يمثل اختيار الألوان جزءًا مهمًا من هوية العلامة التجارية والشخصية التي ترغب أن تُظّهر بها مشروعك التجاري، ما يتطلب منك تحري الدقة والحذر لكي لا تعطي انطباعًا خاطئًا لدى عملائك. من خلال الخطوات التالية نساعدك على اختيار الألوان الملائمة لعلامتك التجارية بطريقة صحيحة.

1. أنشئ هوية علامتك التجارية

تعكس ألوان شعار علامتك التجارية هوية العلامة، ويُقصد بهوية العلامة التجارية هنا شخصية وسمات العلامة التي تتضمن الأفكار التي تتبناها والرسائل التي تحملها للجمهور. وبالتالي، يجب أن تتوافق الألوان التي ستختارها مع الهوية التي تريد أن ترسخها في أذهان عملائك.

قبل تحديد ألوان شعار العلامة التجارية، ستحتاج أولًا إلى بناء شخصية علامتك التجارية. اسأل نفسك كيف تريد أن يرى الجمهور علامتك التجارية؟ ما الذي يجعل علامتك التجارية تبرز بين المنافسة؟ وإليك مجموعة السمات التي تُشكل هوية علامتك التجارية:

  • الجنس: هل علامتك التجارية موجهة لفئة معينة دون الأخرى؟ أم تخدم أغراض كلا الجنسين؟ فإذا كان نشاط العلامة التجارية مستحضرات تجميل، حينها سيكون هوية علامتك التجارية أنثوية. أما إذا كان نشاطك التجاري ملابس رجالية، تكون هوية علامتك التجارية ذكورية. وإذا كانت المنتجات موجهة للرجال والنساء على حد سواء، تكون هوية علامتك التجارية عامة.
  • الشخصية: ما هو الانطباع العام الذي تريد أن تتركه لجمهورك؟ المرح أو الجدية أم الثقة أو الأناقة مثلًا؟
  • القيمة: هل منتجات علامتك التجارية فاخرة تكلف الكثير من المال أم اقتصادية؟
  • العمر: ما الفئة العمرية التي تناسبها منتجات علامتك التجارية؟

سيساعدك تحديد تلك السمات على رسم شخصية علامتك التجارية لكي تتمكن من تحديد الألوان التي ستبرز تلك الشخصية، لذلك تأتي تلك الخطوة في المقدمة.

2. تعّرف على معاني الالوان

مما سبق أصبحت على فهم بكل ما يرمز إليه كل لون لتتمكن من اختيار الألوان الملائمة لعلامتك التجارية على أساس صحيح ووفقًا لشخصية العلامة التجارية. هناك اتجاهات واضحة ومتعارف عليها لاختيار الألوان على أساس كل صناعة. ولمساعدتك في اختيار مخطط الألوان المناسب لنشاطك التجاري، نستعرض مجموعات الألوان الشائعة لكل صناعة.

  • الصناعات الغذائية: تختار العديد من شركات الأطعمة والمطاعم الألوان الدافئة التي تجذب الانتباه وتثير الشهية، مثل الأحمر والبرتقالي والأصفر. بينما تتجه شركات الأطعمة الصحية أو العضوية إلى استخدام اللون الأخضر في إشارة إلى الصحة الجيدة التي يوفرها هذا النوع من الأطعمة. ويشيع استخدام الأزرق والوردي للحلويات.
  • الصناعات الطبية: تعتمد شركات المنتجات الصحية والدوائية على استخدام اللون الأزرق. وأحيانًا أخرى الأخضر والبرتقالي.
  • الصناعات النسائية: غالبًا ما تستخدم صناعات الموضة ومستحضرات التجميل ألوان الأسود أو الأحمر والبرتقالي، وفي أحيان كثيرة تتجه لاستخدام اللون الوردي.
  • الصناعات التكنولوجية: يظهر اللون الأزرق بكثرة في شعارات الشركات التقنية إلى جانب اللونين البرتقالي والأرجواني.

3. ابحث عن مصدر للإلهام

ابحث عن العلامات التجارية المنافسة وحاول أن تفهم ما الذي يجعلهم متميزين وناجحين، وفكر فيما يمكنك أن تتعلمه من اختياراتهم للألوان. ومن المصادر الرائعة الأخرى التي يمكنك أن تعتمد عليها هي أدوات إنشاء مخططات الألوان عبر الإنترنت، إذ يمكنك أن تحصل على أفكار لمجموعات ألوان متناسقة. ومن أشهر تلك الأدوات:

  • Adobe color: هي أداة متقدمة تساعدك في الحصول على مجموعات الألوان المتناسقة، وتمنحك إمكانية تعديلها وتخصيصها لعلامتك التجارية.
  • Khroma: بالاعتماد على الخوارزميات وتقنية الذكاء الاصطناعي، تطرح هذه الأداة مجموعة من الأسئلة عن تفضيلاتك بالألوان وهوية العلامة التجارية وتستخدم إجابتك لبناء مخطط الألوان المناسب لك.
  • coolors: تتيح لك هذه الأداة رفع الصور واستخراج مخطط الألوان منها مباشرة. كما تسمح لك بالتحكم في التدرجات اللونية وتغييرها بما يناسبك.

4. اختر اللون الأساسي للعلامة التجارية

يُقصد باللون الأساسي اللون الذي يغلب على تصميم الشعار موازنة ببقية الألوان. وتعتمد معظم العلامات التجارية على لون واحد أو اثنين فقط لتجنب تشتيت الجمهور. لديك 3 ألوان أساسية لتختار منها وهم: الأحمر، الأصفر، الأزرق.

