ما هو الدفع الإلكتروني

الدفع الإلكتروني هو ببساطة عملية الدفع مقابل شراء المنتجات أو الخدمات رقميًّا من متجر أو موقع إلكتروني، بواسطة إبراز البيانات الخاصة ببطاقة العميل أو حسابه البنكي، وإتمام ملئ البيانات الخاصة به. تكمن أهمية الدفع الإلكتروني في عالم التجارة الرقمية، في 3 مفاتيح أساسية:

  1. يساهم الدفع الإلكتروني في زيادة العملاء بالتالي زيادة المبيعات، وذلك عن طريق تسهيل عملية الشراء، بحيث يمكن للعميل من منزله شراء أي منتج يريده، بأسلوب مريح وبسيط وآمن.
  2. زيادة الوصول إلى العملاء، وهذا في الواقع أحد مزايا التجارة الإلكترونية؛ إذ لن تكون محصورًا بمنطقة جغرافية معينة.
  3. جاذب للعملاء، فالعملاء في وقتنا الحاضر يميلون إلى خطوات الشراء التي يمكن تنفيذها رقميًّا بأقل جهد وعناء ممكن.

مميزات الدفع الإلكتروني

خلال العقدين الماضيين، بدأ كل من العملاء وأصحاب المشاريع التجارية بالانتقال تدريجيًّا من أساليب الدفع التقليدي إلى المدفوعات الإلكترونية، بسبب العديد من المزايا التي وفّرتها وسائل الدفع الإلكتروني، منها:

  • المصداقية: تُنجز عمليات الدفع الإلكتروني بالمجمل رقميًّا، وبواسطة برامج مصمّمة مسبقًا، بحيث تكون عملية الدفع ذات مصداقية عالية وذات أخطاء قليلة جدًا، مقارنةً بالدفع التقليدي.
  • الأمان: توفر شركات المدفوعات الإلكترونية الحالية مستوى مرتفع من الأمان، بحيث يمكن للعملاء إدخال بياناتهم المالية لشراء المنتجات عبر متجرك بأمان ودون الخوف من السرقة، كما في حال الدفع التقليدي بالمال الحقيقي.
  • سهولة التتبع والأرشفة: يمكنك عبر نظام الدفع الإلكتروني تتبع حركة الشراء في متجرك بسهولة، ومعالجة أي خطأ أو مشكلة أو حتى مرتجع من العملاء بخطوات بسيطة.
  • توفير الوقت والجهد: يمكن للعملاء مع المدفوعات الإلكترونية الاستغناء عن نظام الدفع التقليدي، الذي قد يتطلب الانتظار في دور للدفع أو حتى حمل نقود مالية لشراء المنتجات التي يرغبو بها.
  • زيادة المبيعات: من خلال تسهيل عملية الشراء للعملاء، فبدلًا من الذهاب بأنفسهم للمتجر والبحث عن المنتج المطلوب ودفع ثمنه وجلبه، يمكنهم ببساطة تصفح المنتجات من منزلهم وطلب الشراء وانتظار المنتج.

مصطلحات لا بد من معرفتها في عالم المدفوعات الإلكترونية

هناك بعض المصطلحات المهمة، التي سوف تصادفنا كثيرًا عندما نتحدث عن عملية الدفع الإلكتروني، وهي:

  • البنك المصدر Issuing bank: هو البنك الذي يحتفظ بأموال العميل، والذي يقوم بإرسال قيمة تكلفة المنتج عند شراء العميل من متجرك.
  • البنك المكتسب Acquiring bank: هو البنك الذي يحتفظ بأموال صاحب المتجر، والذي تُنقل إليه المدفوعات من المتجر (من حساب التاجر أو المحفظة الإلكترونية)، وهو الوجهة الأخيرة لسلسلة عملية الدفع الإلكتروني.
  • المحفظة الإلكترونية (حساب التاجر): هو عبارة عن مستودع مؤقت للمال خاص باسم صاحب المتجر الإلكتروني على منصة معينة، توفرها الشركات الخاصة بخدمات بوابات الدفع الإلكتروني، يتم في هذا الحساب تخزين المال من عمليات البيع عبر المتجر، بحيث يتمكن التاجر في أي وقت من نقل هذه الأموال إلى حسابه البنكي أيضًا عبر بوابة الدفع.
  • استمارة الشراء: هي استمارة تتضمن بيانات العميل التي يجب عليه إكمالها لإتمام عملية الشراء من متجرك، تختلف الاستمارات بكمّ البيانات التي يجب ملؤها ونوعها، حسب طبيعة المتجر والعملاء المستهدفين والمنطقة الجغرافية.
  • بوابة الدفع: هي عبارة عن شركة أو جهة توفر خدمة معالجة المدفوعات في متجرك، بمعنى أنها تقدم لك برامج وخوارزميات خاصة، تعمل على معالجة طلبات الشراء وتمرير الأموال من العميل إلى محفظتك الإلكترونية أو حسابك الخاص.
  • طريقة الدفع: هي الوسيلة التي سوف يعتمدها العميل لدفع تكلفة المنتج إلى المتجر، وهناك العديد من وسائل الدفع، وليس من الضروري أن تشملها جميعها في متجرك.
مكونات البطاقات البنكية
عناصر عملية الدفع الإلكتروني

Leave a Comment