تتزايد فرص التسويق الرقمي يوميًا في ظل مواكبة الشركات للتكنولوجيا وتطوير نشاطها عبر الإنترنت. لذا، يتضمن تخصص التسويق الرقمي العديد من المسميات والمسارات الوظيفية المطلوبة في سوق العمل، فهناك وظائف تُركز على إعلانات وسائل التواصل الاجتماعي وأخرى متعلقة بتسويق المحتوى وتحسين نتائج البحث، وغير ذلك.

1. أخصائي التسويق الرقمي

تتعدد المهام الوظيفية التي يتولاها أخصائي التسويق الرقمي، فهو خبير تسويق رقمي يضع الاستراتيجيات التسويقية للشركات ويدرس المنافسين ويحلل نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات التي تواجه شركته، ويقارن العروض الترويجية لعلامته التجارية مع تلك التي تقدمها الشركات الأخرى، إضافةً إلى المشاركة في إنشاء محتوى تسويقي يُسهم في نجاح الحملات الإعلانية ويحقق أهدافها.

ويهتم خبير التسويق الرقمي بإجراء أبحاث السوق والحفاظ على العلامة التجارية وتقويتها وتتبع الحملات الإعلانية والتأكد من مدى نجاحها ووصولها إلى العملاء المحتملين والحاليين ومراقبة اتجاهات السوق والمستهلكين، إلى جانب تقديم حلول إبداعية للعلامات التجارية، وهذا يتطلب أن خبرة كبيرة في التسويق الرقمي بمختلف أنواع إلى جانب فهم الجمهور المستهدف جيدًا.

2. وظائف تسويق المحتوى

أي مسوق رقمي لديه مهارات تسويق المحتوى، يستطيع إيجاد فرص عمل بسهولة في هذا المجال، لا سيما أن المحتوى يشكل جزءًا مهمًا في أساليب التسويق الحديثة. فهناك وظائف محورها الأساسي تسويق المحتوى، وأخرى تدرج المحتوى ضمن المهام التسويقية. ومن أبرز المسميات الوظيفية في هذا التخصص: (مدير المحتوى، ومحرر تسويق المحتوى، ومدير تسويق المحتوى، ومخطط استراتيجي للمحتوى، ومخطط استراتيجي لتسويق المحتوى، وأخصائي المحتوى، ومحلل المحتوى، ومطور المحتوى).

وقبل توظيفك في إحدى تخصصات تسويق المحتوى، ينبغي قراءة الوصف الوظيفي بدقة لمعرفة الأدوار التي ستؤديها. وفي جميع الأحوال يجب أن يتمتع مسوقو المحتوى بمهارات عالية في التأليف والكتابة التسويقية والإبداعية، والقدرة على التخطيط والإعداد الجيد قبل التدوين، وصياغة المحتوى المتوافق مع تحسين محركات البحث (SEO)، إلى جانب تحرير المنشورات الترويجية عبر مواقع التواصل الاجتماعي، ومعرفة أساسيات التسويق الرقمي.

3. وظائف إعلانات مواقع التواصل الاجتماعي

تطلب العديد من الشركات، توظيف مسوقين لإنشاء وإدارة وتحليل إعلانات مواقع التواصل الاجتماعي. فهناك مسميات وظيفية متنوعة، مثل مدير إعلانات فيس بوك، ومخطط وسائط رقمية، ومسوق وسائل التواصل الاجتماعي، ومدير وسائل التواصل الاجتماعي المدفوعة.

ولكل تخصص مهام مختلفة. فعلى سبيل المثال، يتعمق مدير وسائل التواصل الاجتماعي في ما هو أبعد من أساسيات التسويق الرقمي، فإنه يضع استراتيجيات لتقوية العلاقة مع الجمهور المستهدف عبر الشبكات الاجتماعية، والتعامل مع فريق إنشاء المحتوى والمصممين ومديري الإعلانات ومساعدتهم في الترويج للعلامة التجارية. بينما يتولى مدير إعلانات فيس بوك مسؤولية إعداد وتنفيذ وإدارة الحملات الإعلانية عليه.

4. خبير تحسين نتائج محركات البحث SEO

يتولى خبير تحسين نتائج محركات البحث (SEO)، مسؤولية زيادة الوعي بالعلامة التجارية ونمو المبيعات وتوسيع قاعدة العملاء من خلال الزيارات العضوية للمتجر الإلكتروني. لذا، فإن مهامه الوظيفية تشتمل على المساعدة في وضع استراتيجية التسويق بالمحتوى وجمع البيانات والنتائج وتحليل سلوك مستخدمي موقع الويب، واختبار موقع الويب وتحليل أدائه والتأكد من فهرسته وتحسينه على محركات البحث ومراجعة هيكلة ومحتوى صفحات الويب.

5. مدراء تسويق محركات البحث SEM

مدراء تسويق محركات البحث (SEM) لديهم خبرة واسعة في إطلاق الحملات الإعلانية على محركات البحث، فإنهم يتولون مسئولية وضع استراتيجيات الإعلانات المدفوعة على Google Ads مثلًا، ويشاركون فريقهم في تحديد الجمهور المستهدف وإطلاق الإعلانات وإجراء التحليلات اللازمة لتحسين أداء الحملات الإعلانية، بحيث تتصدر مرتبة أعلى في نتائج محركات البحث.

مميزات التسويق الرقمي
أهمية استخدام عبارات تسويقية ناجحة

Leave a Comment