فكر جيدًا في اللون الذي يجسد شخصية عملك التجاري بشكل أفضل بين هؤلاء الثلاثة بناء على معانيهم والهوية التي أنشأتها لعلامتك التجارية. كن مبدعًا وجرب مختلف الدرجات اللونية بداية من الدرجات الخافتة حتى الدرجات الساطعة اللامعة، أو إذا كنت تشعر بالحيرة بين درجتين ولا تدري أيهما أفضل، جرب أن تخلطهما معًا وترقب النتيجة فربما تكون لونًا أفضل.

وبالطبع وفي نهاية كل تجربة، يجب أن تسأل من حولك عن انطباعهم وما يشعرون به واحرص أن تركز على توجيه سؤالك إلى من يمكنك أن تصنفهم ضمن فئة جمهورك المستهدف لتحصل على إجابات دقيقة.

5. اختر الألوان الثانوية والألوان المحايدة

اختر ما بين لونين إلى أربعة تتوافق مع اللون الأساسي الذي اخترته. فستكون تلك الألوان بمثابة ألوان تكميلية للون الأساسي تدعم معناه وتظهره بشكل أقوى، وقد تظهر بجانبه أو بشكل مستقل عنه. وهناك عدة اتجاهات لونية يتعين عليك الإلمام بها قبل اختيار مجموعة الألوان الثانوية، لتختار منها ما يلائمك:

 

 

  • مخطط الألوان المتماثلة: يُقصد به مجموعة من ثلاثة ألوان تقع بجوار بعضها البعض على عجلة الألوان كاللون الأحمر والبرتقالي والأحمر البرتقالي. فإذا كان اللون الأساسي الذي اخترته هو الأحمر، فبإمكانك إضافة ألوان تنتمي إلى نفس عائلة اللون الأساسي، كالبرتقالي والأحمر البرتقالي. يمنحك هذا المخطط مجموعات ألوان متناغمة موحدة المظهر.
  • مخطط الألوان أحادي اللون: يُطلق على هذا المخطط أحادي اللون لأنه يعتمد على التدرجات اللونية للون واحد فقط. فإذا كان اللون الأساسي هو اللون الأزرق، فيمكن للأزرق الداكن (الكحلي) والأزرق الفاتح السماوي أن يكونا ألوانًا ثانوية بالاعتماد على هذا المخطط.
  • مخطط الألوان المتكاملة: الألوان المتكاملة أو المتباينة يُقصد بها الألوان التي تقابل بعضها على عجلة الألوان بزاوية 180 درجة. ويساعد هذا النظام على منح علامتك التجارية مظهرًا بارزًا ومتوازنًا.
  • مخطط الألوان المتكاملة المنقسمة: بعد تحديد اللون المقابل كما في حالة مخطط الألوان المتكاملة العادي، نختار اللونين المتواجدين على جانب اللون المقابل كألوان ثانوية.

على سبيل المثال، إذا كان لونك الرئيسي هو اللون الأصفر، فاللون المقابل له على زاوية 180 درجة هو الأرجواني وفقًا لعجلة الألوان. وبالنظر إلى اللونين على جانبي الأرجواني، نجد الأرجواني الأحمر ناحية اليمين والأرجواني الأزرق ناحية اليسار كألوان ثانوية.

  • مخطط الألوان الثلاثي: يُقصد بها عندما تشكل ثلاثة ألوان على عجلة الألوان مثلث متساوي الأضلاع. فعلى سبيل المثال، إذا اخترت اللون الأخضر كلون رئيسي، يمكن اختيار البرتقالي والأرجواني كألوان ثانوية.
  • مخطط الألوان الرباعي: على غرار المخطط الثلاثي، يعتمد هذا المخطط على فكرة أربعة ألوان تُشكل مستطيلًا، بينما تكون تلك الألوان الأربعة عبارة عن زوجان من الألوان المتكاملة.
  • مخطط أبيض وأسود (Monotone Achromatic): هو التدرج اللوني للون الأبيض حتى يتحول إلى اللون الأسود. عادة ما يشار إلى هذا المخطط باسم الأبيض والأسود لأنه لا يحتوي إلا على هذين اللونين بدرجاتهما.

 

 

بعد اختيار الألوان الثانوية، حدد الألوان المحايدة. يُقصد بالألوان المحايدة تلك الألوان التي ستستخدمها في خلفية شعارك التجاري والنصوص التي ستظهر في الشعار. وغالبًا ما يتم استخدام اللون الأبيض أو الأسود والرمادي في هذه المرحلة

7. اختبر ألوان علامتك التجارية

بعد الانتهاء من عملية اختيار الألوان الخاصة بشعار علامتك التجارية، تأتي عملية اختبارها للتأكد من أنها متناغمة مع بعضها البعض، وبأنها تجعل الجمهور يرى علامتك التجارية بالطريقة التي كنت تهدف إليها منذ البداية. وللحصول على نتائج موثوقة لعملية الاختبار، فهناك الكثير من الأدوات عبر الإنترنت والمكونات الإضافية للمتصفح التي تختبر مدى ملائمة الألوان معًا كأداة Contrast Checker وأداة Colour Contrast Analyser.

أهمية الميزانية التسويقية
أهمية تحليل البيئة التسويقية

Leave a Comment