تعريف دورة حياة المنتج

يشير مفهوم دورة حياة المنتج (Product Life Cycle) إلى العملية التي يمرّ فيها المنتَج أيًا كان نوعه؛ بدءا من مرحلة تصميمه وتكوينه؛ ومرورا بدخوله إلى السوق من أجل تلبية حاجات الناس ومتطلباتهم؛ ووصولا إلى مرحلة اختفاء هذا المنتج أو إزالته من السوق لأسباب قد تتنوّع ما بين انخفاض الطلب وتشبّع السوق أو حدّة المنافسة.[١]

تلجأ العديد من الشركات إلى عملية تُدعى عملية تحليل دورة حياة المنتج؛ وذلك من أجل إبقاء المنتجات الخاصة بالشركة في السوق لأطول فترة ممكنة؛ وذلك عن طريق وصولها إلى استراتيجيات وأساليب تضمن دعم المنتجات وتعديل خصائصها وإضافة بعض الميزات الجديدة إليها مما يجعلها أنشط وأكثر منافسة بين باقي المنتجات.[١]

مراحل دورة حياة المنتج

يمكن تلخيص مراحل دورة حياة المنتج كما يأتي:[٢]

  • التصميم

تعتبر عملية التصميم المرحلة الأولى من مراحل دورة حياة المنتج، وفيها يتم تأسيس الفكرة الأولى لشكل أو نوع أو طبيعة المنتج الذي سيتمّ عرضه في السوق وبيعه للعملاء، مع ضرورة الانتباه إلى كافة العوامل المحيطة بهذا المنتج من أجل أن يكون منتجا ملائما للوقت والمكان الذين سيتم تصدرهما فيه.

  • التقديم

تأتي مرحلة التقديم مباشرة بعد مرحلة التصميم، وتعني تقديم المنتج بعد إنتاجه بكميات قليلة إلى عدد بسيط من العملاء في أماكن مختلفة وظروف مختلفة، وفي هذه المرحلة يجب الحرص على أن يكون المنتج في أفضل جودة ممكنة، وكذلك الحرص على تطوير المنتج بحسب آراء المستخدمين قبل إطلاقه بشكل رسمي إلى السوق.

  • الازدهار

تعتبر مرحلة الازدهار هي المرحلة الوسطى من مراحل حياة المنتج، وفيها يتم إطلاق المنتج بسرعة أكبر وكميات أكبر في السوق؛ وخصوصا إذا لاقى المنتج استحسان العملاء في مرحلة التقديم، وفي هذه المرحلة يجب أن تبدأ الحملات الإعلانية والتسويقية للمنتج والتأكد من توافره في الأسواق المختلفة وتلبيته لرغبات كل أنواع العملاء.

  • النضج

تُعد مرحلة النضج المرحلة التي يتم خلالها إبطاء معدّل ضخ المنتج إلى السوق بشكل تضطر إليه الشركة المصنّعة؛ وذلك بسبب التعرض للمنافسة من شركات أخرى تقدّم نفس المنتج بجودة أعلى وأسعار أقل، ومن أجل تحقيق الأرباح في هذه المرحلة يجب على الشركة المصنّعة الاهتمام بالمنتج ومحاولة تطويره وكذلك الاهتمام بمناطق المبيعات.

  • الاختفاء

تعتبر مرحلة الاختفاء هي المرحلة الأخيرة في مراحل حياة المنتج، والتي تعني موت المنتج وتعرضه إلى الإزالة من السوق بسبب ضعف المبيعات التي قد تنتج إما عن المنافسة الشرسة من شركات أخرى، أو بسبب أن المنتج لم يعد يلبّي احتياجات العملاء.

تعريف المزيج التسويقي

يشير مفهوم المزيج التسويقي (Marketing mix) إلى مجموعة من النشاطات والأساليب التسويقية التي تهدف بشكل رئيسي إلى توفير منتج معيّن بسعرٍ مناسب في زمان ومكان معيّنين، والترويج له بأفضل وأنجح الوسائل الممكنة التي من شأنها أن تطيل دورة حياة هذا المنتج، ويتألف المزيج التسويقي من أربعة عناصر، وهي المنتج والسعر والتوزيع والترويج.[٣]

عناصر المزيج التسويقي

عناصر المزيج التسويقي هي كما يأتي:[٣]

  • المنتج

يشير مفهوم المنتج (Product) إلى أن كل منتج يتميّز عن غيره من المنتجات بمزيج تسويقي خاص، مع الأخذ بالاعتبار أن مصطلح المنتج يُعامل بمعناه الأوسع ولا يقتصر على معناه المادّي، إذ تؤخذ في الاعتبار القيم المعنوية والمشاعر التي سيصدّرها هذا المنتج للعميل.

  • السعر

يشير مفهوم السعر (Price) إلى أن تحديد سعر المنتجات يعتمد على عدد كبير من العوامل، وتؤخذ في عين الاعتبار كافّة مراحل دورة حياة المنتج إذ تؤثّر على الاستراتيجية التي ستحدد السعر النهائي للمنتج.

  • التوزيع

يشير مفهوم التوزيع (Place) إلى كافة الوسائل والطرق التي سيتم من خلالها نقل وتوزيع وإيصال المنتج إلى المشتري وكل الحلقات التي تربط بين هذه المراحل وتشمل بذلك بائعي الجملة وشبه الجملة وكذلك بائعي التجزئة.

  • الترويج

يشير مفهوم الترويج (Promotion) إلى كافة الأنشطة والوسائل الترويجية التي تعمل جنبا إلى جنب مع عناصر الإنتاج المختلفة من أجل زيادة المبيعات وإطالة عمر المنتج في السوق.

علاقة مراحل حياة المنتج بالمزيج التسويقي

يتعرض المنتج في مراحله الأخيرة إلى نوع من الهبوط والانحدار مما يؤدي إلى إحداث بعض الخسائر في الشركة المصنّعة، وفي هذه المرحلة يأتي دور المزيج التسويقي الذي من خلاله ومن خلال الاستراتيجات التسويقيقة التي يقدمها تتمكّن الشركة من تحديد الإجراءات اللازمة لكي تبقي المنتج في السوق لأطول فترة ممكنة وتحقق من خلاله الربح المطلوب.

اهمية الميزانية العمومية
مفهوم السلعة في التسويق

Leave a Comment