مدارس الفن الرقمي

يُقسم فن الرسم الرقمي الحديث إلى ثلاث مدارس رئيسية تبعًا لفكرة التصميم، على النحو التالي:

1. مدرسة الفن الرقمي الواقعي

يُمثل التصميم أشكالًا موجودة في الواقع، مثل: وردة، بيت، شخص، حصان وغير ذلك من العناصر. ويحاول الفنان هنا أن يكون واقعيًا ليعبر عن رؤية حقيقية ملموسة أو جزء منها، دون إضفاء أي تأثيرات خيالية.

2. مدرسة الفن الرقمي الخيالي

لا يلتزم الفنان في مدرسة الفن الخيالي بالرؤية الواقعية، بل يمكن أن يضيف ويستحدث ما يراه من تأثيرات وتداخلات متنوعة ومتضادة، وهي أشبه بالمدرسة السريالية في الفن التقليدي، ولكن باستخدام الحاسوب كأداة للتعبير عن خيال الفنان.

3. مدرسة الفن الرقمي التعبيري

تؤخذ في مدرسة الفن التعبيري عناصر من الواقع، ولكن تُصمم وفق مشاعر الفنان، بغض النظر عن مدى توافقها مع الحقائق، ويتم ذلك عن طريق تغيير قوي في الخطوط أو الألوان أو التناسب بين حجم الأشكال في التصميم.

أفضل منصات الفن الرقمي

والآن نتطرق إلى منصات فن الرسم الرقمي التي يمكن أن تطَّلع فيها على نماذج أعمال مختلفة إذا كنت صاحب مشروع، أو تنشر فيها أعمالك إذا كنت فنانًا رقميًا. هناك بالفعل العديد من المصممين الخبراء الذين يشاركون أعمالهم في حساباتهم على منصة خمسات أكبر سوق عربي لبيع وشراء الخدمات المصغرة. بالإضافة إلى ذلك، هذه بعض المنصات الهامة للمهتمين بالفن الرقمي:

1. Pixiv

بدأ Pixiv كمجتمع صغير في اليابان، لكن سرعان ما زادت شعبيته، واستطاع أن يستقطب أكثر من 50 مليون فنان رقمي حول العالم، كما يعتمده أغلب الفنانين اليابانيين كمعرض أعمال لمختلف أنواع الفنون الرقمية.

2. Artfol

تعد Artfol أحدث منصات الفنون الرقمية، إذ انطلقت في شهر أبريل من عام 2021، وقد سعت منذ بداية انطلاقها إلى تجنب مشكلات المنصات الأخرى، من خلال تتبع وتنفيذ الاقتراحات المُرسَلة من المستخدمين.

3. DeviantArt

منصة DeviantArt مكانًا مناسبًا لتكوين صورة عامة عن أنواع الفنون الرقمية المختلفة، نظرًا لتواجدها منذ عام 2000. وعلى الرغم من امتلاك الموقع لعدد كبير جدًا من المستخدمين إلا أن هذا التفاعل قليل نسبيًا، لكن لا يزال الاطلاع على محتوى الموقع الضخم مفيدًا.

برامج الفن الرقمي Digital illustration

انتشرت مؤخرًا العديد من برامج وتطبيقات فن الرسم الرقمي التي تنافس بعضها تنافسًا هائلًا. وطبقًا لتقييمات المستخدمين، والقيمة المقدمة مقابل السعر، نرشح لك هذه البرامج:

1. أدوبي فوتوشوب Photoshop

لا يزال برنامج أدوبي فوتوشوب أحد أفضل برامج فن الرسم الرقمي الشاملة، وهو جزء من Adobe Creative Cloud، ما يعني سهولة مشاركة كافة أدواتك، مثل: الصور، والخطوط، والألوان على مختلف الأجهزة.

ويتميز البرنامج بإمكانية التعديل والتلاعب في الصور والرسم والدمج وغيرها من الاختيارات، لإنشاء مختلف التصاميم البصرية، وتصاميم الصور المتحركة. ويشتمل على أدوات معالجة متطورة لمعالجة الصور ثنائية الأبعاد 2D والصور ثلاثية الأبعاد 3D والتلاعب بها بكل سهولة.

ويتيح لك Photoshop أدوات إضافية متقدمة تجعل الفنون الرقمية أكثر متعة واحترافية، مثل: (Color Efex Pro) التي ستمكنك من تصحيح الألوان وتحسينها، والتحكم في درجات اللمعان والتشبُّع وغيرها، ما يجعل رسوماتك تبدو أكثر طبيعية وواقعية. وكذلك إضافة (Blow up 3) التي ستساعدك في تكبير وتصغير تصميماتك الرقمية دون التأثير على جودة العمل، الأمر الذي سيخدمك في أغراض الطباعة.

2. Corel Painter

يعد برنامج Corel من أفضل برامج الفنون الرقمية لنظامي Windows وMacOS، إذ يتيح العديد من الاختيارات الواسعة بفضل عدد فرشاته التي تتخطى 900 فرشاة في 36 مجموعة، كما توفر أداة Brush Accelerator تسريع عمليات الطلاء بنحو 20 مرة، نتيجة تحسين وحدة المعالجة المركزية/ وحدة معالجة الرسومات.

ويتكامل برنامج Corel مع أجهزة إدخال Wacom Cintiq وIntuos. لذا، فهو يناسبك إذا كنت تتطلع لإنشاء فن رقمي يحتفظ باللمسة التقليدية اليدوية باستخدام القلم الرقمي الذكي.

