لماذا تحتاج إلى ربط المتجر بشركات الشحن؟

تتعدد الأسباب التي تستدعي ربط متجرك الإلكتروني بشركة شحن تساعدك في إتمام المبيعات، أهم هذه الأسباب:

كسب رضا العملاء

جودة المنتج لا تكفي لكسب رضا العملاء، فرحلة العميل تكتمل بعد وصول المنتج واستلامه. يضمن لك وجود شركة شحن موثوقة مرحلة الشحن والتسليم في الوقت المحدد، وتتفادى بذلك المخاطرة بخسارة العملاء في آخر خطوة.

رفع كفاءة إدارة الشحن

يسهّل ربط المتجر بشركات الشحن عملية الإدارة الخاصة بهذه المرحلة. فيتوافر بين يديك بيانات وفواتير دقيقة عن عمليات الشحن والبيع المنجزة، تستطيع دراستها وقياس معدل المبيعات ورضا العميل بسهولة. بجانب إمكانية تتبع عمليات الشحن منذ بدايتها، دون تكبد عناء جهد التواصل مع الموردين ومندوبي التوصيل.

توفير الوقت لمهام أخرى

عندما تتولى شركة الشحن مهمة شحن المنتج والتواصل مع العميل والتسليم، فإنها تتكفل بعدّة إجراءات قد تستغرق منك الكثير من الوقت. يتسنى لك بدلاً من ذلك الاهتمام بأمور أخرى تخص متجرك، من عناية وتسويق للمنتجات، ومراقبة لسير العمل كليًّا.

كيف تختار شركة الشحن المناسبة لمتجرك الإلكتروني؟

توجد العديد من شركات الشحن المختلفة التي يمكنك الربط معها. ولكن قبل المباشرة بذلك، عليك التعرف على أهم المعايير لاختيار الشركة المناسبة:

1. سرعة توصيل الطلبات

تُعدّ سرعة التوصيل العامل الأول المؤثر على قرار العملاء في الشراء، إذ تشير الإحصاءات إلى أن 55% من المستهلكين يفضلون الانتقال لمتجر منافس لمجرد وجود توصيل أسرع. لذا استفسر عن خيارات التسليم المتوافرة لدى الشركة، وتحقق من التزامها بالمواعيد، فلا يمكن التغافل عن التأخر في استلام الطلب.

2. خدمة العملاء والدعم الفني

تأكد من سرعة استجابة شركة الشحن قبل الربط معها، فقد تواجهك عدة مشكلات في أثناء الاستخدام والتعامل مع الشركة تستدعي تدخل الدعم الفني، أو يحتاج العميل للتواصل مباشرةً مع مندوب التوصيل. ينبغي هنا أن يكون معدل الرد سريعًا، لتجنب تكوّن انطباع سيء لدى العميل.

3. سلامة الشحنة

تعرف إلى طرق النقل والوسائل التي تستخدمها شركة الشحن في نقل الشحنات للعملاء، ومعايير السلامة التي تتبعها للمنتجات الحساسة أو القابلة للكسر خصوصًا. فلا فائدة من وصول الشحنة بسرعة إن كانت غير سليمة.

4. تتبع الشحنات

ميزة تتبع الشحنات تساعدك في متابعة حالة كل طلب بعد ربط المتجر بشركات الشحن، وتوفر عليك ضغط العملاء وأسئلتهم المتكررة حول موعد وصول شحناتهم أيضًا. لذلك تحقق من وجود هذه الخاصية في شركة الشحن ليتمكن عملاؤك من تتبع شحناتهم بأنفسهم.

المقصود ببرمجة مواقع الويب
تسويق منتجات متجرك الإلكتروني

Leave a Comment