يرتكز على مجموعة من المبادئ التي تحدد المطلوب من الخطة الاستراتيجية. غالبًا ما تكون مبادئ التخطيط الاستراتيجي موحدة بين جميع الشركات، إلا أن اختلاف الشركات فيما بينها يظهر بمستوى الدقة في تطبيق مبادئه، بهدف إعداد الخطة الاستراتيجية لمدة زمنية معينة.

  • سبب وجود الشركة

من أبرز مبادئ التخطيط الاستراتيجي هو توضيح سبب وجود الشركة، وما القيمة المضافة من وجودها في السوق المستهدف، وما هي الغاية من عملها في هذا السوق.

  • ربط الأهداف الاستراتيجية بمدد زمنية

من الصعب ردم الفجوة الناشئة بين الأهداف الاستراتيجية بعيدة المدى، والعمليات التشغيلية قريبة المدى. لذا، لا بد من ربط الأهداف الاستراتيجية بعيدة المدى بمدد زمنية تتيح قياس الأهداف بين مدة وأخرى، كالخطط السنوية وربع السنوية اللازمة لإتمام المهام.

  • التواصل أساس النجاح

التخطيط الاستراتيجي ليس عملًا يجب القيام به لمرة واحدة، بل ينبغي متابعة ما توصلت إليه الاستراتيجية من أهداف بين فترة وأخرى. من الأفضل وضع جدولة زمنية مختلفة للاجتماعات، لنقاش التفاصيل المرتبطة بحجم المهام التي تم القيام بها ضمن هذه الفترة.

  • كيفية قيادة الخطة

تتحدد الطرق اللازمة لإدارة الخطة من خلال منح الوقت الكافي لتحديد سبب وجود الشركة وكيفية عملها، كيف يمكن إدارة نقاط القوة لتحقيق عائد أفضل على الاستثمار، إضافةً إلى تعيين الموارد التي يمكن أن تدعم هذا العائد وتخلق ميزة تنافسية للشركة.

أدوات التخطيط الاستراتيجي

هناك الكثير من الأدوات التي تساعد المعنيين في إنجاز هذا النوع من التخطيط، ووضع خطة استراتيجية تناسب أسس عمل الشركة في الانتقال نحو نقطة جديدة. تتحدد الأدوات المستخدمة فيه حسب متطلبات الخطة التي سيتم إعدادها.

1. القوى الخمسة لبورتر Porter’s 5 Forces

يسعى الفريق المختص من خلال استخدام القوى الخمسة لبورتر إلى تحديد القوى الاقتصادية المؤثرة على عمل الشركة وتحديد المركز التنافسي للشركة. تشمل القوى الخمسة لبورتر: قوى المنافسة في مجال عمل الشركة، الإمكانيات التي يملكها أصحاب الشركات الداخلين حديثًا للسوق المستهدف، الموردين، العملاء، التهديدات التي يفرضها تواجد منتج أو خدمة بديلة عن المنتج الذي تقدمه الشركة.

2. تحليل SWOT

يعد تحليل SWOT أداة تخطيط استراتيجي تدرس البيئة الداخلية والخارجية للشركة، إضافة إلى الفرص والتهديدات التي ينبغي استغلالها أو السيطرة عليها. وكلما كان تحليل SWOT شاملًا وأكثر دقة، زادت القدرة على التعامل مع الفرص والتهديدات المحتملة بشكل أفضل وأقل أثرًا.

3. إطار VRIO

يحدد إطار التخطيط الاستراتيجي VRIO المزايا التنافسية للمنتج أو الخدمة، نسبةً للمنتجات المنافسة في السوق المستهدف. ويتكون الإطار من أربع عناصر هي: القيمة التي يقدمها المنتج للعملاء Value، وامتلاك موارد نادرة Rare، وقابلية المنتج للتقليد Imitability، إضافةً إلى عنصر المنظمة Organization، الذي يمثل امتلاك الأنظمة والعمليات اللازمة للاستفادة من الموارد.

4. تحليل PESTEL

يرتبط تحليل PESTEL بتحليل SWOT كأدوات التخطيط الاستراتيجي حيث يمثل تحليل PESTEL تفاصيل البيئة الداخلية والخارجية المتمثلة بالبيئة السياسية Political، الاقتصادية Economical، الاجتماعية Social، التقنية Technical، العوامل البيئية Environmental، والقانونية Law.

يستخدم تحليل PESTEL في الخطط الاستراتيجية الأولى كأحد أهم الركائز، ويساعد على تطوير استراتيجية النجاح عند دراسة البيئات التي تم ذكرها، وربطها بالعوامل الداخلية والخارجية، ونقاط القوة والضعف وفق تحليل SWOT.

 

أنواع التخطيط الاستراتيجي
مراحل ومعوقات التخطيط الاستراتيجي

Leave a Comment