تساعدك الخطوات السابقة في بناء هوية تجارية متقنة ومصممة بعناية لخدمة مشروعك أو العلامة خاصتك. لكن أي تنفيذ خاطئ لهذه الخطوات قد يؤثر على مشروعك، ليس فقط من حيث بناء الهوية التجارية، بل قد يؤدي إلى نتائج عكسية غير محسوبة العواقب، هذا ما يجب عليك فعله لتجنب هذا السيناريو:

 

ركز على رسالة واحدة

تجنب التركيز على أكثر من رسالة خلال بناء الهوية التجارية. بل حاول دائمًا التركيز على الرسالة التسويقية التي تخدم أهداف مشروعك، مستخدمًا اللغة والنبرة المناسبة والعناصر البصرية التي تخدم هذه الرسالة وتؤدي الغرض المراد من ورائها.

لا تقلد الآخرين

حتى لو كان المنافسون يمتلكون هوية تجارية مثالية، لا يجب عليك تقليدهم بأي شكل كان. بل احرص دائمًا على امتلاك أسلوبٍ خاصٍ بك في تنفيذ وتحقيق ما تطمح له. حتى يكون مشروعك ومن ثم الهوية التجارية الخاصة بك مختلفة عما لدى الآخرين، لأن الهوية هي ما يميز المشروع عن المنافسين.

ركز على تناسق أعمالك

يصعب على الكثير من المشاريع المحافظة على تناسق أعمالهم في مختلف الظروف والأحوال، خاصة مع تعدد القنوات التسويقية والتسويق بشكله الإلكتروني والتقليدي. لذا من الضروري أن يكون للمشروع هوية موحدة على مختلف هذه القنوات وفي مختلف الأحوال.

إدارة الهوية التجارية

 

بناء الهوية التجارية للمشروع مثله مثل أي نشاط تسويقي آخر، عملية دائمة ومستمرة تتطلب قدرًا من المتابعة والإشراف للتأكد من أن كل شيء على ما يرام ويجري بصورة جيدة. إذ يتعين عليك هنا متابعة كافة جوانب الهوية التجارية بما فيها المحتوى والتصاميم واللغة المستخدمة، ومن ثم تفاعل المستخدمين من جمهور وعملاء معها، وإدخال أية تغييرات أو تحديثات قد تتطلبها الهوية التجارية في مرحلة ما بناءً على عملية الإدارة والمتابعة هذه.

بناء الهوية التجارية الخاصة بمشروعك
الفرق بين المدير والقائد الناجح

Leave a Comment