِيَل التي يستخدمها خبراء التصميم والتي لا يعرفها الكثيرون، لذا ننصحك بالاطلاع على كيفية تحسين إنتاجيتك على برنامج إليستريتور، للتعرف على تلك الحِيَل التي ستساعدك بلا شك في تصميم بنر مميز يلفت انتباه جمهورك المستهدف.

ولا يفوتك الاطلاع على شرح واجهة البرنامج بالتفصيل في مقدمة أدوبي إليسريتور، للتعرف على أهم أدواته وقوائمه ولوحاته والتمرس عليها. وتنتظرك العديد من التصاميم التطبيقية والشروحات المُفصّلة التي يقدمها محترفي التصميم في أكاديمية حسوب لشرح العديد من التطبيقات على أدوبي إليستريتور، للتدريب على ما تعلّمته في شرح مقدمة البرنامج.

وبرنامج إليستريتور ليس مجانيًا أيضًا، لكن يمكنك الحصول على فترة تجريبية مجانية للبرنامج لمدة 7 أيام بعد تحميله من موقع إليستريتور الرسمي، ثم يستلزم الاستمرار في استخدامه دفع مقابل شهري يبدأ من 20 دولار.

ثانيًا: توظيف مصمم بنرات محترف

أما إذا لم تكن تملك مُتسعًا من الوقت من أجل تصميم بنر مثالي يصلح لأن يكون واجهة رقمية احترافية لعلامتك التجارية، وإذا كنت لا تملك الخبرة والمهارة التي تساعدك في تصميم بنرات إعلانية ناجحة، فيمكنك تفويض تلك المهمة لأحد المصممين المحترفين الذين يقدمون خدمات تصميم بنر على منصة خمسات لتتفرغ لمباشرة مهام عملك الأكبر.

أهمية تصميم بنرات إعلانية لنشاطك التجاري
نصائح تساعدك على تصميم بنرات احترافية

Leave a Comment