3. Affinity Designer

على الرغم من حداثة برنامج Affinity Designer نسبيًا، إلا إنه استطاع التفوق على العديد من برامج الفنون الرقمية القديمة، وهو يناسب أنظمة Mac بفضل مميزاته التي تجعله انسيابي وسريع. هذا بالإضافة إلى أنه أرخص سعر من أدوبي فوتوشوب، ما يجعله خيارًا مناسبًا للباحثين عن قوة الأداء والسعر الأقل.

4. Autodesk SketchBook

يعد برنامج Autodesk من أفضل برامج فن الرسم الرقمي للمبتدئين، إذ يتميز بواجهة غاية في البساطة وتخلوا من الاختيارات المعقدة، والتي عادةً ما يتوه المبتدئ فيها من كثرة تفاصيلها، كما يوفر أكثر من 190 فرشاة يسهل تخصيصها. وتُحفظ الأعمال بعدة صيغ مختلفة مثل PNG وTIFF.

5. Procreate

برنامج Procreate مخصص للفن الرقمي على iPad. ويتيح أكثر من 200 فرشاة، وعشرات المميزات الخاصة مثل: أداة Drawing Assist التي تُصحح أخطاء الفرشاة لحظيًا، وحفظ الملف التلقائي، وإمكانية التراجع أو الإعادة 250 درجة، وغيرها من المميزات التي تجعله المرشح الأقوى لكل أجهزة iPad.

كيف تدخل عالم الفن الرقمي Digital Art؟

يتجه العالم كل يوم إلى التحول الرقمي، ويزداد الطلب على المختصين في الفنون الرقمية، لما لها من أهمية كبيرة في مجالات الإعلام، والتسويق، والتجارة، بل وحتى في حياتنا اليومية، لذلك ليس هناك وقت أنسب من الآن لتعلم الفن الرقمي، خاصةً وأن العمل به لا يحتاج إلى شهادة جامعية. وهذه 4 خطوات عليك الالتزام بها لكي تنجح في إتقان الفنون الرقمية:

1. جهز الأدوات

لكي تبدأ في التعلم، ما عليك سوى التأكد من توفر هذه الأدوات:

  • جهاز لوحي مخصص للرسم (تابلت).
  • أحد برامج الفن الرقمي.

يمكنك بلا شك استبدال الجهاز اللوحيّ بالحاسوب أو اللاب توب، ولكن طبقًا لرأي محترفي فن الرسم الرقمي، فإن استخدام الجهاز اللوحي سيوفر عليك الكثير من العناء، كما سيسهل عليك عملية التعلم. أضف إلى ذلك أن الجهاز اللوحي سيعطيك تجربة تفاعلية أكبر، وملمسًا واقعيًا مشابهًا للرسم التقليدي. وهذا سيقلل من الشعور بالملل والإجهاد الذي قد ينتج عن المكوث لفترات طويلة أمام الحاسوب أو اللاب توب.

ويمكنك الاستعانة بقائمة البرامج سابقة الذكر لاختيار أفضل برنامج يناسبك للفن الرقمي، فمثلًا إذا كنت ستستخدم جهاز iPad، فسيكون برنامج Procreate هو الأمثل لك.

2. ابحث عن مصادر للتعلُّم

المحتوى التعليمي للفن الرقمي متوفر بشدة في مختلف منصات التعليم الحر، يمكنك أن تأخذ فكرة عن الدورات المقدمة من Udemy، وبعد الاستقرار على دورة مناسبة، قم بإعداد جدول زمني مفصّل والتزم به، حتى تحقق أقصى استفادة من الدورة.

كما يتواجد العديد من الفيديوهات التعليمية الرائعة على اليوتيوب، يمكن أن تبدأ في مشاهدتها وتطبيق ما جاء بها مجانًا حتى يتقدم مستواك وتسجل في دورة تعليمية على Coursera، أو Udacity التي تتيح لك دراسة العديد من أنواع الفنون الرقمية مثل رسوم الجرافيك 3D التفاعلية.

3. طبق ما تتعلمه دومًا

تذكر أن ممارستك المستمرة للفن الرقمي هي التي ستصقل مهاراتك وتكسبك الخبرة، فاحرص على التطبيق المستمر للأساسيات التي تعلمتها، ثم قم بإنشاء معرض أعمال لك على المنصات التي ذكرناها آنفًا والمخصصة لنشر مختلف أعمال الفنون الرقمية.

وحاول أن تبني علاقات مع المصممين الآخرين، فهذه العلاقات هامة جدًا لكي تتبادل الخبرات، وتحصل على تقييمات صادقة بشأن مميزات وعيوب أعمالك، كما أنها ستكون دعامتك المستقبلية حينما تتجه للعمل الحر أو في شركة معينة، إذ يثق أصحاب المشاريع في عروض المستقلين الذين يمتلكون خبرة ونماذج مسبقة في معرض أعمالهم.

4. قدّم خدماتك على منصة خمسات

فور وصولك لهذه المرحلة، ستكون قادرًا على تنفيذ مشاريع مصغرة على موقع خمسات، أكبر سوق عربي للخدمات المصغرة، إذ يمكنك توظيف نفسك كأحد مقدمي خدمات الفن الرقمي، لتبدأ في تطبيق مهاراتك، والاطلاع على بيئة العمل عن قرب، وستتعرف على المهارات الأخرى التي تحتاج لإتقانها، والمطلوبة في سوق العمل، الأمر الذي سيساعدك على تطوير مهاراتك.

ومن المميز في خمسات أنك ستحصل على تقييمات من أصحاب المشاريع بشأن أعمالك، وستفيدك هذه التقييمات في كسب ثقة المزيد من العملاء، ومعرفة أوجه القوة والضعف في مشاريعك التي نفذتها.

مميزات الفن الرقمي Digital art
أهمية التطور المهني

Leave a Comment