لكن متى تستخدم العلاقات العامّة فعليّاً بالتزامن مع جهودك التسويقية؟ هناك العديد من الممارسات التي تستخدمها الشركات، فيما يلي أكثرها شيوعاً:

1- الأحداث لزيادة الوعي بالعلامة التجارية والعثور على المؤثرين والعملاء المحتملين

تعدّ رعاية الأحداث العامّة طريقة رائعة لتعزيز جهودك التسويقية والحفاظ على علاقة جيّدة بين شركتك ووسائل الإعلام. فهي فعالّة جدّاً للشركات التي تتطلَّع إلى خلق وعي بمنتجاتها أو خدماتها بين الأشخاص الجدد أيضاً.

من خلال تنظيم الأحداث أو حضورها، يمكنك الترويج لعلامتك التجارية والتواصل مع جمهورك وتوسيع مجموعة الأشخاص الذين يعرفون علامتك التجارية.

تُعدّ الرعاية والتغطية الإعلامية التي تأتي عادةً مع الأحداث طريقة رائعة أخرى لزيادة الوعي بعلامتك التجارية أو تعزيز صورتك العامة.

كذلك، تساعدك الأحداث العامّة في بناء شبكة العلاقات العامّة الخاصّة بك عندما تقابل أشخاصاً جُدد وتوسِّع شبكة جهات الاِتصال الخاصّة بك التي تختلف من الرؤساء التنفيذيين لشركات أخرى إلى المؤثِّرين أو الصحفيين والأشخاص اللذين يمكنك التواصل معهم مرّة أخرى.

2- البيانات الصحفية لأهداف ترويجية

البيان الصحفي هو إعلان رسمي عن شركة أو منظمة أو شخص. وعادةً ما يتمّ إرسالها إلى الصحفيين بشكل مشابه لمقال صحفي. إنَّها طريقة “كلاسيكية” رائعة لمشاركة أخبارك مع الجمهور بمساعدة الصحفيين.

غالباً ما تستخدم الشركات البيانات الصحفية لتعزيز جهود التسويق في الإعلان عن منتجات وخدمات ومشاريع جديدة والترويج لها وما إلى ذلك. ويمكن اِستخدامها أيضاً للإعلان عن الأحداث المهمّة والتعيينات الجديدة والتغييرات في الإدارة وما إلى ذلك.

3 التدوين هو نقطة التقاء للعلاقات العامة وتسويق المحتوى

التدوين هو المكان الذي تلتقي فيه العلاقات العامّة وتسويق المحتوى.

تُعدّ المدونات نوعاً من المعادلات الرَّقمية الأطول عادةً للبيانات الصحفية.

إنَّها شكل من أشكال تسويق المحتوى تستخدمه الشركات لأغراض مختلفة، مثل تثقيف العملاء حول منتجاتهم أو خدماتهم، وتقديم النصائح والخطوات حول كيفيّة اِستخدامها، ومشاركة المعلومات حول الشركة، وإنشاء قاعدة معرفية عامة لأفضل الممارسات.

4- وسائل التواصل الاجتماعي لتعزيز كلاً من العلاقات العامة وأنشطة التسويق

إلى جانب مشاركة مدوَّناتك عبر وسائل التواصل الاِجتماعي، هناك العديد من الطرق الأخرى لاِستخدام وسائل التواصل الاِجتماعي لتعزيز أنشطتك التسويقية، وغالباً ما يكون هذا هو المجال الذي تتداخل فيه العلاقات العامة والتسويق.

يمكن اِستخدام شبكات التواصل الاِجتماعي كمنصّات للترويج لمنتجاتك وخدماتك وثقافة شركتك وما إلى ذلك عبر المنشورات المجانيّة أو المدفوعة.

5- النشرات البريدية هي طريقة رائعة لتوليد العملاء المحتملين

تُرسل الشركات رسائل بريدية كجزء من أنشطة العلاقات العامّة والتسويق الخاصّة بها – لتعزيز الوعي بالعلامة التجارية، وتقديم إطلاق المنتجات، والإعلان عن خصومات خاصّة أو إبلاغ المشتركين بالأنشطة العامّة للشركة. إنَّها طريقة رائعة للحفاظ على العملاء، وخاصّةً اِكتساب عملاء جدد.

التغلب على المتاجر الكبيرة في التجارة الإلكترونية
المحتوى القابل للتسوق

Leave a Comment